أكرم القصاص - علا الشافعي

المعلن والخفى.. صدور ترجمة مذكرات وزير خارجية أمريكا فى غزو العراق

السبت، 06 نوفمبر 2021 03:47 م
المعلن والخفى.. صدور ترجمة مذكرات وزير خارجية أمريكا فى غزو العراق غلاف الكتاب
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر حديثًا الترجمة العربية لمذكرات وزير الدفاع الأمريكي السابق دونالد رامسفيلد تحت عنوان "المعلن والخفي" ترجمة الدكتورة إيمان معروف، وكان الوزير الامريكي السابق شخصية محورية في الحرب، وأقاله الرئيس الامريكي السابق جورج بوش عام 2006 بعد أن وجدت القوات الامريكية نفسها في مستنقع العراق بعد ثلاث سنوات ونصف السنة من القتال.
 
ودافع "رامسفيلد" عن حرب العراق في كتاب جديد عن مذكراته قائلا: إنها كانت تستحق الثمن الذي دفع فيها وظل غير نادم على طريقة إدارته للصراع.
 
المعلن والخفى
 
وقال رامسفيلد في مذكراته التي تقع في 800 صفحة، إنه لو ظل نظام الرئيس العراقي الراحل صدام حسين في السلطة لكانت منطقة الشرق الاوسط أكثر خطورة مما هي عليه الآن.
 
وكان رامسفيلد ومسئولون أمريكيون قد تحدثوا عن خطر مزعوم تشكله أسلحة الدمار الشامل العراقية كمبرر للغزو الأمريكي للعراق عام 2003، ولم يعثر قط على مثل هذه الأسلحة فى العراق.
 
ويغطي كتاب رامسفيلد وهو بعنوان "المعروف وغير المعروف"  حسب "واشنطن بوست" حياة رامسفيلد كلها، لكن أكثر من نصف الكتاب يركز على السنوات الست التي قضاها في حكومة بوش كوزير للدفاع.
 
وقالت الواشنطن بوست، إن رامسفيلد الذى يتحدث للمرة الأولى منذ إقالته يعطى شرحا وتفسيرا لأفكاره وأعماله المتعلقة بالحرب ويقدم على موقعه على الإنترنت الكثير من الوثائق التي كانت سرية ووثائق أخرى خاصة.
 
وذكرت الصحيفة أن تفسير رامسفيلد للأخطاء التي حدثت في العام الأول من الاحتلال الأمريكي للعراق يتمحور حول فشل الاستعداد قبل الحرب لكيفية إدارة المرحلة السياسية الانتقالية بعد الحرب حين تباينت بشدة وجهات نظر وزارتي الخارجية والدفاع الامريكيتين.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة