خطيبة مؤسس "ويكيليكس" تصف حكم تسليمه للولايات المتحدة بالـ"وقح"‏.. فيديو

الجمعة، 10 ديسمبر 2021 09:23 م
خطيبة مؤسس "ويكيليكس" تصف حكم تسليمه للولايات المتحدة بالـ"وقح"‏.. فيديو ستيلا موريس خطيبة مؤسس "ويكيليكس"
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت ستيلا موريس، خطيبة مؤسس "ويكيليكس" جوليان أسانج، أنه يعتزم الطعن أمام المحكمة العليا في قرار محكمة الاستئناف الصادر اليوم، الذي يسمح بتسليم اسانج للولايات المتحدة، وفقا لوكالة رويترز.

 

وأشارت موريس الى إن أسانج أمامه 14 يوما لتقديم الطعن، وكانت موريس قد وصفت من أمام مقر المحكمة البريطانية التي أصدرت هذا الحكم في لندن بالوقح، وتساءلت: "كيف يمكن أن يكون هذا عدلا؟ كيف يمكن أن يكون صوابا؟"، وأضافت:" القرار ضد أساسيات حرية الصحافة والديمقراطية ، وسوف نقاتل".

 

وافق قضاة بريطانيون على طلب الولايات المتحدة تسليم جوليان أسانج، مؤسس موقع التسريبات ويكيليكس، فيما وصلته وكالة بلومبرج الأمريكية بأنه ضربة قانونية هائلة للرجل الذى أمضى نحو عقد يحارب محاولاته إخراجه من بريطانيا.

 

وقالت الوكالة إن القرار يلغى حكم محكمة أقل درجة، والذى كان قد منع إرسال مؤسس ويكليكس إلى الولايات المتحدة ليواجه اتهامات جنائية، خوفا من أن ظروف السجن فيها قد تؤدى إلى انتحاره. وسيتم إحالة القضية الآن إلى وزارة الداخلية البريطانية.

 

وقبل القضاة فى بريطانيا بالضمانات الأمريكية لبريطانيا بأن أسانج لن يواجه حبسا انفراديا أو سجن مشددا فى كولورادو لو تم سجنه فى الولايات المتحدة، وقال إنه يمكن أن يقضى فترة سجنه فى استراليا لو تمت إدانته.

 

وكان أسانج البالغ من العمر 50 عاما فى السجن فى سفارة الإكوادور فى لندن منذ عام 2012، مع محاربته محاولات إرساله لمواجهة اتهاما فى السويد فى البداية ثم فى الولايات المتحدة.

يذكر أن غرفة الاستئناف بمحكمة لندن العليا ألغت اليوم الجمعة الحكم الصادر من المحكمة البدائية برفض تسليم جوليان أسانج مؤسس "ويكيليكس" إلى الولايات المتحدة التي تريد محاكمته على تسريبه كمية هائلة من الوثائق السرية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة