أكرم القصاص - علا الشافعي

البدء فى تركيب بوابات الكترونية بمحطات السكة الحديد.. تركيب أولى البوابات فى محطة الجيزة.. المرحلة الأولى تغطى 4 محطات رئيسية.. البوابات تقرأ بيانات تذاكر القطارات المكيفة والعادية وتحكم السيطرة على الركاب

الإثنين، 29 نوفمبر 2021 12:00 م
البدء فى تركيب بوابات الكترونية بمحطات السكة الحديد.. تركيب أولى البوابات فى محطة الجيزة.. المرحلة الأولى تغطى 4 محطات رئيسية.. البوابات تقرأ بيانات تذاكر القطارات المكيفة والعادية وتحكم السيطرة على الركاب البوابات الالكترونية بمحطات السكة الحديد
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت هيئة السكة الحديد تركيب بوابات إلكترونية بمحطات السكة الحديد للدخول والخروج، على غرار محطات مترو الأنفاق، لمنع استقلال القطارات دون شراء تذاكر، حيث قامت بتركيب أولى البوابات فى محطة الجيزة، لتكون هذه المحطة الأولى التى يتم تجربة البوابات بها لإحكام السيطرة على الركاب خلال دخولهم إلى الأرصفة لاستقلال القطارات.

وقالت مصادر مسئولة لـ"اليوم السابع" إنه بعد انتهاء تركيب البوابات الإلكترونية فى محطة الجيزة سيليها محطة مصر بالقاهرة، حيث يتم تركيب هذه البوابات على مداخل الأرصفة ليتم التحكم فى كافة الركاب المتوجهة أو الخارجة من على الأرصفة، لافتة إلى أن المرحلة الأولى من المشروع تشمل 4 محطات رئيسية تعتبر الأكثر كثافة ركاب على مستوى خطوط السكة الحديد.

وأضافت المصادر أن المرحلة الأولى من المشروع تشمل محطة مصر بالقاهرة ومحطة الجيزة ومحطتى الإسكندرية وسيدى جابر، على أن يتم إضافة باقى المحطات الرئيسية تباعا، لافتة إلى أن المرحلة الثانية تضم 16 محطة رئيسية على مستوى خطوط الوجهين القبلى والبحرى على رأسها محطات طنطا والمنيا وبنى سويف وأسيوط ونجع حمادى وقنا وسوهاج والأقصر وأسوان.

وأكدت المصادر أنه مخطط يغطى هذا المشروع كافة محطات السكة الحديد، وأن البوابات الإلكترونية التى سيتم تركيبها ستمنع عبور أى راكب فى اتجاه رصيف القطار بدون أن يكون حاجز تذكرة بأى وسيلة من وسائل حجز التذاكر سواء شبابيك الحجز بالمحطات أو ابليكشن الحجز الموجود على الموبايلات أو الموقع الإلكترونى للهيئة على شبكة الانترنت.

وأوضحت المصادر أن البوابات الإلكترونية التى يتم تركيبها على مداخل أرصفة المحطات تتمتع بتكنولوجيا تسمح لها قراءة بيانات التذاكر المكيفة والعادية معا بما يسمح فقط لحاملى التذاكر بعبور هذه البوابات سواء كانت تذاكر القطارات المكيفة أو العادية، لافتا إلى أن تشغيل هذه البوابات يتطلب تغيير نظام الحجز بحيث تستطيع هذه البوابات قراءة بياناتها.

وأشارت المصادر إلى أن هيئة السكة الحديد تخطط لتكرار ونقل تجربة البوابات الإلكترونية الموجودة بمحطات المترو إلى محطات السكة الحديد، حيث سيكون بإمكان هذه البوابات قراءة تذاكر القطارات العادية والقطارات المكيفة معا، لافتة إلى أن ذلك يتماشى مع مشروع الكارت الموحد الذكى لاستقلال وسائل النقل الجماعى الذى تخطط وزارة النقل لتطبيقه.

وتشرع هيئة السكة الحديد حاليا فى تنفيذ مشروعات لتحديث نظم إشارات خطوط السكة الحديد من الإسكندرية إلى الأقصر بجانب كهربة وتحديث نظام إشارات خط بنها / الزقازيق / الاسماعيلية / بورسعيد ووصلة الزقازيق ـ أبو كبير، حيث تخطط لتنفيذ 14 مشروع لتطوير وتحديث نظم الإشارات على مستوى خطوط السكة الحديد بتكلفة تصل 46.8 مليار جنيه، يتم تغطيتها بالكامل من خلال قروض دولية ميسرة.

وتنفذ هيئة السكة الحديد حاليا عدد 5 مشروعات من مشروعات تحديث نظم الإشارات بخطوط السكة الحديد الـ 14 بتكلفة 9.8 مليار جنيه، وجارى حاليا تنفيذ هذه المشروعات الـ 5، وتتضمن إنشاء عدد ( 86) برج رئيسى وعدد ( 74) برج ثانوى بإجمالى أطوال 971 كم، حيث تتحكم هذه الأبراج فى مسير القطارات آليا على مستوى خطوط الهيئة مما يزيد معدلات الأمان والسلامة نتيجة انحصار تدخل العنصر البشرى فى تشغيل القطارات ويساعد ذلك على تقليل زمن التقاطر بين القطارات وبالتالى زيادة أعداد الرحلات التى تقوم يوميا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة