أكرم القصاص - علا الشافعي

أشهر 5 موسوعات تاريخية لا غنى عنها.. تعرف عليها

الجمعة، 05 نوفمبر 2021 06:00 م
أشهر 5 موسوعات تاريخية لا غنى عنها.. تعرف عليها الجبرتى
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمثل الموسوعات التاريخية أهمية قصوى ليس فقط لدارسى التاريخ لكن لكل المهتمين بالقراءة فى شتى المجالات لأنها تحمل في طياتها معلومات ضرورية عن الفترات التاريخية المختلفة بما يسجل حياة البشر وهنا نذكر أهم الموسوعات التاريخية.

موسوعة مصر الحديثة

عبارة عن دراسات مفصلة ومنفصلة في نواحي الحياة والتاريخ الحديث والمعاصر لمصر بين أعوام 1952-1996، وتشتمل على كل نواحي الأنشطة الثقافي والتاريخية والسياسية والاقتصادية والاستثمارية والتعليمية والصناعية والاجتماعية والسياحية، فضلا عما تزخر به مصر من ثقل دولي في الفترة الحالية والحضارية معا.

download
موسوعة مصر الحديثة

أخبار البلدان

يشتمل كتاب البلدان للعلامة أبى عبد الله أحمد بن إسحاق الهمذاني (المعروف بابن الفقيه) على ضروب من أخبار البلدان، وعجائب الكون والبنيان في العراق والبصرة، وأخبار دار فتحها، والوقت الذي بنيت فيه، وما فيها من العجائب، والقول من الأبلة والقول في واسط والنبط والخوز، والقول في بغداد وأخبار كور دجلة والقول في خراج الدنيا وما كان يحمل إلى بيت السلطان من بلد إلى بلد... والقول في الأهواز وفارس ومدنها، والقول في قرميسين وأخبار شبريز، والقول في همذان وعجائبها. والقول في نهاوند وأصبهان وقم وعجائبها والقول في المغرب والشام ودمشق واليمن.

108257-الموسوعات-التاريخية-(4)
أخبار البلدان

عجائب الآثار فى التراجم والأخبار 

كتاب عجائب الآثار في التراجم والأخبار أو تاريخ الجبرتى كما يسمى يعتبر من أهم كتب التاريخ في القرن الثانى عشر والثالث عشر الهجرى إن لم يعتبر المصدر المصدق الوحيد الذي يصف مصر دون حيد إلى حاكم أو تحيز إلى شخص.

18701
عجائب الآثار فى التراجم والأخبار

قصة الحضارة

 كتاب موسوعي تاريخي من تأليف الفيلسوف والمؤرخ الأمريكي ويل ديورانت وزوجته أريل ديورانت، يتكون من أحد عشر جزئا يتحدث فيه عن قصة جميع الحضارات البشرية منذ بدايتها وحتى القرن التاسع عشر ويتسم بالموضوعية، وبالمنهج العلمي.

1280px-The_collection_of_11_volumes_of_the_Story_of_Civilization_by_Will_and_Ariel_Durant
قصة الحضارة-

سيرة التاريخ

تعد السيرة التى تصدر فى ثمانية مجلدات من أهم السير الشعبية؛ لأنها الأقدم فى رصدها للتاريخ، فضلا عن كونها أولى الأعمال السردية الشعبية التى يرتبط بها مصطلح "سيرة".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة