أكرم القصاص - علا الشافعي

نيويورك تايمز: داعش يشكل تهديدا متزايدا لحكومة طالبان الجديدة فى أفغانستان

الخميس، 04 نوفمبر 2021 11:28 ص
نيويورك تايمز: داعش يشكل تهديدا متزايدا لحكومة طالبان الجديدة فى أفغانستان داعش وطالبان
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، إن تنظيم داعش أصبح يمثل تهديدا متناميا لحكومة طالبان الجديدة فى أفغانستان، حيث أن الأول أصبح يقلب الأمن ويثير أجراس الإنذار للمجتمع الدولى.

وأوضحت الصحيفة، أنه بعد مرور شهرين على سيطرة طالبان على البلاد، فإن تنظيم داعش فى أفغانستان المعروف باسم "داعش خرسان" قد صعّد من هجماته فى جميع أنحاء البلاد وفرض ضغوط على الحكومة الجديدة غير المختبرة، ودق أجراس الإنذار فى الغرب بشأن احتمال عودة صعود جماعة يمكن أن تشكل فى نهاية الأمر تهديدا دوليا.

وكانت الهجمات فى أغلبها تستهدف وحدات طالبان والأقلية الشيعية، وقتلت الهجمات الانتحارية فى العاصمة كابول والمدن الأم مثل قندوز فى الشمال وقندهار فى معقل طالبان بالجنوب 90 شخصا على الأقل وأصابت المئات الآخرين فى غضون أسابيع.

ويوم الثلاثاء الماضى، نفذ مقاتلو داعش هجوما منسقا مع مسلحين وانتحارى واحد على الأقل فى مستشفى عسكرى فى العاصمة، مما أدى إلى مقتل 25 شخصا على الأقل.

وقد وضع هذا طالبان فى موقف محفوف بالمخاطر: فبعد أن أمضت 20 عاما فى القتال كجماعة متمدرة، وجدت نفسها تكافح لتوفير الأمن والوفاء بالتزاماتها بالقانون والنظام. وقد تبين أن هذا يمثل تحديا خاصا لطالبان أثناء محاولتهم الدفاع عن أنفسهم والمدنيين فى المدن المزدحمة فى ظل هجمات شبه يومية اعتمادا على جيش تمن تدريبه فى حرب العصابات الريفية.

وذهبت الصحيفة إلى القول بأن الزيادة فى الهجمات قد أججت مخاوف متزايدة بين المسئولين الغربيين، الذين تنبأ بعضهم بأن داعش التى عادة ما كانت تعتبر تهديدا إقليميا، يمكن أن يصبح لديها القدرة على ضرب الأهداف الدولية فى غضون ما بين ستة إلى 12 أسبوعا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة