أكرم القصاص - علا الشافعي

ما أسباب تقنين بعض السلع أثناء الحرب العالمية الثانية؟.. اعرف القصة

الإثنين، 29 نوفمبر 2021 08:30 م
ما أسباب تقنين بعض السلع أثناء الحرب العالمية الثانية؟.. اعرف القصة روزفلت
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انضمت القهوة إلى قائمة السلع المقننة في الولايات المتحدة خلال الحرب العالمية الثانية، فعلى الرغم من الإنتاج القياسي للبن في دول أمريكا اللاتينية، فإن الطلب المتزايد على الحبوب من المصادر العسكرية والمدنية على حد سواء، والطلبات المفروضة على الشحن، والتي كانت ضرورية لأغراض أخرى، أدى إلى الحد من توافرها.

وكذلك قننت المملكة المتحدة السلع حيث انطلق هناك نظام الكوبونات من أجل شراء السلع المقننة فقد كانت بريطانيا تشهد نقصًا حادًا في السلع خصوصًا السلع المستوردة.

ووفقا لموقعhistory  نادرًا ما كانت الندرة أو النقص سببًا في التقنين أثناء الحرب إذ تم استخدام التقنين بشكل عام لسببين: الأول ضمان التوزيع العادل للموارد والمواد الغذائية لجميع المواطنين والثانى إعطاء الأولوية للاستخدام العسكري لبعض المواد الخامات ومنها القهوة، في ضوء حالة الطوارئ.

في البداية، كان الحد من استخدام بعض المنتجات طوعيًا، فعلى سبيل المثال أطلق الرئيس الأمريكى روزفلت مشروع إعادة إنتاج خراطيم الحدائق المطاطية القديمة، والإطارات، وأغطية الاستحمام ، وما إلى ذلك - في ضوء استيلاء اليابان على جزر الهند الشرقية الهولندية، وهي مصدر للمطاط للولايات المتحدة، ثم تم استبدال المجموعات في محطات الوقود مقابل فلس واحد للرطل، كانت الوطنية والرغبة في مساعدة المجهود الحربي هى الداعى الأول لتقنين منتجات الكافيين في الأيام الأولى للحرب العالمية الثانية.

وقد تم تقنين البنزين اعتبارًا من شهر مايو من عام 1942، وبحلول الصيف تم تقييد مشتريات الدراجات، كما بدأت الحكومة الأمريكية تقنين بعض الأطعمة في مايو 1942، بدءًا من السكر وجرت إضافة القهوة إلى القائمة في نوفمبر، تليها اللحوم والدهون والأسماك المعلبة والجبن والحليب المعلب في مارس التالي.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة