شاهد عيان على انطلاق رحلة محمد صلاح للعالمية.. أسامة الصعيدى عضو المقاولون السابق: رفضنا انتقاله للأهلى ورفعنا عقده لـ300 ألف جنيه.. بوليصة تأمين بمليون يورو فى بازل.. ويتفوق على ميسى ورونالدو.. صور

الإثنين، 08 نوفمبر 2021 12:44 م
شاهد عيان على انطلاق رحلة محمد صلاح للعالمية.. أسامة الصعيدى عضو المقاولون السابق: رفضنا انتقاله للأهلى ورفعنا عقده لـ300 ألف جنيه.. بوليصة تأمين بمليون يورو فى بازل.. ويتفوق على ميسى ورونالدو.. صور محمد صلاح
حاورته ياسمين يحيى تصوير حسن محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 أسامة الصعيدى يفتح خزائن الأسرار فى صفقة التاريخ واحتراف محمد صلاح

- صلاح يتفوق على ميسى ورونالدو لكن الكرة الذهبية لها معايير أخرى  

رفضنا انتقاله للأهلى لهذا السبب

نسبة البيع فى عقد صلاح أنعشت خزائن الجبل الأخضر

قرنى وريعو اكتشفا صلاح فى بدايته الكروية

اللى يعدى جنب المقاولون بيقول إنه سبب احتراف صلاح

تفريط المقاولون فى النجوم سبب هبوط المستوى

يوما بعد يوم يزداد تألقه ويحقق أرقاما قياسية في الملاعب الإنجليزية، ليصبح النجم المصري أحد أهم وأفضل لاعبى العالم، وأصبحت المقارنة تنحصر بينه وبين ميسى ورونالدو.. المستشار أسامة الصعيدى، عضو مجلس إدارة نادى المقاولون العرب والمشرف على الكرة وقت احتراف صلاح فى بازل السويسرى، وكان شاهد عيان وضمن المجلس الذى وضع شروط العقد، "اليوم السابع" التقى أسامة الصعيدى لكشف تفاصيل وكواليس احتراف صلاح فى بازل والفترة التى قضاها فى الجبل الأخضر مع المقاولون العرب.

 أسامة الصعيدى عضو المقاولون السابق (4)

فلاش باك للذاكرة.. كيف انضم صلاح للمقاولون؟

الاحتراف يمكن تقسيمه إلى 3 مراحل، من 2003 حتى اول مارس 2012، مرحلة ما قبل التفاوض بشأن الاحتراف، وبازل، المرحلة الثانية هى التفاوض، والثالثة هى الموافقة على احتراف اللاعب .

المرحلة الأولى جاء من عثماثون التابع للمقاولون، كان قطاع الناشئين به كابتن شعلة، و كابتن ريعو، وتولى تدريبه حمدى نوح فى 2005، ثم تولاه سعيد الشيشينى، وفى 2008 كان المدير الفنى محمد رضوان للفريق الأول، وكان سنه وقتها 15 سنة وعدة أشهر وشارك مع الفريق أمام إنبى انتهت بالتعادل بهدفين لكل فريق .

وكانت انطلاقة صلاح عام 2010 مع المدير الفنى الفرنسى تودروف، حيث شارك اللاعب أمام الأهلى وسجل هدف بالمباراة.

فى عام 2010 طلب الشيشينى التوسط لدى المجلس لأن لديه ثنائى سيصبحا من أفضل اللاعبين فى مصر، وهما محمد صلاح ومحمد الننى، وطلب أن يقيما فى استراحة فندق الفريق الأول، خاصة أنهما ليس من القاهرة ومغتربين، لتوفير الوقت والجهد عليهما، وليكون لديهما استرخاء ذهنى للمباريات، وبالفعل وافق مجلس الإدارة وكانا أول لاعبين من خارج الفريق الأول ينضمان للإقامة بالفندق مع ذئاب الجبل.

ومن المصادفة التى تحدث لأول مرة أن ينضم 5 لاعبين من المقاولون بمنتخب الشباب وهم صلاح والننى ومحمود عزت وأحمد البحيرى وعلى فتحى.

كم قيمة انتقاله من عثماثون؟

مجاناً لأن عثماثون تابع للمقاولون العرب

 أسامة الصعيدى عضو المقاولون السابق (6)

من اكتشفه؟

المدير الفنى مصطفى قرنى، واللى جابه للمقاولون كابتن ريعو، ثم حمدى نوح وسعيد الشيشينى فى الناشئين، وأول من صعده للفريق الأول هو محمد رضوان.

 

955291d2-c2cd-4f2c-addf-833544acfd3c

هل هناك أندية محلية طلبت ضم صلاح قبل احترافه؟

طبعاً لكن المجلس كان لديه اقتناع برفض اللعب داخل مصر بل الاحتراف لأن هؤلاء الشباب مستقبل المقاولون.

ما أبرز العروض التى تلقاها اللاعب محليا؟

الأهلى طلب ضم صلاح ولكن مجلس الإدارة بالمقاولون رفض وقتها لاقتناع الجميع أن الاحتراف أفضل للاعب.

532b7fde-1a0e-4aeb-a652-2d5e97e7a645

ما موقف اللاعب وقتها؟

الناس اللى بتقول صلاح رفض الأهلى، لا محصلش، محدش يجيله عرض من الأهلى أو الزمالك ويرفض، المقاولون هو اللى رفض. أسامة الصعيدى عضو المقاولون السابق (2)

 

وماذا عن الزمالك؟ من الذى قاد المفاوضات؟

لم أعرف شيئا عن ذلك قد يكون قبل وجودى، أو قبل تألق صلاح، ولكن العرض اللى وصل كان من الأهلى، عن طريق مكالمات تليفونية.

ماذا لو انتقل صلاح للأهلى هل سيصل إلى ما وصل له؟

طبعا، الأهلى كنظام مؤسسى كان هيوصل صلاح لما وصل له، والأهلى مكنش هيقف فى طريقه.

455bc060-3ec9-44af-9582-38d48e6301d4

وكيف انتقل إلى بازل السويسرى؟

مقابلة مع أحد مندوبى التسويق فى بازل طلب محمد صلاح ليقضى فترة معايشة مع الفريق السويسرى، وقتها كان محمد عبد السميع المدير الفنى فى هذا الوقت، فطلبت منه خطاب رسمى بالطلب، حتى تكون المخاطبات رسمية من ناد الى ناد وليس شفويا بين أفراد، وبالفعل طلبوا صلاح فترة معايشة رسميا، فعرضنا الموضوع على مجلس الإدارة، واقترحت على إبراهيم محلب أن يتم عمل بوليصة تأمين على صلاح، قيمتها 5 ملايين يورو، لتزيد قيمة اللاعب لدى النادى السويسرى وترتفع قيمته التسويقية، وبعد مفاوضات وصلت إلى مليون يورو.

 أسامة الصعيدى عضو المقاولون السابق (3)

كواليس عقد صلاح مع بازل؟

بعد فترة المعايشة أول عرض كان بقيمة 800 ألف يورو لشراء صلاح، وتم رفض العرض لأنه لا يساوى قيمة صلاح فى نظر مجلس الإدارة، فأرسلوا عرضاً بقيمة مليون يورو، وحضر مندوب بازل وعقد اجتماعا مع مجلس الإدارة، مع فتح خط تليفوني مع رئيس نادى بازل، وتم بالفعل الاتفاق على العقد النهائى.

وماذا عن تفاصيل العقد؟

العقد عبارة عن مليون ونصف يورو قيمة الشراء بالإضافة إلى حصول المقاولون على نسبة 20% حال بيعه من جانب بازل فى السنة الأولى، و 15% حال بيعه فى السنة الثانية، و هو ما حدث بالفعل عندما تم بيعه لتشيلسى فى العام الثانى من تواجده فى النادى السويسرى، وحصول المقاولون على 75 ألف يورو حال مشاركة صلاح مع بازل بنسبة 50 % من المباريات، و100 ألف يورو اذا شارك بازل فى دورى المجموعات ببطولة أوربا، و 300 ألف يورو حال حصول صلاح على هداف الدورى، وجميعها حدثت، وجنى المقاولون ما تم بالعقد.

 أسامة الصعيدى عضو المقاولون السابق (5)

وما رأى اللاعب فى الاحتراف وقت وصول العرض؟

كان عنده هدف، لو جاله عرض احترافى هيوافق لأننا أغلقنا باب الأهلى، فكان الطموح الاحتراف.

من هو المجلس الذى كان شاهدا على احتراف صلاح؟

مجلس الإدارة الذى كان سببا فى احتراف صلاح، و لولاهم لما سافر صلاح، إبراهيم محلب رئيس، وفى عضوية المجلس كان أسامة الصعيدى، ومحمد عادل، شريف حبيب، عبد اللطيف غبارة، وثروت الكافورى، وفاتن الشوربجى، وهؤلاء يستحقون وضع أسمائهم فى لوحة شرف داخل نادى المقاولون، ولكن الآن هناك حالة من اللا وعى سواء داخل أو خارج النادى، هذا يقلل من قيمة الحدث أو الحالة التى وصل لها صلاح بأن فلان هو المسئول عن احتراف صلاح أو فلان مكتشف صلاح.

ماذا تقصد؟

أقصد أن كل من مر بجوار سور نادى المقاولون يقول أنه مكتشفه وهذا غير صحيح، فهذه هى كل حدوتة ورحلة احتراف صلاح من المقاولون إلى بازل.

ما الوجهة التى تفضلها لصلاح بعد ليفربول؟

أؤيد بقاءه فى الليفر، ويصل معهم لحل حتى يبقى معهم، يارب يحقق كل طموحاته وأن يستمر فيما وصل له، لأنه عايش كل المنظومة الناجحة فى ليفربول، لا يضمن هل تساعده الظروف ام لا فى اى وجهة أخرى.

 أسامة الصعيدى عضو المقاولون السابق (10)

كيف ترى المقارنة بينه وبين ميسى ورونالدو؟

صلاح رقم 1، فالمعايير الموضوعية تجعله متفوقاً على ميسى ورونالدو، ولكن هناك معايير أخرى تحكم الكرة الذهبية، وتوجيهها، وهى عناصر غير فنية 

هل تنبأ أحد له بالتتويج بالدورى الإنجليزى ودورى أبطال أوربا؟

كان فى حالة يقين أنه قيمة كبيرة وأنه هيكون سفير لمصر، لكن لن تصل لهذا القدر، لا لم يكن يتوقع أحد ذلك، لكن اللاعب اشتغل على نفسه، ولديه ذكاء

 أسامة الصعيدى عضو المقاولون السابق (7)

ما أهم مميزاته وما نقاط ضعفه؟

شخصية احترافية بالفطرة، لم يصلنا شكوى منه كان ملتزم هو والننى، وعلاقته جيدة بالمديرين الفنيين بالنادى، وعندما يريد الخروج من الفندق الاستئذان منى قبل الخروج، وفيما يخص نقاط الضعف، فنحن نراه من حيث الرؤية السلوكية والفنية وجميعها مميزات، ولم نرى منه أمر سلبى حتى نحكم عليه .

 أسامة الصعيدى عضو المقاولون السابق (9)

وماذا عن نظام غذاء محمد صلاح خلال فترة تواجده فى المقاولون؟

كان هناك طبيب تغذية مسئول عن كل تفاصيل وجبات اللاعبين ككل وليس صلاح فقط.

هل كان محمد صلاح له هوايات خاصة بعيداً عن كرة القدم؟

كان بيحب الكرة جدا، وبيشتغل على نفسه فى الجيم وتوقعت انه هيكون من أفضل اللاعبين لأن لديه صفاءً نفسياً وتوازناً نفسياً، مرة سألته من اللاعبين الأفذاذ فى الفريق قالى لاعب اسمه زيكا.

هل كشف محمد صلاح لك عن ميوله.. أهلاوى أم زملكاوي؟

لا لا، كنا بنركز على الجانب النفسى مع اللاعبين، و مكنش أى لاعب بيقول انتماءه إيه، ولا بيشجع إيه لأنه يرتدى قميص المقاولون العرب.

من أهم أقرب أصدقاء محمد صلاح فى المقاولون وأين هم الآن؟

علاقته كانت قوية بالننى، محمود عزت فى سموحة، وعلى فتحى فى الجيش، والبحيرى مش عارف بصراحة.

هل تتذكر موقف لصلاح؟

كان هو والننى كان جالى المكتب وكانوا تقريبا 5 لاعبين ومن بينهم صلاح كان عقدهم وقتها لا يتعدى من 30 ألف جنيه إلى 50 ألف، وتم رفعها إلى 300 ألف جنيه.

هل تتواصل معه الآن؟

بعد الاحتراف كنا متواصلين خلال تواجده فى بازل ومن بعدها فى تشيلسى، لكن حاليا صلاح بقى فى دنيا تانية.

تقييمك لفريق المقاولون الآن؟

الفريق معه مدرب محترم وهو النحاس، ولكن لا ننسى دور علاء نبيل، حيث أن عماد النحاس بدأ من حيث انتهى علاء نبيل مع الفريق، ولكن المستوى انخفض بعد التفريط فى بعض اللاعبين المحوريين داخل المقاولون مثل سيف الجزيرى و طاهر محمد طاهر .

كيف نكرر تجربة صلاح سواء فى المقاولون أن الأندية الأخرى؟

السبب أن كل موسم له ظروف تتعلق بمستوى اللاعبين، وكان يجب تشكيل لجنة لدراسة نجاح تجربة صلاح من حيث تربيته رياضيا، وتفاصيل إدارة المفاوضات، والبعد عن السلبيات التى قد تواجهنا، للكشف عن كوادر كثيرة سواء بالمقاولون أو من أندية أخرى.

 أسامة الصعيدى عضو المقاولون السابق (8)

أين ترى محمد صلاح الفترة المقبلة؟

عاوزه يستمر فيما وصل له، والطموح إنه يستمر فى حالة النجاح التى وصل لها، و العبقرية انه يستمر، لأن الاستمرار فى النجاح هو النجاح.

رسالة توجهها لصلاح..

فخور إنى كنت ضمن المنظومة التى ساهمت فى احترافه، و أقول له "خليك ماشى على الدرب، وكمل فى المنظومة الاحترافية اللى حاطط نفسك فيها على المستوى الفنى كلاعب او على المستوى الادارى بالافراد المحيطين بك، ومن بينهم رامى عباس، و ياريت تستمر فى الليفر لان أدوات نجاحك مازالت متواجدة هناك، والرحيل يكون اذا كانت الأدوات لم تعد موجودة بليفربول.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة