"تعزيز الأمن الثقافى والفكرى على طلاب الجامعات" رسالة دكتوراه فى جامعة القاهرة

الأحد، 07 نوفمبر 2021 04:53 م
"تعزيز الأمن الثقافى والفكرى على طلاب الجامعات" رسالة دكتوراه فى جامعة القاهرة جانب من المناقشة
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حصل الباحث أحمد المزين، على درجة دكتوراه الفلسفة فى الدراسات الأفريقية من كلية الدراسات الأفريقية العليا بجامعة القاهرة، بمرتبة الشرف الأولى عن دراسة بعنوان "أثر استراتيجيات تعزيز الأمن الثقافى والفكرى على طلاب الجامعات جامعة القاهرة وتونس المنار نموذجا".
 
وتكونت لجنة المناقشة والحكم على الرسالة من الأساتذة سعد عبد المنعم بركة أستاذ الأنثروبولوجيا بكلية الدراسات الأفريقية العليا جامعة القاهرة، وسلوى يوسف درويش أستاذ الأنثروبولوجيا بكلية الدراسات الافريقية العليا جامعة القاهرة، ومحمد عبد الراضى مدرس الأنثروبولوجيا بكلية الدراسات الأفريقية العليا جامعة القاهرة، وسهير حسين الدمنهورى، أستاذ ورئيس قسم الأنثروبولوجيا بكلية الآداب جامعة حلوان، وعلياء الحسين محمد أستاذ ورئيس قسم الأنثروبولوجيا بكلية الدراسات الافريقية العليا جامعة القاهرة.
 
وتوصى الدراسة بأن تكون هناك استراتيجية واضحة المعالم تتبناها جامعتى القاهرة وتونس المنار بشأن الاهتمام بمضمون المحتوى الدراسى للمناهج الذى أكدت مؤشرات الدراسة خلوه من أى مضمون من شأنه تعزيز الأمن الثقافى والفكري، وتركيزه على المحتوى العلمى فقط.
 
كما توصى الدراسة بأن تكون هناك استراتيجية واضحة من شأنها التركيز على سد الفجوة بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بجامعتى القاهرة وتونس المنار، وذلك من خلال ثقل مهارات أعضاء هيئة التدريس من خلال برنامج تدريبى يعزز من المهارات الاتصالية بين الطلاب والأساتذة يركز فى محوره الأساسى على استراتيجيات تعزيز الأمن الفكرى لدى الطلاب، على أن يخضع للتقييم والتقويم.
 
توصى الدراسة أيضاً بضرورة اهتمام جامعتى القاهرة وتونس المنار بمشاركة الطلاب فى اتخاذ القرارات الخاصة بالاتحادات والأنشطة الطلابية، من أجل إيجاد مساحة أكبر للمناقشة والحوار.
 
توصى الدراسة إلى ضرورة إقامة الندوات وعقد المؤتمرات التى تناقش قضايا الأمن الفكرى والثقافي، على أن يتم التركيز على أمثلة واقعية من وقائع التغرير بالشباب من قبل الجماعات المتطرفة، حتى يتم إقناع الشباب، على أن يتم دعوة الخبراء والعلماء والمتخصصين لمناقشة الطلاب.
 
وتهدف الدراسة إلى كيفية التعرف على أنواع وأبعاد الأمن المختلفة وعلاقتها بالأمن الثقافى والفكري، والوصول إلى آليات تعزيز الأمن الثقافى والفكري، بالإضافة إلى الكشف عن مظاهر الانحراف الثقافى والفكرى ودور الأسرة فى معالجة تلك الإشكالية، والتعرف على دور جامعتى القاهرة وتونس المنار فى دعم وتعزيز أليات الأمن الثقافى والفكرى لدى الطلاب، بالإضافة إلى التعرف على دور أعضاء هيئة التدريس بجامعتى القاهرة وتونس المنار فى دعم وتعزيز آليات الأمن الثقافى والفكرى والتعرف أيضا على دور المناهج الدراسية فى تعزيز الأمن الثقافى والفكرى لمجتمعى الدراسة.
 
رسالة دكتوراه (1)
 

رسالة دكتوراه (2)
 

رسالة دكتوراه (3)
 

رسالة دكتوراه (4)
 

رسالة دكتوراه (5)
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة