أكرم القصاص - علا الشافعي

10 آلاف ميجاوات إجمالى الطاقة المتجددة بالشبكة الكهربائية بحلول 2023.. وزير الكهرباء: مصر أصبحت نموذجا يحتذى به للعالم بعد نجاحها فى القضاء على أزمة الطاقة.. شاكر: نسعى لزيادة الطاقة المتجددة عن 42% فى 2035

الأحد، 28 نوفمبر 2021 07:00 ص
10 آلاف ميجاوات إجمالى الطاقة المتجددة بالشبكة الكهربائية بحلول 2023.. وزير الكهرباء: مصر أصبحت نموذجا يحتذى به للعالم بعد نجاحها فى القضاء على أزمة الطاقة.. شاكر: نسعى لزيادة الطاقة المتجددة عن 42% فى 2035 وزارة الكهرباء
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لم تنجح مصر فقط فى القضاء على أزمة الانقطاعات التى عانى منها المواطنون لأكثر من 3 سنوات، بل أصبحت بشهادة خبراء الطاقة فى العالم نموذج يحتذى به فى كيفية التحول من دولة تعانى من أزمة كبيرة فى الطاقة لدولة تتصدر العالم فى مجال الطاقة حاليا، ومن أهم الخطوات التى اتخذتها وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة للوصول إلى هذه المرحلة هو التوسع فى مشروعات الطاقة المتجددة والعمل على زيادة نسبة مشاركتها بالشبكة القومية للكهرباء.

كشف الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة أن الوزارة تسير بخطى سريعة للتوسع فى مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة لتنفيذ وتحقيق إستراتيجية الدولة 2035 فى التوسع فى الاعتماد على الطاقات المتجددة وعلى رأسها الشمس والرياح والهيدروجين الاخضر للتجاوز نسبة مشاركتهم بالشبكة القومية الـ42%.

وأوضح شاكر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن اهتمام وزارة الكهرباء بمشروعات الطاقة المتجددة فى جذب العديد من الاستثمارات المحلية والأجنبية، مؤكدا على أهمية تضافر المؤسسات وتكافتها لتقديم العديد من المشروعات وإنجاحها حيث أن وزارة الكهرباء لا تعمل بمفردها فعلى سبيل المثال الدراسات الخاصة بالهيدروجين الاخضر تتم بالتعاون مع وزارة البترول.

وتابع شاكر، أنه لابد من الاستفادة من الموارد فى مصر للتوسع فى مشروعات الطاقة المتجددة واستغلالها فى مشروعات الربط الكهربائى، مشيرا إلى أن المستقبل يتطلب، التعامل مع معطيات عديدة منها الهيدروجن الأخضر، للمساهمة فى تقديم الحلول لتوفير الطاقة.

وتابع شاكر، أنه من المخطط أن تصل إجمالى القدرات المولدة من محطات الطاقة الجديدة والمتجددة بحلول عام 2023 إلى 10 آلاف ميجاوات سواء من الشمس أو الرياح، مضيفا أنه بنهاية العام الحالى ستصل نسبة مشاركة الطاقة المتجددة بالشبكة القومية إلى 20% من إجمالى القدرات المولدة.

وأكد شاكر، أنه جارى العمل على تحديث استراتجية الطاقة 2035 لتشمل الهيدروجين الأخضر كمصدر للطاقة، كاشفا أن الهيدروجين الأخضر سيكون وقود المستقبل خلال السنوات المقبلة.

وقال شاكر، إن هناك تعاونا مع عدد من الشركات العالمية للبدء فى المناقشات والدراسات لتنفيذ 5 مشروعات تجريبية لإنتاج الهيدروجين الأخضر فى مصر كخطوة أولى نحو التوسع فى هذا المجال وصولا إلى امكانية التصدير.

وتابع شاكر، أن الشركات العالمية أصبحت تتسابق من أجل تنفيذ مشروعات فى مجال الطاقة الجديدة والمتجددة على أرض مصر، بعد النجاح الكبير الذى تحقق فى القضاء على أزمة الطاقة والوصول إلى المعدلات العالمية فى قدرة الشبكة القومية للكهرباء وشهادة خبراء الطاقة بالعالم بأن مصر أصبحت نموذجا يحتذى به فى مجال الطاقة.

وقال شاكر إنه تم تخصيص أكثر من 7600 كيلومتر مربع من الأراضى غير المستغلة لمشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة لتصل القدرات الكهربائية التى يمكن إنتاجها من هذه المصادر إلى 90 جيجاوات، ويمكن تصدير الفائض فى الطاقة المتجددة إلى أوروبا عن طريق الربط الكهربائى مع قبرص أو كريت باليونان.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة