100 بوستر فيلم.. "دعاء الكروان" إبداع فاتن حمامة وطه حسين

الأحد، 07 نوفمبر 2021 08:00 ص
100 بوستر فيلم.. "دعاء الكروان" إبداع فاتن حمامة وطه حسين الفيلم دعاء الكروان
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قدمت السينما المصرية فى سنة 1959 فيلمًا مختلفًا هو دعاء الكروان، بطولة النجمة فاتن حمامة والفنان أحمد مظهر، عن رواية عميد الأدب العربى الدكتور طه حسين، ومن إخراج بركات، وتم اختيار الفيلم للمشاركة فى مهرجان برلين السينمائى.
 
يحكى الفيلم عن "آمنة" وأختها هنادى، وتبدأ القصة بلوم خال آمنة لأمها بسبب زنا أبو آمنة وهتكه لأعراض الناس ثم يُقتل أبو آمنة ويُصر الخال على ترحيلهم من القرية لأن الناس يعايروه بزنا نسيبه، تحاول الأم أثناء الخال عن ذلك ولكنه يبرر ذلك بأن الأب هو السبب لأن لم يراع حق الله فى أعراض الناس وبالتالى يجب أن يُرد إليه ذلك فى بناته من منطلق كما تدين تدان وعلى هذا فإن الأب لم يخش على بناته فلم سيكون هو رفيقا بهم إذا كان أبوهم لم يفعل.
ويهاجروا إلى مكان آخر حيث تعمل آمنة خادمة عند المأمور وأختها هنادى عند مهندس الرى، وتقع أختها "هنادي" فى حب ذلك المهندس العازب الذى تعمل عنده خادمة، ولكنه يعتدى عليها ويحطم حياتها، وبالتالى تُقتل أمام أختها "آمنة" على يد خالها.
 
 وتقرر "آمنة"، بعد أن عاهدت نفسها مع دعاء الكروان فى القرية، الانتقام لأختها من ذلك المهندس، وهناك، فى منزل المهندس، تحاول أن تنفذ العهد بالانتقام ولكنها لا تقوى، فقد تحرك قلبها وبدأ يميل نحو هذا المهندس.
 
استعدت فاتن حمامة وذهبت لمقابلة الدكتور طه حسين، لكن المقابلة لم تكن كما تمنت فاتن حمامة، فقد خرجت من عنده باكية عندما سألها "أنت تقدرى تفهمى دور آمنة كويس؟
 
لكن عندما زار أديب الأدب العربي، كواليس تصوير الفيلم، بالاستراحة الخاصة به فى قرية تونة الجبل إحدى القرى التابعة لمركز ملوي، أبدى إعجابه بأداء فاتن وقال لها "إن خيالى وأنا أكتب صورة آمنة فى القصة هو بالضبط الذى أنتِ قمت به".
 
أداء فاتن
أداء فاتن

الاستراحة
الاستراحة

بوستر فيلم دعاء الكروان
بوستر فيلم دعاء الكروان

حزن فاتن
حزن فاتن

دعاء الكروان مشهد
دعاء الكروان مشهد

طه حسين فى العرض الخاص
طه حسين فى العرض الخاص

فاتن حمامة
فاتن حمامة

فاتن وطه حسين
فاتن وطه حسين

فاتن
فاتن

مشهد من الفيلم
مشهد من الفيلم

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة