4 نصائح هامة لمربى الدواجن تزامنا مع موجة الطقس السيئ.. تعرف عليها

الجمعة، 10 ديسمبر 2021 09:00 ص
4 نصائح هامة لمربى الدواجن تزامنا مع موجة الطقس السيئ.. تعرف عليها دواجن - أرشيفية
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور محمد عفيفى سيف، عضو مجلس النقابة العامة للأطباء البيطريين، مدير المعمل المرجعى للرقابة البيطرية على الإنتاج الداجنى بجمصة، إنه مع تزايد الرياح وموجة عدم استقرار الطقس تزيد فرص إصابة الدواجن بمشكلات مرضية، نظرا لزيادة فرص انتقال المسببات المرضية من مكان لآخر ومن عنبر مصاب إلى أخر سليم، مشيرا إلى أن الرياح المحملة بالأتربة تزيد من تضرر الجهاز التنفسى وتجعله أكثر استعدادا لاستقبال الفيروسات والبكتيريا المسببة للأمراض التنفسية.
 
 
وأوضح سيف، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن انخفاض درجات الحرارة وسرعة الرياح تزيد من مشاكل التنفس وأمراض الجهاز التنفسى، مثل: الإنفلونزا والنيوكاسل والميكوبلازما  والـCRD  " المرض التنفسى المزمن فى الدواجن".
 
 
ووجه عضو النقابة العامة للأطباء البيطريين، عدة نصائح لمربين الدواجن لحمايتها من الأمراض خلال تلك الفترة، هى:
 
1- تحويل العنابر من النظام المفتوح الصعب التحكم داخله بالظروف الجوية وصعب التحكم فى الحرارة والتهوية، إلى النظام المغلق أو شبه المغلق لتسهيل عزل الطيور بداخله عن المتغيرات الجوية خارجه.
 
 
2- بالنسبة للعنابر المفتوحة، لتقليل المشاكل والأمراض والنافق، يُنصح بغلق الشبابيك مع مراقبة درجات الحرارة بالعنبر ورش جدران العنابر ومحيطها بالخارج بالمياة، والمطهرات لتقليل حركة الأتربة وتقليل الحمل الميكروبى المنقول عبر الرياح. 
 
3- يمكن وضع مطهرات من الأنواع التى يتم استخدامها فى مياه الشرب، ووضعها فى خط مياه الشرب للطيور وكذلك رشها بالعنبر فى حالة ملاحظة أن جو العنبر ملىء بالأتربة.
 
4- الاهتمام بأدوية روافع المناعة ومضادات الفيروسات. 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة