الصحة تعلن موعد انتهاء ذروة الموجة الرابعة لكورونا.. حسام حسنى: لا يوجد تحورات جديدة للفيروس.. والدراسات أثبتت مأمونية اللقاح للحوامل.. وتطعيم 24.5% من المواطنين وندرس تطعيم الأقل من 12 عامًا بلقاح فايزر

الأربعاء، 03 نوفمبر 2021 08:00 ص
الصحة تعلن موعد انتهاء ذروة الموجة الرابعة لكورونا.. حسام حسنى: لا يوجد تحورات جديدة للفيروس.. والدراسات أثبتت مأمونية اللقاح للحوامل.. وتطعيم 24.5% من المواطنين وندرس تطعيم الأقل من 12 عامًا بلقاح فايزر الصحة تعلن موعد انتهاء ذروة الموجة الرابعة لكورونا
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت وزارة الصحة والسكان عن وجود ارتفاع نسبى في عدد الإصابات اليومية لكورونا مؤكدة أن العالم جميعا يشهد ذات الزيادة وتابعت : لم نرصد تحورات جديدة في فيروس كورونا تستدعى القلق ولكن جميع الحالات التي تتردد علي مستشفيات العزل بسيطة .
 
وقالت وزارة الصحة والسكان إن مصر وصلها حتى الآن في حدود 70 مليون جرعة من لقاحات كورونا وتابعت : نوفر 7 لقاحات متنوعة في مصر وهناك وفرة كبيرة في الجرعات تكفي عدد كبير من المواطنين ولا صحة لنقصها تماما وأضافت هناك 1100 مركز بالجمهورية يقدم التطعيم بشرط التسجيل عبر الموقع الالكترونى لحجز اللقاح .
 
وأضافت وزارة الصحة والسكان أن ذروة الاصابات متوقع تراجعها في النصف الثانى من شهر نوفمبر الجارى مشيرة إلي أن الدولة تقدم كل الطعوم الخاصة بكورونا بالمجان لافته إلي أن تطعيم أعداد كبيرة من المواطنين يسهم في خفض معدل الوفيات.
 
 
ومن جانبة قال الدكتور حسام حسنى رئيس اللجنه العلمية لكورونا بوزارة الصحة إن لقاح فايزر تم اعتماده للأطفال، وهو الذى أجيز من هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية وقال : لا يوجد ما يمنع من تناول اللقاح لأى شخص إلا إذا كان لديه حساسية من اللقاح، موضحا، إنه في هذه الحالة يجب استشارة الطبيب المعالج.
 
وقال، إن كل موجة يظهر فيها سلالات مختلفة، ولا نستطيع التنبؤ بظهور سلالات أخرى ولكن الأعراض متشابهة، ونحاول منع دخول المريض فى مضاعفات، خصوصا أن الأعراض تؤثر على المرضى أصحاب الأمراض المزمنة.
 
وأضاف، أن لقاح واحد فقط هو الذى أجيز عالميا للأطفال للوقاية من كورونا وهو فايزر، ونحن ندرس هذا النوع من اللقاح لاستخدامه في الأطفال، موضحا أن التجارب والدراسات أثبتت أن لقاح كورونا آمن للحوامل والمرضعات، وانه من الأفضل تطعيم السيدات الحوامل والمرضعات بلقاح كورونا، وبلقاح الأنفلونزا الموسمية، موضحا ان لقاح كورونا يحمى الطفل خلال الـ 6 أشهر الأولى من الولادة.
 
 
وأشار إلى أن تطعيم الحوامل أصبح آمن ومسموح به سواء من هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية" FDA "، مضيفا، إن الأطفال أقل من 18 عاما لم يكن هناك لقاح لهم، وحاليا تم عمل دراسات وأجيز لهم لقاح كورونا، وهناك دراسات على من هم أقل من 12 إلى 18 ،ومن سن 5 إلى 12 عاما، عندما يجاز استخدامه في الأقل عمرا فانه سيتم دراسته في مصر، وبعد موافقة هيئة الأدوية المصرية سيتم استخدامه في الأطفال، مؤكدا إنه لا يوجد أى آثار جانبية للقاح كورونا، وقد قمنا بتطعيم 24.5 مليون مصري حتى الآن بلقاح كورونا ولا توجد أى آثار جانبية خطيرة نتيجة استخدام للقاح.
 
وتابع : أنه تم تحديث البرتوكول العلاجي لكورونا للمرة السادسة خلال الفترة الأخيرة وتابع : تم توفير كافة الأدوية والمستلزمات بالمستشفيات كاملة مضيفا أن مصر بصدد التفاوض علي تصنيع لقاح موديرنا محليا مؤكدا أنه يوجد باقة من اللقاحات العامة والمعتمدة للوقاية .
 
و طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.
 
وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة