أكرم القصاص - علا الشافعي

النواب يوافق على تعديل التعريفة الجمركية على المحمول والجرانيت.. النواب: يدعم الصناعة المحلية ويزيد دخل الخزانة.. المجلس يوافق مبدئيا على قانون الجامعات الخاصة والأهلية..ويعلن خلو مقعد النائب الراحل أحمد زيدان

الأحد، 28 نوفمبر 2021 03:57 م
النواب يوافق على تعديل التعريفة الجمركية على المحمول والجرانيت.. النواب: يدعم الصناعة المحلية ويزيد دخل الخزانة..  المجلس يوافق مبدئيا على قانون الجامعات الخاصة والأهلية..ويعلن خلو مقعد النائب الراحل أحمد زيدان مجلس النواب
كتب - نور على - نورا فخرى- كامل كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وافق مجلس النواب خلال جلسته العامة برئاسة المستشار أحمد سعد الوكيل الأول للمجلس على قرار رئيس الجمهورية 558 لسنة 2021 بتعديل بعض فئات التعريفة الجمركية، وشهدت الجلسة أيضا الموافقة المبدئية على مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون الجامعات الخاصة والأهلية الصادر بالقانون رقم 12 لسنة 2009، بالإضافة لذلك حرص النواب على الإشادة بالافتتاح الكبير لطريق الكباش شهد مجلس النواب اليوم جلسة عامة مكثفة اليوم الأحد.
 
وبدأت الجلسة بإعلان خلو مقعد النائب الراحل أحمد زيدان، حيث تم الوقوف دقيقة حداد ترحما علي روح البرلماني الراحل أحمد زيدان، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، وسط حزن علي رحيل المغفور له.
 
 
وأعلن المستشار أحمد سعد الدين خلو مقعد النائب أحمد زيدان عضو تنسيقية شباب الأحزاب، قائلا:"يعز علينا جميعاً أن ننعى زميلاً فاضلاً، هادئاً، متواضعاً، دمث الخلق النائب احمد زيدان، والذى وافته المنية بعد فترة طويلة من العطاء، تاركاً خلفه سيرة عطرة، وذكرى طيبة، وميراثاً طويلاً من الدفاع عن قضايا وطنه، والسعى نحو تحقيق آمال أبناء دائرته منذ اليوم الأول الذى حمل فيه أمانة تمثيلهم فى مجلس النواب.
 
وأضاف:"فقد كان رحمه الله ــ وبحق ــ مثالاً فريداً للبرلمانى الشاب، المثقف، الواعى، وكان يتمتع بخصال عظيمة، ومزايا حميدة، وقد ألفناه متفانياً فى أداء دوره التشريعى والرقابى، ساعياً بكل ما يملك من جهد فى سبيل تحقيق آمال وطموحات كل من تعامل معه أو إلتقى به، وقد شهد على ذلك الآلاف من المواطنين الذين ساروا خلف جنازته من أبناء دائرته، وهكذا هم الطيبون (الأعزاء علينا) يرحلون سريعاً، تاركين خلفهم ذكريات لا ترحل أبداً، بل تظل باقية تحكى عنهم، وتسطر أسماءهم بحروف من نور فى سجل الخالدين بأعمالهم.
 
وارتدي أعضاء مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب، اللون الأسود، خلال الجلسة العامة المنعقدة اليوم الأحد، برئاسة المستشار أحمد سعد، وكيل أول المجلس، والتي شهدت إعلان خلو مقعد البرلماني الراحل أحمد زيدان، عضو التنسيقية.
 
وحرص أعضاء المجلس علي نعي النائب البرلماني الراحل، وسط حزن عارم إلي الحد الذي وصل إلي بكاء بعضهم.
 
"مهما تكلمت عن صديقى وأخويا أحمد زيدان لن ولم أوفيه حقه".. بهذه الكلمة بدأ النائب محمد تيسير مطر عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب، كلمته لنعي النائب أحمد زيدان خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، مضيفاً :" أحمد زيدان كان ربنا مسخره لخدمة الناس، ليس المواطنين فقط بل حتى النواب، أحمد زيدان الله يرحمه قدم لنا كثير من الخدمات والأعمال".
 
وتابع محمد تيسير مطر:" أنا فى لحظة مكنتش أتمني إني أقف فيها وأتكلم عن شخص عزيز عليا، وقد شاهدنا فى جنازته حب الناس، وأنا أحب أشكر المستشار حنفى الجبالي ووكيل المجلس وأمين عام مجلس النواب وكل من وقف مع الراحل أحمد زيدان أثناء فترة مرضه، فلهؤلاء جميعا التحية والتقدير ولا إعتراض على قضاء الله وإن لله وإن إليه راجعون".
 
وأجهشت النائبة عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين مرثا محروس، بالبكاء خلال كلمتها لنعي النائب أحمد زيدان، ووصفته بالمعلم والأستاذ
 
وقالت:"أحمد زيدان صحيح كان عمره 34 سنة لكنه معلمنا ونحن من الأجيال المحظوظة لاننا عشنا معه، ورغم كل التحديات ترك أحمد زيدان فى نفس كل واحد منا آلاف الدروس والمشاعر فرحم الله أخي وصديقي
 
وقال النائب محمد عبد العزيز عن تنسيقية شباب، احمد زيدان رغم أنه من أصغير المرشحين سنا فقد فاز بثقة الناس وعمل طوال وجوده فى البرلمان لخدمة المواطنين، وقد زاملته فى التنسيقية كان يتعاون معنا لنقل خبراته، لافتا الى اننا راينا فى جنازته كل طوائف الشعب المصرى، ".
 

طريق الكباش فى عيون النواب

 
وشهدت الجلسة إشادة برلمانية بالحفل المبهر لافتتاح طريق الكباش، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأعتبره النواب نقلة كبيرة في الخريطة العالمية للسياحة، ويساهم في تشجيع تدفق السائحين لمصر.
 
وقال المستشار أحمد سعد الدين الوكيل الأول لمجلس النواب، ورئيس الجلسة العامة للمجلس: كانت مصر والعالم أجمع على موعد يوم الخميس الماضى مع أهم مشروع أثرى فى القرن الحادى والعشرين، وهو إعادة افتتاح طريق الكباش الأثرى -طريق المواكب الملكية- بمدينة الأقصر فى احتفالية مهيبة أبهرت جميع عشاق التاريخ ومحبى الحضارات.
 
 
 
وتابع قائلا:"إن تطوير هذا الطريق كان نتاج سنوات من العمل الدؤوب والجاد وبدعم من الرئيس عبد الفتاح السيسي  وإيماناً منه بأن بناء الحاضر واستشراف المستقبل يكون باستحضار عظمة الحضارة المصرية القديمة وإعجازهاوأضاف المستشار أحمد سعد الدين:" تحية شكر وإعزاز من مجلس النواب لكل من ساهم في هذا العمل المشرف الذي خرج بصورة أسطورية أبهرت الجميع، لتظل مصر تزهو ليس فقط بعظم تاريخها وحضارتها وإنما بحاضر زاخر بالبناء والتنمية، ومستقبل واعد جديرة به بين الأمم".
 

الموافقة على تعديل التعريفة الجمركية.. والنواب: يدعم الصناعة الوطنية

 
ووافق المجلس  على قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 508 لسنة 2021 بتعديل بعض فئات التعريفة الجمركية، وأكد أعضاء مجلس النواب أن  تعديل القرار يأتى لدعم الصناعة الوطنية.
 
وأكدت لجنة الخطة والموازنة  أنها تقدر أسباب تعديل بعض فئات التعريفة الجمركية الواردة بالقرار الجمهورى لتشجيع الصناعات المحلية وتوفير موارد إضافية للخزانة العامة للدولة.
 
وعرض الدكتور الفقى رئيس لجنة  تقرير اللجنة، مؤكدا أن التعريفة الجمركية تتعامل مع المتغيرات سواء على المستوى المحلي بإجراء التعديلات الضرورية للتعامل مع المتغيرات الاقتصادية واستجابة لبعض الشركات المحلية لتعديل بعض الفئات لعلاج بعض التشوهات الجمركية الموجودة.
 
واكد الفقي أن التعريفة الجمركية تتعامل مع المتغيرات سواء على المستوى المحلي باجراء التعديلات الضرورية للتعامل مع المتغيرات الاقتصادية واستجابة لبعض الشركات المحلية لتعديل بعض الفئات لعلاج بعض التشوهات الجمركية الموجودة
 
 وتضمن قرار تعديل التعريفة الجمركية فرض ضريبة 10% على تليفونات شيكة المحمول بينما تم تخفيض الضريبة الجمركية على رؤوس نافثة للأوعية المعبأة تحت ضغط " بفئة جمركية 2% بدلا من 60% باعتبارها من مستلزمات إنتاج لعدد من الصناعات.
 
 
 
وتضمن قرار التعريفة الجمركية أن تكون التعريفة الجمركية على  الجرانيت مقطعا فقط بالنشر أو بغيره إلى 2% وذلك تشجيعا للصناعة الوطنية ، فى حين أن التعريفة الجمركية على الجرانيت الجاهز ستكون 20%.
 
وأشاد أعضاء مجلس النواب بتعديل التعريفة الجمركية، مؤكدين أنه لدعم التصنيع المحلى والمصنع المصرى.
 
وقال ياسر عمر وكيل لجنة الخطة: لأول مرة يأتى تعديل جمركى هدفه حماية الصناعة الوطنية، مضيفا أن صناعة الرخام تقدر بالمليارات وكانت معرضة  للضياع لولا تعديل التعريفة الجمركية والتى بموجبها، اصبحت التعريفة الجمركية على الجرانيت مقطعا فقط بالنشر أو بغيره إلى 2% فى حين أن التعريفة الجمركية على الجرانيت 20%وذلك تشجيعا للصناعة الوطنية.
 
 
كما شهدت الجلسة العامة الموافقة من حيث المبدأ علي مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون الجامعات الخاصة والأهلية الصادر بالقانون رقم 12 لسنة 2009.
 
وأكد النائب الدكتور سامي هاشم، رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، أن الدولة تدعم جميع أنواع الجامعات بكافة أشكالها الخاصة والأهلية والتكنولوجية فضلا عن الحكومية، باعتبارها أساس للمنظومة التعليمية في مصر، نافيا أن يكون تشجيع الأشخاص الاعتبارية العامة على إنشاء وتأسيس الجامعات الأهلية، منفذا لهدم الجامعات الخاصة، قائلاً : لن نقبل ذلك، ندعم كل الجامعات الموجودة، ونحن كمجلس رقابي نمارس دورنا"
 
وقال هاشم، إن الجامعات الأهلية تبدأ بتخصصات غير تقليدية، لافتاً إلي أن الجامعات الأهلية أو الخاصة أو الحكومية هي أجنحة نظام التعليم في مصر، ولا غني عنهم
 
 
وأوضح رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، أن الجامعات الأهلية غير هادفة للربح لكن يسمح لها بتحقيق فائض لتيسيرالعملية التعليمية.
 
 
وأشاد أعضاء بمجلس النواب، بمشروع القانون، والذى يعمل على تشجيع الأشخاص الاعتبارية العامة على إنشاء وتأسيس الجامعات الأهلية وتخصيص مجلس خاص لكل من الجامعات الخاصة والأهلية لعدم تكدس أعضاء المجلسين فى مجلس واحد، ما يسهم فى عرض الموضوعات ومناقشتها واتخاذ المناسب من القرارات فى ضوء اختلاف طبيعة كل منهما.
 
 

ووافق المجلس نهائيا على 4 اتفاقيات وهى:

 
قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 559 لسنة 2021 بشأن الموافقة على اتفاقية التسهيلات التقليدية بين جمهورية مصر العربية من خلال وزارة المالية وبنك أبو ظبي الأول وأطراف أخرى.
 
 
وقرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 560 لسنة 2021 بشأن الموافقة على اتفاقية التسهيلات الإسلامية بين جمهورية مصر العربية من خلال وزارة المالية وبنك أبو ظبي الأول.
 
 
وقرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 561 لسنة 2021 بشأن الموافقة على اتفاقية وكالة الاستثمار بين جمهورية مصر العربية متصرفة من خلال وزارة المالية وبنك أبو ظبي الأول وآخرون
 
وقرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 562 لسنة 2021 بشأن الموافقة على اتفاقية الشروط التجارية بين جمهورية مصر العربية من خلال وزارة المالية وبنك الإمارات دبي الوطني كابيتال ليمتد وبنك أبو ظبي الأول وآخرون.
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة