الصحف العالمية: آلاف من ضباط الاستخبارات الأمريكية مهددون بالفصل لعدم حصولهم على لقاح كورونا.. أوروبا تعطى الضوء الأخضر لاستخدام أول حبة ضد وباء كورونا.. ناسا تستعد لإطلاق أول مهمة على الإطلاق للدفاع الكوكبى

الجمعة، 05 نوفمبر 2021 02:34 م
الصحف العالمية: آلاف من ضباط الاستخبارات الأمريكية مهددون بالفصل لعدم حصولهم على لقاح كورونا.. أوروبا تعطى الضوء الأخضر لاستخدام أول حبة ضد وباء كورونا.. ناسا تستعد لإطلاق أول مهمة على الإطلاق للدفاع الكوكبى رئيس وزراء اثيوبيا أبى أحمد
كتبت ريم عبد الحميد - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الجمعة، عددا من القضايا والتقارير فى مقدمتها ناسا تستعد لإطلاق أول مهمة على الإطلاق للدفاع الكوكبى، وآلاف من ضباط الاستخبارات الأمريكية مهددون بالفصل لعدم حصولهم على لقاح كورونا

 

الصحف الأمريكية:

نيويورك تايمز: القبض على مصدر رئيسى فى "ملف ترامب" واتهامه بالكذب على FBI

قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية إن محللا كان أحد المساهمين الرئيسيين فى بحث معارض موله الديمقراطيون حول احتمال وجود صلات بين دونالد ترامب وروسيا، قد تم اعتقاله أمس الخميس، وتم توجيه اتهام له بالكذب بشأن مصادره.

وأوضحت الصحيفة أن المحلل إيجور دانشينكو، كان باحثا أساسيا فى المزاعم التى وردت فيما يعرف باسم ملف ستيل، الذى أعده عميل سابق للمخابرات البريطانية، وهو عبارة عن خلاصة وافية للشائعات والتأكيدات غير المؤكدة التى تشير إلى أن ترامب وحملته الرئاسية لعام 2016 قد تأمروا مع المخابرات الروسية من أجل مساعدته لهزيمة هيلارى كلينتون.

وفى لائحة اتهام ورد فى 39 صفحة، وحصل عليها المستشار الخاص جون إتش دورهام، اتهمت هيئة محلفين كبرى دانتشينكو بخمس اتهامات للإدلاء بأقوال كاذبة لمكتب التحقيقات الفيدرالية حول مصادرة لبعض الإدعاءات الواردة فى الملف.

وأظهرت لائحة الاتهام أنه بعد عامين ونصف من تعيينه من قبل وزير العدل فى هذا الوقت ويليام بار  للبحث فى  التحقيق الخاص بروسيا وترامب بحثا عن أية مخالفات، وبعد عام من خسارة ترامب الانتخابات، لا يزال دورهام يواصل المضى قدما. وقال إن تحقيق المستشار الخاص لا يزال مستمرا.

وكان الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب قد سخر مرارا من التحقيقات التى بدأت خلال الحملة الرئاسية لعام 2016 ووصفها بالاضطهاد من قبل خصومه. ورأى أن تقرير عميل الاستخبارات البريطانية كريستوفر ستيل قد أدى دورا رئيسيا فى هذه القضية.. حيث جمع ستيل، بتكليف من المعسكر الديمقراطى معلومات استخباراتية غير مؤكدة تربط ترامب بروسيا.

وأرسل ستيل الملف إلى مكتب التحقيقات الفيدرالية، الذى استند على بعض ما ورد فيه لوضع مقربين من ترامب تحت المراقبة.

 

آلاف من ضباط الاستخبارات الأمريكية مهددون بالفصل لعدم حصولهم على لقاح كورونا

 قالت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية إن الآلاف من ضباط الاستخبارات الأمريكية قد يواجهون قريبا الطرد من عملهم بعد إخفاقهم فى الامتثال للأوامر الإلزامية للحكومة الأمريكية بالحصول على لقاح كورونا، مما دفع بعض المشرعون الجمهوريون إلى إثارة المخاوف بشأن الإطاحة بموظفين من وكالات هامة للأمن القومى.

واوضحت الوكالة أن العديد من وكالات الاستخبارات الأمريكية لديها على الأقل 20% من قوة العمل بها لم يتم تطعيمها ضد فيروس كورونا حتى أواخر أكتوبر الماضى، بحسب ما قال النائب الأمريكى كريس ستيورارت، الجمهورى عن ولاية يوتاه وعضو لجنة الاستخبارات بمجلس النواب.

وفى بعض الوكالات فى مجتمع الاستخبارات الذى يضم 18 وكالة، لم يحصل ما يصل إلى 40% من قوة العمل بها على اللقاح، وفقا لستيورات، الذى استشهد بمعلومات وافقت الإدارة على تقديمها للجنة لكن لم يتم الكشف عنها علانية. ورفضا تحديد الوكالات لأن المعلومات الكاملة عن معدلات التطعيم كانت سرية.

وفى حين أن الكثير من الناس سيحصلون على الأرجح على التطعيم قبل حلول الموعد النهائى الذى وضعته الإدارة لحصول العاملين المدنيين على اللقاح، إلا أن مقاومة الأوامر الإلزامية قد تترك كبرى الوكالات المسئولة عن الأمن القومى بدون بعض الأفراد. فضباط الاستخبارات على وجه التحديد يصعب استبدالهم بسبب العمل شديد التخصص الذى يقومون به، وصعوبات إكمال مراجعة الموافقة الأمنية.

ورفض مكتب مدير الاستخبارات الوطنية عدة طلبات من وكالة أسوشيتدبرس لتقديم أرقام عن مجتمع الاستخبارات، ولم يكشف المكتب أيضا عن خطط الطوارئ القائمة فى حال إبعاد الضباط عن العمل لعدم إلتزامهم بالحصول على التطعيم.

وقالت أسوشيتدبرس إن معدلات التطعيم التى تم تقديم للنائب ستيورات هى أعلى من معدلات التطعيم الموجودة للشعب الأمريكى. فقد حصل 70% من البالغين الأمريكيين على التطعيم كاملا، وحصل 80% على جرعة واحدة على الأقل.

 

أسوشيتدبرس: قوات تيجراى تشكل تحالفا بواشنطن مع جماعات مسلحة ومعارضة ضد أبى أحمد

 قالت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية إن قوات تيجراى انضمت إلى جماعات مسلحة ومعارضة أخرى فى تحالف ضد رئيس وزراء إثيوبيا أبى احمد سعيا لانتقال سياسى، وذلك بعد عام من الحرب المدمرة، بحسب ما قال المنظمون.

 وأوضحت الوكالة أن توقيع التحالف، فى واشنطن اليوم الجمعة، تشمل قوات تيجراى التى كانت تقاتل القوات الإثيوبية وحليفاتها، وأيضا جيش جبهة تحرير الأورومو التى تحارب الآن إلى جانب قوات تيجراى، مع سبع جماعات أخرى من مختلف أنحاء البلاد.

وذكرت أسوشيتدبرس أن التحالف يتكون فى الوقت الذى يتواجد فيه المبعوث الأمريكى الخاص جيفرى فلتمان فى العاصمة الإثيوبية للاجتماع مع كبار مسئولى الحكومة فى ظل دعوات لوقف إطلاق النار فورا وإجراء محادثات لإنهاء الحرب التى قتلت الآلاف منذ نوفمبر 2020. وقالت الولايات المتحدة إن فلتمان قد التقى بنائب رئيس الوزراء ووزيرى الدفاع والمالية أمس، الخميس.

وقال منظم الحشد يوهانيس أبراه، من قوات تيجراى، إن الجبهة الموحدة الجديد للقوات الفيدرالية الإثيوبية تسعى إلى تأسيس ترتيب انتقالى فى إثيوبيا، حتى يمكن أن يرحل رئيس الوزراء فى أسرع وقت ممكن. وستكون الخطوة التالية بالتأكيد البدء فى الاجتماع والتواصل مع الدول والدبلوماسيين والأطراف الدولية فى إثيوبيا وفى الخارج.

وقال أبرها إن التحالف الجديد سياسى وعسكرى، مشيرا إلى أنه لم يجر أى اتصالات مع الحكومة الإثيوبية.

وأكد متحدث باسم جيش تحرير الاورومو، أودا تاربى، التحالف الجديد. وردا على سؤال عما إذا كان الهدف منه هو إجبار أبى على الرحيل، رد قائلا إن الأمر يعتمد على حكومة إثيوبيا والأحداق فى الأسابيع المقبلة. وتابع: بالطبع نفضل أن يكون هناك انتقال سلمى ومنظم يرحل فيه أبى عن الحكم.

 

الصحف الإيطالية والإسبانية

أوروبا تعطى الضوء الأخضر لاستخدام أول حبة ضد وباء كورونا

قالت صحيفة "إيه بى سى"الإسبانية إن أوروبا منحت الضوء الأخضر لاستخدام أول حبة مضادة لفيروس كورونا، والتى يمكن أن تقلل من دخول المستشفى والوفاة بسبب الوباء إلى النصف، وذلك بعد أن وافقت وكالة الأدوية الأوروبية على استخدامها.

"تشير الدراسات إلى أن هذا الدواء يقلل من قدرة الفيروس على التكاثر في الجسم"، كما أكدوا من وكالة الأدوية الأوروبية، وبالتالي تجنب الوفاة، بالإضافة إلى ذلك ، تضمن وكالة الأدوية الأوروبية أنه في ديسمبر المقبل سيصدر حكمًا بشأن إمكانية تطعيم الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عامًا.

وافقت السلطات الصحية في المملكة المتحدة الأربعاء الماضى على الدواء، مما يضمن أنه "آمن وفعال في الحد من مخاطر دخول المستشفى والوفاة في الأشخاص المصابين بفيروس كورونا الخفيف إلى المتوسط والذين يعانون من مخاطر إضافية".

توصية المنظمين هي أن الحبوب، التي تم تطويرها في الأصل لعلاج الأنفلونزا ، يجب أن يأخذها هؤلاء الأشخاص المعرضون للخطر مرتين في اليوم.

وأشارت إلى أن هذا الدواء يعالج إنزيمًا يستخدمه الفيروس ليصنع نسخًا منه، ويمنع تكاثره ويحافظ على الحمل الفيروسي عند مستويات منخفضة في الجسم، وبالتالي يقلل من شدة المرض.

 

9 دول تساعد فى تفكيك أكبر شبكة تهريب مهاجرين تضم 15عضوا بينهم 12 أسبانيا

ساعدت قوات الشرطة من تسع دول في تفكيك شبكة أدخلت بشكل غير قانوني مئات الباكستانيين إلى الاتحاد الأوروبي عبر شبه جزيرة البلقان، وجمعتهم على ظهور الشاحنات، وفرضت عليهم ما يصل إلى 20 ألف يورو  من كل منها.

وأشارت  صحيفة "20 مينوتوس" الإسبانية إلى أن المهاجرين تم نقلهم فى ظروف خطرة وغير إنسانية فى شاحنات تنقل أكثر من 50 شخصا، فى مساحة 8 أمتار مربعة، بحسب ما أوردته الشرطة الوطنية.

وشاركت شرطة البوسنة وكرواتيا وسلوفينيا وفرنسا واليونان وإيطاليا ورومانيا في العملية، التي كشفت كيفية عمل مجموعات التهريب، بدعم من اليوروبول ، وهي وكالة التعاون التابعة للاتحاد الأوروبي.

وتم القبض على 15 شخصًا ، من بينهم 12 إسبانيًا ، للاشتباه في إدخالهم ما لا يقل عن 400 مهاجر إلى الاتحاد الأوروبي في الأشهر الثمانية الماضية. وصنف اليوروبول زعيم الشبكة ، الذي تم اعتقاله في رومانيا ، بأنه "هدف عالي القيمة"، ولكنهم  لم يكشفوا عن جنسيتهم.

وأشار المحققون إلى أن شبكة مهربي البشر اعتقلت مهاجرين في باكستان وأرسلتهم إلى الاتحاد الأوروبي عبر شبه جزيرة البلقان. كان مخيم بيهاتش للاجئين في البوسنة بمثابة مركز عمليات الشبكة ، وفقًا للشرطة الإسبانية واليوروبول.

وبحسب السلطات ، عبر المهاجرون الجبال التي تفصل البوسنة عن كرواتيا ، العضو الأخير في الاتحاد الأوروبي ، سيرًا على الأقدام بمساعدة المهربين.

وقام سائقو الشاحنات من إسبانيا بعد ذلك بنقل المهاجرين الباكستانيين إلى الحدود الكرواتية السلوفينية. وبمجرد وصولهم إلى هناك ، اضطر المهاجرون إلى السير مرة أخرى قبل تحميلهم على شاحنة أخرى موجودة بالفعل في الأراضي السلوفينية ، ليتم نقلهم إلى وجهاتهم النهائية.

وأوضحت الشرطة أن السعر الذي فرضه المهربون لنقل شخص من البوسنة إلى سلوفينيا كان 3000 يورو ، ومن البوسنة إلى إيطاليا كان السعر يتراوح بين 5000 و 8000 يورو ، وتراوح السعر المفروض على نقل مهاجر من باكستان إلى آخر دولة في الاتحاد الأوروبي من 12000 يورو إلى 20000 يورو (13876 دولارًا إلى 23127 دولارًا).

تم استئجار الشاحنات في إسبانيا، وذكرت الشرطة الإسبانية أن السائقين كانوا على دراية كاملة بنوع الحمولة التي كانوا ينقلونها. وقالت الشرطة الإسبانية إن سيارة رافقت كل شاحنة لتحذيرهم من نقاط تفتيش محتملة، وأضافت الشرطة أن سيارات وشاحنات من عصابة التهريب استخدمت أيضا في تهريب المخدرات.

بدأت العملية عندما اعترضت الشرطة الإسبانية شاحنة تقل 77 شخصًا ، أربعة منهم قاصرون ، في تاريخ لم يكشف عنه.

قالت الشرطة إن ظروف السفر كانت محفوفة بالمخاطر لدرجة أن المهاجرين اضطروا إلى إحداث ثقوب في الشاحنات لاستنشاق الهواء النقي.

 

إيطاليا تعرب عن قلقها حيال تدهور الوضع فى إثيوبيا

أعربت الحكومة الايطالية عن "القلق العميق إزاء تدهور الوضع في إثيوبيا في الأيام الأخيرة"، ورأت أنه "يمثل خطرا جسيما على استقرار البلاد والمنطقة بأسرها".

 

وحثت وزارة الخارجية الايطالية “جميع الأطراف المشاركة في النزاع على وقف الأعمال العدائية على الفور”، معربة عن “الامل في إطلاق مفاوضات جادة وذات مصداقية لحماية الشعب الإثيوبي وتجنب تفاقم الأزمة الإنسانية القائمة بالفعل”.

وكان الاتحاد الأوروبي أعرب أيضا عن قلقه من ارتفع وتيرة الاعمال القتالية في إثيوبيا، مشيرا إلى انه الوضع يهدد بتفتت البلاد ، داعيا الأطراف المتصارعة لتنفيذ وقف إطلاق النار.

وجاء في إعلان صادر عن الممثل السامي للشئون الخارجية بالاتحاد الأوروبي بشأن الوضع في إثيوبيا انه بعد عام واحد من القتال، تفاقم الصراع في شمال إثيوبيا واتسع نطاقه، مما تسبب في أزمة إنسانية مدمرة، وتقويض سلامة أراضي البلاد واستقرارها، والتأثير على المنطقة بأكملها.

كما أكد الاتحاد الأوروبي مجددًا أنه لا يوجد حل عسكري، ودعا جميع أطراف النزاع إلى تنفيذ وقف إطلاق نار ذي مغزى بأثر فوري والمشاركة في مفاوضات سياسية دون شروط مسبقة، وإظهار المسؤولية والقيادة السياسية.

وتابع الاعلان أنه في تيجراي، أجبر العنف ما يقرب من 3 ملايين شخص على الفرار من ديارهم، ويحتاج أكثر من 5 ملايين شخص إلى مساعدات إنسانية عاجلة. وفي منطقتي عفار وأمهرة المجاورتين، هناك تقديرات بأن 1.5 مليون شخص آخرين بحاجة إلى مساعدات طارئة.

وأعرب الاتحاد الأوروبي عن ترحيبه بنشر التقرير المشترك بين المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان والمفوضية الإثيوبية لحقوق الإنسان في 3 نوفمبر، كما رحب بالبيان الذي أدلت به المفوضى السامية لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة، ميشيل باشليت، عقب نشر التقرير، بشأن تأثير النزاع المسلح حتى يونيو 2021.

 

الصحف البريطانية:

تايمز: جونسون يواجه ردود فعل غاضبة بسبب تراجعه عن دعم نائب بالبرلمان

قالت صحيفة تايمز إن رئيس الحكومة البريطانى بوريس جونسون يواجه رد فعل غاضب من حزبه المحافظين بعد موقفه من تعليق نائب بالبرلمان فى محاولة لتغيير نظام مكافحة الفساد البرلمان.

 وكان النائب ووزير البيئة السابق أوين باترسون قد استقال من مجلس العموم بعد أن تخلى جونسون عن دعمه بينما كان يحاول تطهير اسمه بعد أن تبين أنه سعى للضغط على الحكومة لصالح شركات دفعت له أكثر من 100 ألف جنيه استرلينى.

واعترف وزير التعليم البريطانى نديم الزهاوى بأن الحكومة ارتكبت خطأ بعد أن تخلت عن محاولات منع تعليق وزير الحكومة السابق أوين بارتسون لخرقة قواعد العمل بجماعات الضغط.

وبحسب ما ذكرت صحيفة التايمز، فإن زهاوى قال إن الحكومة لم يكن ينبغى أن تجمع بين محاولة إصلاح نظام أخلاقيات البرلمان مع إنقاذ باترسون من التعليق الفورى.

وقال زهاوى إن رئيس الوزراء كان دائما واضحا أن العمل مع جماعات الضغط مقابل أموال. والخطأ هو الخلط بين إنشاء نظام أكثر عدلا مع حق الاستئناف للبرلمانيين حتى يتمكنوا من تقديم عملية استئناف.

وتابع قائلا إن الخلط بين ذلك وبين حالة أوين باترسون بالذات كان خطأ، معتقدا أن رئيس مجلس العموم، جاكوب ريس موج، جاء إلى المجلس أمس..وعند التفكير، كان هذا خطأ، ويعتقد أنه كان من الصواب المجئ والعودة بسرعة إلى المجلس، والقول إننا بحاجة إلى فصل هذه الأشياء.

 وكان باترسون يواجه احتمال تعليقه 30 يوما  من مجلس العموم، وهو الجزاء الذى تبين أنه تم رفعه يوم الأربعاء على الأقل بشكل مؤقت بعدما أيد جونسون محاولة لتمزيق نظام مكافحة الفساد فى البرلمان.

 

فاينانشيال تايمز: المتسوقون حول العالم يشكون ارتفاع أسعار المواد الغذائية

رصدت صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية شكاوى المتسوقون حول العالم من ارتفاع أسعار المواد الغذائية، وقالن إن هناك فزع موجود مع ارتفاع أسعار المواد الغذائية العالمية بسبب سوء الأحوال الجوية، مثل الجفاف فى أمريكا الشمالية والجنوبية والأمطار الغزيرة فى أوروبا، ومشكلات سلاسل التوريد التى جاءت مع تخفيف قيود جائحة كورونا.

وارتفع مؤشر الفاو لأسعار الغذاء بمعدل سنوى مذهل بلغ 31% فى أكتوبر الماضى، كما ارتفع مؤشر السلع الغذائية والمشروبات التابع لصندوق النقد الدولى بمعدل مماثل.

وفى الوضع الحقيقى، وبعد أخذ معدلات التضخم فى الحسبان، فإن أسعار السلع الغذائية العالمية أعلى الآن عما كانت عليه فى ذروتى 2008 و2011.

وذكرت الصحيفة أنه على الرغم من أن ارتفاع الأسعار يكون بمعدل رقمين فى بعض المناطق خاصة فى الدول الناشئة، إلا أن المبلغ الى يدفعه المتسوقون عند التسديد يقل فى دول أخرى، مثل أوروبا وبعض أجزاء آسيا. وفى أحد متاجر العاصمة الفرنسية باريس، اعتاد العاملون على شكوى العملاء من ارتفاع أسعار المواد الغذائية. لكن فى حين أن منتجات مثل الطماطم والموز باهظة الثمن حقا، فإن منتجات أخرى مثل المكرونة والمخبوزات قد تراجعت مؤخرا.

وتذهب الصحيفة إلى القول بأن السبب الرئيسى وراء عدم ارتفاع فواتير البقالة للمستهلكين بنفس المعدل الذى تشير إليه المؤشرات هو أن الأخير يلتقط سعر الجملة المدفوع للمنتجين، وهذا لا يمثل سوى جزء بسيط مما يدفعه المتسوقون فعليا عند التسديد.

 

إندبندنت: ناسا تستعد لإطلاق أول مهمة على الإطلاق للدفاع الكوكبى

تستعد وكالة ناسا لإطلاق أول مهمة لها على الإطلاق للدفاع الكوكبى لتحطيم مركبة فضائية بكويكب لتغيير مسارها قليلا، بحسب ما ذكرت صحيفة "إندبندنت" البريطانية.

 وقالت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، الخميس، إن المهندسين والعلماء من فريق اختبار إعادة توجيه الكويكب المزدوج "دارت" قاموا بملء المركبة الفضائية بالوقود، وأجروا العديد من الاختبارات النهائية، يقومون بإجراء التدريبات مع اقترابهم من الإطلاق المقرر فى 23 نوفمبر.

وقال ليندلى جونسون، ضابط الدفاع الكوكبى فى ناسا فى بيان، إن دارت ستكون أول عرض لتقنية التصادم الحركى، حيث تصطدم مركبة فضائية عمدا بكويكب معروف بسرعة عالية لتغيير حركة الكويكب فى الفضاء.

وفى المهمة، من المقرر أن تصطدم المركبة الفضائية بالكويكب القمرى الصغير ديمروفوس، الذى يدور حول كويكب أكبر مصاحب يسمى ديديموس، بسرعة حوالى 6 كيلومتر فى الثانية لتغيير مداره بشكل طفيف.

ويأمل الباحثون بعد ذلك فى استخدام التليسكوبات الأرضية لقياس آثار التأثير على نظام الكويكب. ويبلغ قطر ديديموس ما يبلغ 780 متر، أى ما يعادل ارتفاع برج خليفة فى دبى. بينما يبلغ قطر القمر الصغير  ديروفوس والى 160 متر،، بحجم عجلة  هاى رول فى لاس فيجاس.

وقالت ناسا إن آخر مرة كان فيها ديديموس قريبا جدا من الأرض فى عام 2003، وقالت ناسا إن المرة القادمة ستكون فى عام 2062.

وبينما لا تشكل أى من الصخور الفضائية أى تهديد للأرض، ولا يشكل أى كويكب معروف بهذا الحجم خطر الاصطدام لكوكبنا للقرن القادم على الأقل، فإن ناسا تأمل فى تعزيز  قدرات النمذجة والتنبؤ بانحراف الكويكب من خلال هذا التدريب.

 


 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة