5 مشروعات لميكنة الزراعة فى مصر أبرزها طباعة 3.5 مليون كارت الفلاح

الأحد، 12 ديسمبر 2021 12:00 ص
5 مشروعات لميكنة الزراعة فى مصر أبرزها طباعة 3.5 مليون كارت الفلاح وزارة الاتصالات
كتبت هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تتعاون وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، لتطبيق التحول الرقمي في قطاع الزراعة، من خلال مشروعات عدة تسهم في التحول نحو زراعة حديثة ذكية تمثل عمادًا رئيسيا فى بناء مصر الرقمية، وأبرز 5 مشروعات هي:
 
1- كارت الفلاح
يهدف مشروع ميكنة منظومة الحيازة الزراعية "كارت الفلاح" إلى توفير قاعدة بيانات قومية مدققة بكافة حيازات الأراضى الزراعية على مستوى الجمهورية لبناء منظومة حديثة ومتطورة للزراعة، وتقنين أوضاع واضعي اليد، وتنمية الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية.
 
ويتضمن المشروع العديد من المزايا، على رأسها حصر وميكنة المساحات والمحاصيل المنزرعة في المواسم الزراعية المختلفة، وإتاحة التقارير لدعم اتخاذ القرار، والتقارير الرقابية والإحصائية عن المساحات المنزرعة من كل محصول على مستوى الدولة، والاستفادة من المنظومة في وضع السياسات الزراعية ومتابعة تنفيذها.
 
وبحسب وزير الزراعة، تم طباعة أكثر من 3.5 مليون كارت وتوزيع 2 مليون منها على المزارعين، ويجرى حاليًا استكمال عملية التوزيع لضمان استلام كافة المزارعين للكروت.
 
2- تطبيق هدهد
تطبيق "هدهد" المساعد الذكي للفلاح، ويتوفر التطبيق للهاتف المحمول باللغة العربية يعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي لخلق تواصل أكثر فاعلية مع المزارعين من خلال توفير محتوى إرشادي رقمي حول مواضيع تهم المزارعين وأصحاب الحيازات الصغيرة لتمكينهم من الحصول بسهولة على الاستشارات الزراعية والتوجيه السليم.
 
‏ويحقق مشروع "هدهد" تطوير نوعي في منظومة الإرشاد الزراعي لتكون لحظية ودقيقة موجهة لكل فلاح حسب احتياجاته ومحصوله والآفات التي قد تصيب محصوله، حيث يستطيع المزارع في حالة ملاحظة أية إصابة على محصوله في كافة أطوار الموسم الزراعي أن يقوم بالتقاط صورة عبر هاتفه المحمول وإرسالها للمنظومة التي ستتعرف من خلال الذكاء الاصطناعي على نوع الآفات والتواصل مع الفلاح لإمداده بالإرشادات اللازمة لعلاج الآفة ومجابهة آثارها.
 
تم البدء بمجموعة من المحاصيل التي سيتم إطلاقها بشكل تجريبي، كما سيتم خلال الفترة المقبلة تغذية المنظومة بالمزيد من البيانات والصور للتأكد من جدارتها ودقتها.
 
3- الزراعة الذكية
يضم مشروع الزراعة الذكية، التعرف على مساحات الأراضي الزراعية والتركيب المحصولي في كل موسم زراعي وبكل محافظة بواسطة صور الأقمار الاصطناعية، ومنظومة الذكاء الاصطناعي بما يدعم عمليات التخطيط لاحتياجات الدولة من البذور والأسمدة وسائر مستلزمات الزراعة والموارد المائية المطلوبة والفجوة الإنتاجية التي يتعين ملؤها.
 
4- أرشفة وزارة الزراعة
تعمل وزارة الاتصالات، في إطار الاستعداد للانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة كحكومة تشاركية لا على وشك الانتهاء من أرشفة مستندات وزارة الزراعة، كما تم تحويل التطبيقات التخصصية التي تساعد العاملين في وزارة الزراعة على إتمام أعمالهم بشكل رقمي إلى بيئة الحوسبة السحابية والتي ستُنقل إلى مراكز بيانات معدة لذلك وستكون جاهزة قبل انتقال وزارة الزراعة للعاصمة الإدارية الجديدة.
 
5- البوابة الإلكترونية الزراعية 
 
تم تطوير البوابة الإلكترونية الزراعية حتى تحقق التواصل الفعّال مع جميع المتعاملين في القطاع الزراعي، وتقديم الخدمات بشكل إلكتروني للمتعاملين، ضمن منظومة مصر الرقمية، وتم إدراج ٢٠ خدمة حاليًا للتشغيل التجريبي تمهيدًا لإدراج باقي الخدمات التي تقدمها الوزارة للمتعاملين، بما يسهم في سهولة تقديم الخدمة والتيسير على المتعاملين.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة