أكرم القصاص - علا الشافعي

صحة النواب: منظمة الصحة العالمية تشيد بجهود القضاء على فيروس سى بمصر

الأحد، 07 نوفمبر 2021 11:33 م
صحة النواب: منظمة الصحة العالمية تشيد بجهود القضاء على فيروس سى بمصر الدكتور محمد الوحش
كتب أيمن رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال النائب محمد الوحش، وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب، إن تفشى فيروس سى بالمجتمع المصرى خلال الفترة الماضية تسبب فى مشاكل كبيرة للدولة المصرية، مشيراً إلى أنه لم يكن هناك أسرة لا يوجد بها مصاب، وتابع: "أثر على اقتصاديات الدولة، كون المصاب لا يستطيع العمل.. تعرضنا لهزة كبيرة جداً عندما تم حظر العمالة المصرية فى الخارج إلا بعد التأكد من خلو المسافر من الفيروس".

وأضاف "الوحش"، خلال اتصال هاتفى ببرنامج "على مسئوليتى"، الذى يقدمه الإعلامى أحمد موسى، عبر قناة "صدى البلد"، أن كم المرضى كان شيء يثير الوجع فى القلب وشىء محزن جداً، نظراً لحجم المضاعفات التى كانت تصيب المرضى.

وأشار "الوحش"، إلى أن المؤتمرات الدولية الطبية كانت تضع علامة حمراء على الدولة المصرية نظراً لتفشى فيروس سى بها، وكان ذلك يحزن الأطباء المصريين المشاركين فى هذه المؤتمرات، حتى جاء اتخذ الرئيس عبد الفتاح السيسى، قراراه برصد 700 مليون جنيه لدعم مبادرة علاج فيروس سلا فى جميع المحافظات بالإضافة إلى 400 مليون جنيه، إلى جانب قراره الحاسم بضرورة القضاء على هذا الفيروس تماماً بالبلاد.

وأكد "الوحش"، أن الرئيس السيسى، وجه بقرارات حازمة وحاسمة بضرورة رصد أعداد المصابين وتوفير العلاج اللازم لهم مجاناً وعلى نفقة الدولة المصرية بالإضافة إلى إجراء فحص دورى لهم بعد العلاج فى جميع أنحاء المحافظات، وتابع:"مركز الأقصر لعلاج فيروس سى نموذج مشرف لعلاج المرضى".

ولفت "الوحش"، إلى أن أحد المؤتمرات الطبية بدولة المغرب فى عام 2019، أشاد بمحاربة الدولة المصرية لفيروس سى، ووصف ما حدث بالبلاد بأكبر مسح على مستوى العالم وتجربة يجب أن تدرس فى دول العالم الأخرى، وتابع:"هذا تم بعدما وصمنا بهذا الفيروس لعشرات السنوات..والآن وبفضل القيادة السياسية أشادت مؤسسة الصحة العالمية التى كانت تراقب علاج 8 ملايين مصاب بالبلاد بعد أجرى مسح شمل 40 مليون مواطن".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة