أكرم القصاص - علا الشافعي

ما الذى حكاه الجنوب أفريقى "ديمون جالجوت" فى رواية الوعد الفائزة بجائزة بوكر؟

الخميس، 04 نوفمبر 2021 06:00 م
ما الذى حكاه الجنوب أفريقى "ديمون جالجوت" فى رواية الوعد الفائزة بجائزة بوكر؟ رواية الوعد
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نشرت رواية الوعد التى أهلت صاحبها الجنوب أفريقى ديمون جالجوت للفوز بجائزة مان بوكر في أبريل الماضى من قبل Europa Editions بالقرب من بريتوريا في جنوب إفريقيا وتحكي قصة ثلاثة أشقاء فقدوا الاتصال بعد وفاة أمهم، وعلى مدى العقود الثلاثة التالية تم جمعهم مرة أخرى من خلال ثلاث جنازات، وعلى طول طريق لقائهم ظلوا يتأملون في مستقبل وطنهم مع تطور دولة الفصل العنصري السابقة في جنوب أفريقيا.

أما الأخوة الثلاثة فهم أنطون، الفتى الذهبى الذي يستاء بمرارة من إهدار إمكانات حياته، وأستريد التى تستمد القوة من جمالها، وهناكالشقيق الأصغر عمرا الذى تتشكل حياته من شعور غامض بالذنب.

وقال جالجوت، الذي تم ترشيحه سابقًا للفوز بالجائزة البريطانية ، في خطاب قبوله جائزة مان بوكر: "لقد استغرق الأمر وقتًا طويلاً للوصول إلى هنا والآن بعد أن شعرت بذلك كان من الممكن أن تذهب الجائزة بسهولة إلى أي من الموهوبين المذهلين الآخرين في هذه القائمة".

وتابع الكاتب الجنوب أفريقي: "لكن بالنظر إلى أن الحظ السعيد قد وقع في قرعتى، اسمحوا لي أن أقول إن هذا كان عامًا رائعًا للكتابة الأفريقية فقد فاز الروائي البريطاني التنزاني عبد الرزاق جرنة بجائزة نوبل للآداب لهذا العام".

cover_9781609456580__id1936_w600_t1611931718__1x
رواية الوعد الفائزة بجائزة مان بوكر الدولية 

ولد دامون جالجوت في بريتوريا عام 1963، وفازت روايته The Good Doctor عام 2003 بجائزة كتاب الكومنولث (منطقة إفريقيا) وتم ترشيحه لجائزة مان بوكر، كما تم ترشيح روايتهIn a Strange Room الصادرة عام 2010 لجائزة البوكر ، وفي عام 2021 ، فاز بجائزة البوكر عن رواية الوعد ويعيش في كيب تاون بجنوب إفريقيا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة