تعرف على ثقافة نوك بنيجيريا.. ظهرت عام 1000 قبل الميلاد ونشرت المنحوتات الطينية

الإثنين، 29 نوفمبر 2021 07:30 م
تعرف على ثقافة نوك بنيجيريا.. ظهرت عام 1000 قبل الميلاد ونشرت المنحوتات الطينية منحوتات ثقافة نوك
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ظهرت ثقافة نوك في نيجيريا حوالى 1000 قبل الميلاد واختفت بشكل غامض حوالي 200 بعد الميلاد، ويُعتقد أن النظام الاجتماعي لهذه لحضارة كان متقدمًا للغاية.

وقد اعتبرت حضارة نوك أول من أنتجت منحوتات طينية بالحجم الطبيعي في جنوب الصحراء الكبرى والذي اكتشفه علماء الآثار، كما استخدمت ثقافة نوك أيضًا صهر الحديد الذي ربما تم تطويره بشكل مستقل.

ومن أشهر منحوتات شعب نوك منحوتة في معهد مينيابوليس للفنون، يصور شخصًا جالسًا و يمسك "سوطًا مفصليًا" على اليسار،  وهى هي رموز السلطة المرتبطة بالفراعنة المصريين القدماء، والإله أوزوريس ، مما يشير إلى وجود نمط مصري قديم للبنية الاجتماعية ، وربما الدين ، في منطقة نيجيريا خلال العصر الفرعوني المتأخر.

قد يكون شعب نوك قد طور منحوتات من الطين من خلال الإنتاج الاقتصادي على نطاق واسع، من بين منحوتات نوك هناك منحوتات تصور شخصية كبيرة تحمل أسنانًا (قطط بشرية) وجذع شخصية جالسة ترتدي حزامًا حول خصرها وقلادة ، والتي أضافت ميزات (على سبيل المثال ، الأقواس ، العقد) ) ؛ هناك أيضًا منحوتات تصور رأس شخصية بشرية بها منقار طائر ورأس شخصية ذكر عليها صدف ، والتي قد تكون من صنع نفس النحات.

بالإضافة إلى ذلك ، هناك منحوتات تصور شخصيات تحمل مقلاع ، بالإضافة إلى الأقواس والسهام ، والتي قد تشير إلى مشاركة أفراد نوك في صيد الحيوانات الجامحة أو اصطيادها.

ووفقا لموسوعة Cultural Sociology of the Middle East, Asia, & Africa: Middle East فإن التقاليد الفنية الأخيرة لغرب إفريقيا - بورا النيجر (القرن الثالث الميلادي - القرن العاشر الميلادي) ، كوما غانا (القرن السابع الميلادي - القرن الخامس عشر الميلادي) ، إيجبو أوكوو النيجيري (القرن التاسع الميلادي - القرن العاشر الميلادي) ، جين- جينو من مالي (القرن الحادي عشر - القرن الثاني عشر الميلادي) ، وإيل إيف من نيجيريا (القرن الحادي عشر الميلادي - القرن الخامس عشر الميلادي) - ربما تكون قد تشكلت من خلال منحوتات الطين في غرب إفريقيا والتى نبعت من ثقافة نوك.

200px-Nok_sculpture_Louvre_70-1998-11-1
نموذج لمنحوتات ثقافة نوك الأفريقية

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة