أكرم القصاص - علا الشافعي

العالم هذا المساء.. الرئيس الروسي: كوادر من الـ CIA عملت في حكومتنا منتصف تسعينيات.. ولي العهد السعودي يختتم جولته الخليجية بزيارة الكويت.. وترامب يهاجم نتنياهو ويصفه بـ"الخائن" والأخير: كان لابد من تهنئة بايدن

الجمعة، 10 ديسمبر 2021 10:00 م
العالم هذا المساء.. الرئيس الروسي: كوادر من الـ CIA عملت في حكومتنا منتصف تسعينيات.. ولي العهد السعودي يختتم جولته الخليجية بزيارة الكويت.. وترامب يهاجم نتنياهو ويصفه بـ"الخائن" والأخير: كان لابد من تهنئة بايدن العالم هذا المساء، الرئيس الروسي، روسيا، أمريكا، ولي العهد السعودي ، الكويت، ترامب ، نتنياهو ، بايدن
إعداد عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت دول العالم، مساء اليوم الجمعة، العديد من الأحداث المهمة، كان على رأسها، تصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عن عمل كوادر من هيئة الاستخبارات الأمريكية "CIA" في الحكومة الروسية فترة التسعينات.

عربيا، اختتم الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد السعودي، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، اليوم، جولته الخليجية بزيارة دولة الكويت، وبحث خلال الزيارة العلاقات مع أمير الدولة الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، وإلى التفاصيل:-

 

الرئيس الروسي: كوادر من الـ CIA عملت في حكومتنا منتصف تسعينيات
 

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن كوادر من العاملين في وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية عملت في الحكومة الروسية في منتصف تسعينيات القرن الماضي بعد انهيار الاتحاد السوفيتي. 

وأضاف بوتين - خلال اجتماع لمجلس مختص بتنمية المجتمع المدني - "إن هؤلاء الجواسيس جرت مساءلتهم جنائيا في وقت لاحق على مشاركتهم في عمليات الخصخصة، التي جرت في روسيا بعد انهيار الاتحاد السوفيتي". 
 
وتابع: "في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، قمت بتطهير الجميع، ولكن في منتصف التسعينيات كانت كوادر من العاملين في وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، كما اتضح ذلك في وقت متأخر، يعملون كمستشارين وموظفين رسميين في الحكومة الروسية"، مشيرا إلى أن هؤلاء انتهكوا التشريعات الأمريكية بمشاركتهم في الخصخصة بروسيا.

 

الرئيس بوتين
الرئيس بوتين

 

لقاء بوتين مع الحكومة
لقاء بوتين مع الحكومة

 

ولي العهد السعودي يختتم جولته الخليجية بزيارة الكويت..
 

اختتم ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، جولته الخليجية بزيارة دولة الكويت، حيث بحث ولي العهد الكويتي الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح وولي العهد السعودي، تقوية أواصر العلاقات بين البلدين والشعبين الشقيقين وسبل تعزيزها وتنميتها.

وذكرت وكالة الأنباء الكويتية اليوم الجمعة، أن المباحثات تناولت تعزيز العلاقات في المجالات كافة خاصة خلال هذه الزيارة التاريخية وتوسيع أطر التعاون بينهما بما يخدم مصالحهما الثنائية وأهم القضايا ذات الاهتمام المشترك.

كما تم استعراض آفاق الدعم الخليجي الموحد لتحقيق المصالح المشتركة وتطلعات الشعوب الخليجية بما يعزز الامن والاستقرار والرخاء والتنسيق المستمر في القضايا التي تهم دول مجلس التعاون الخليجي ، كما تم بحث آخر المستجدات على الساحتين الاقليمية والدولية.

وصدر اليوم عن المملكة العربية السعودية ودولة الكويت بيان مشترك في ختام زيارة الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع .

وجاء فيه انطلاقاً من الروابط التاريخية المتجذّرة والوشائج الأخوية التي تجمع بين قيادتي المملكة العربية السعودية ودولة الكويت وشعبيهما الشقيقين، وتعزيزاً للعلاقات الثنائية بينهما، وبناءً على توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، بحث الطرفان العلاقات الثنائية، أشادا بما تم تحقيقه من تعاون وتنسيق في المجالات السياسية والأمنية والعسكرية والاقتصادية والتجارية بما يحقق الأمن والاستقرار والازدهار للبلدين الشقيقين.

كما وأشاد الجانبان بإنشاء مجلس التنسيق السعودي الكويتي الذي يأتي رغبة من قيادتي البلدين الشقيقين في الارتقاء بالتعاون في كافة المجالات إلى المستوى الذي يعكس عمق وتجذّر العلاقات الأخوية التاريخية، وشددا على ضرورة العمل على تحقيق النقلة المطلوبة في مجالات التعاون المحددة في أعمال المجلس بما يعزز من هذه المجالات وينقل العلاقات إلى آفاق الشراكة الاستراتيجية.

وأكد الجانبان عزمهما في تطوير التعاون والتنسيق في المجالات الدفاعية والعسكرية بين البلدين، كما أشادا بمستوى التعاون والتنسيق الأمني القائم بينهما، وعبرا عن رغبتهما في الاستمرار في تعزيزه بما يحقق الأمن والاستقرار للبلدين الشقيقين.

 

أمير الكويت يستقبل ولي العهد السعودي
أمير الكويت يستقبل ولي العهد السعودي

 

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

 

شن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب هجوما لاذعا على رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو، متهما إياه بـ"عدم الولاء"، والخيانة.
 
وأوضح ترامب أنه غضب من الطريقة التي هنأ بها نتنياهو الرئيس جو بايدن بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية الأمريكية.
 
وأعرب الرئيس السابق عن اعتقاده بأنه أنقذ إسرائيل من "الدمار".
 
وجاءت تصريحات ترامب خلال مقابلات أجراها لكتاب حول دوره في صنع السلام في الشرق الأوسط.
 
وتبنت إدارة ترامب سياسات مؤيدة لإسرائيل بشكل غير مسبوق في تاريخ العلاقات بين البلدين.
 
وأخبر ترامب أكسيوس أنه صُدم عندما عرضت زوجته ميلانيا ترامب عليه مقطع فيديو لنتنياهو يهنئ بايدن، قائلا: "كان نتنياهو مبكرًا جدًا قبل معظم الناس. لم أتحدث معه منذ ذلك الحين"، وأضاف: "بالنسبة لنتنياهو ، قبل أن يجف الحبر ، لكي يرسل رسالة ، وليس فقط رسالة ، أن يقوم بعمل فيديو لجو بايدن يتحدث عن صداقتهما الكبيرة والعظيمة - لم يكن لديهم صداقة"

من جانبه رد رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق، بنيامين نتنياهو، اليوم الجمعة، على شتم الرئيس الأمريكي السابق، ‏دونالد ترامب، له واتهامه بعدم الولاء.‏

وقال نتنياهو في بيان حصل موقع "أكسيوس" الإخباري على نسخة منه:"إنني أقدر بشدة مساهمة الرئيس ترامب الكبيرة لإسرائيل وأمنها، كما أنني أقدر أهمية التحالف القوي بين إسرائيل وأمريكا، وبالتالي كان من المهم بالنسبة لي أن أهنئ الرئيس القادم جو بايدن".

 
ترامب وبايدن
نتنياهو وترامب 

ترامب ونتنياهو
ترامب ونتنياهو
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة