الليدى استور.. أول بريطانية تنتخب بالبرلمان اتهمت بالنازية وموقف مضحك مع تشرشل

الأحد، 28 نوفمبر 2021 07:00 م
الليدى استور.. أول بريطانية تنتخب بالبرلمان اتهمت بالنازية وموقف مضحك مع تشرشل الليدى استور
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمر اليوم الذكرى الـ102 على انتخاب الليدى أستور لعضوية برلمان المملكة المتحدة، لتكون أول امرأة تحضر جلسات مجلس عموم المملكة المتحدة.

والليدى أستور سياسية بريطانية أمريكية المولد وثانى عضو من النساء فى البرلمان، والأولى فى شغل مقعدها، عملت فى منصبها من عام 1919 إلى 1945، كانت كونستانس ماركيفيتش من حزب شين فين أول امرأة منتخبة فى البرلمان فى عام 1918، ولكنها رفضت شغل مقعدها بما يتفق مع سياسة الحزب.

كانت نانسى ويتشر أستو، المعروفة باسم ليدى أستور، أول امرأة تشغل مقعدًا فى البرلمان فى مجلس العموم البريطاني، كانت تنتمى إلى عائلة من مالكى العبيد السابقين فى فيرجينيا، الولايات المتحدة، وترعرعت فى بيئة من الطبقة العليا.

قادها زواجها الأول المؤسف والكارثى من قائد جيش مخمور إلى الريف الإنجليزى بحثًا عن السلام، لكنها سرعان ما اشتهرت فى صف النخبة بذكائها وذكائها وسحرها، كان زواجها الثانى من Viscount Astor الذى منحها فرصة للتنافس فى برلمان وستمنستر

على الرغم من افتقارها للخلفية السياسية، إلا أنها تمكنت من الفوز بالمقعد فى عام 1919، ومن مواقفها السياسية رفع السن القانونى لتناول الكحول فى الأماكن العامة من 14 إلى 18 عامًا، وكانت لها أفكار منها تعاطفها مع النازيين، وأفكار المعادية للكاثوليكية وتجاهل الأقليات.

ومن الحوادث المضحكة حرب الكلام الضروس التى دارت بين ونستون تشرشل رئيس وزراء بريطانيا الأسبق، وبين الليدى أستور، أنها قالت له ذات مرة: "ونستون، لو كنت زوجتك، لوضعت لك السم فى القهوة". فأجابها: "نانسي، لو كنت زوجتى لشربته".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة