"التجارة العالمية" تسير فى درب التحول العالمى لحماية الأرض والتصدى للتغيرات المناخية.. انضمام الصين والولايات المتحدة كمشاركين فى محادثات التجارة والاستدامة البيئية.. ومساعٍ للاستثمار الأخضر للحد من الكربون

الإثنين، 08 نوفمبر 2021 02:00 م
"التجارة العالمية" تسير فى درب التحول العالمى لحماية الأرض والتصدى للتغيرات المناخية.. انضمام الصين والولايات المتحدة كمشاركين فى محادثات التجارة والاستدامة البيئية.. ومساعٍ للاستثمار الأخضر للحد من الكربون نجوزى اوكونجو - رئيس منظمه التجاره العالميه
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تدب حالة من النشاط في كافة أروقة المؤسسات المالية الدولية، تزامنا مع انعقاد قمة المناخ في مدينة جلاسجو الاسكتلندية كوب 26 ، للتصدى بقوة للتغيرات المناخية وحماية كوكب الأرض والسعى لعدم زيادة درجة حرارته، منعا لزوال العديد من المدن الساحلية بسبب ارتفاع مياه البحر وابتلاعها .

ومؤخرا انضمت الصين والولايات المتحدة الامريكية، لمبادرة منظمة التجارة العالمية الجديدة بشأن التجارة والاستدامة البيئية، وذلك بصفتهما راعيتين مشاركتين جديدتين للمناقشات .

والمبادرة المعروفة باسم مناقشات التجارة والاستدامة البيئية  (TESSD)، وهى مبادرة تسعى لجعل السياسات التجارية قادرة على إطلاق الاستثمار الأخضر والابتكار اللازمين لإزالة الكربون من اقتصاداتنا وخلق وظائف المستقبل".

 وبحسب الموقع الرسمي لمنظمة التجارة العالمية، أعرب المشاركون عن دعمهم الواسع لمشروع البيان الوزاري الذي سيحدد العمل المستقبلي للمبادرة في مجالات مثل التجارة وتغير المناخ، وكذلك تحديد خارطة طريق لدفع المناقشات في عام 2022.

من جانبها رحبت السفيرة جلوريا أبراهام بيرالتا من كوستاريكا بإضافة الصين والولايات المتحدة كمشاركين في رعاية المبادرة، المعروفة باسم مناقشات التجارة والاستدامة البيئية (TESSD)، قائلة إنها أظهرت أن المشاركين "على المسار الصحيح" .

 كما أشارت إلى الدعوات المتزايدة لاتخاذ إجراءات فورية بشأن القضايا المتعلقة بالمناخ الناشئة عن مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP26) الجاري في جلاسكو.

وصرح السفير أبراهام بيرالتا قائلاً: "بينما نجتمع هنا، نسمع رسالة جلاسكو تتعالى بصوت أعلى: لقد حان وقت العمل الآن"، مضيفا " إننا نواجه فرصة فريدة للاعتراف بالدور الذي تلعبه السياسة التجارية والتجارية في دعم ليس فقط الأهداف البيئية والمناخية، لكن أيضًا المسؤولية التي يتحملونها في تحقيق أهداف التنمية المستدامة (للأمم المتحدة)، ولدينا أيضًا القدرة على إثبات الإرادة السياسية من خلال دعم البيان الوزاري ، وفي أيدينا جعل التجارة جزءًا من حل مشكلة تغير المناخ  ".

من جانبه شكر السفير الكندي ستيفن دي بوير، المنسق المشارك مع كوستاريكا، جميع المشاركين على مشاركتهم ودعمهم في صياغة البيان، الذي من المقرر اعتماده قبل بدء المؤتمر الوزاري الثاني عشر لمنظمة التجارة العالمية (MC12). في 30 نوفمبر - 3 ديسمبر.

وقال السفير دي بوير: "نعتقد أننا قمنا معًا بصياغة بيان قوي سيكون بمثابة أساس متين لعملنا بعد MC12"  " ، لافتا "إن زيادة عدد الرعاة المشاركين وجلب أصوات جديدة في المحادثة سيساعد على تعزيز TESSD كمكان لتوليد الأفكار،مضيفا " أنا اعتقد  حقًا أن منظمة التجارة العالمية يمكن أن تلعب دورًا في معالجة التحديات الملحة التي تواجه العالم اليوم  "  .

وخلال المؤتمر الذى عقد مؤخرا، تناول الكلمة 18 من أعضاء منظمة التجارة العالمية المشاركون للتعليق، في حين تم تقديم بعض الاقتراحات الصياغية ، وأعرب المشاركون عن دعم واسع لمشروع البيان الوزاري ، والذي من المتوقع الانتهاء منه قريباً.

وقال العديد من المشاركين  أن النص يجب أن يسهل المشاركة الموسعة في TESSD ، لا سيما بين أعضاء المنظمة الأكثر فقرا والأكثر ضعفا.

كما رحب ممثلو المنظمات الدولية والمجتمع المدني المشاركون في الاجتماع بمشروع البيان الوزاري وشددوا على أهمية بيان متوازن وهادف يمكن أن يجتذب دعم مجموعة واسعة من أعضاء منظمة التجارة العالمية.

وقال السفير دي بوير إن المنسقين المشاركين قد أجروا مشاورات مع المشاركين وأخذوا تعليقاتهم في الاعتبار عند صياغة البيان الوزاري ، وأن المشاركين في الرعاية قد حاولوا ضمان جاذبية واسعة، لافتا إننا نأمل أن يرى الأعضاء هذا البيان كما هو مقصود ، كإعادة صياغة لالتزامنا بالمشاركة في القضايا البيئية في منظمة التجارة العالمية وكأساس قوي لجهودنا المستمرة بعد المؤتمر الوزاري الثاني عشر".

وصرح السفير أبراهام بيرالتا: "نعتقد أن لدينا نصًا قويًا وشاملًا ويوفر مساحة كافية للمناورة لجميع الأعضاء". "نأمل أن تشارككم هذه الرؤية أيضًا".

يشار إلى أنه تم إطلاق TESSD في نوفمبر 2020 ، ويهدف إلى استكمال العمل الحالي للجنة التجارة والبيئة التابعة لمنظمة التجارة العالمية وغيرها من لجان وهيئات منظمة التجارة العالمية ذات الصلة، وتسعى المبادرة ، المفتوحة لجميع الأعضاء ، إلى تعزيز الشفافية وتبادل المعلومات ، وتحديد مجالات العمل المستقبلي داخل منظمة التجارة العالمية. كما يسعى إلى دعم المساعدة الفنية واحتياجات بناء القدرات ، لا سيما للبلدان الأقل نمواً ، والعمل على تحقيق نتائج من أجل الاستدامة البيئية في مختلف مجالات منظمة التجارة العالمية.

ويشارك ما مجموعه 56 عضوا في منظمة التجارة العالمية حاليا في المناقشات.

جدير بالذكر أنه من المقترح خلال المؤتمر الوزاري القادم لمنظمة التجارة العالمية، في جنيف برئاسة نجوزى اوكونجو - رئيس منظمه التجاره العالميه  وضع العديد  من المعايير للمفاوضات بشأن تحرير التجارة في السلع والخدمات البيئية والاتفاق على برنامج عمل لمعالجة القضايا الملحة الأخرى في على المدى الطويل كأهداف لـ MC12.، حيث سيتم مناقشة قضايا التجارة وتغير المناخ؛ وسلاسل التوريد لإزالة الكربون ؛ والاقتصاد الدائري وفقدان التنوع البيولوجي؛ ودعم الوقود الأحفوري؛ وتدابير تعديل الكربون الحدودي.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة