أكرم القصاص - علا الشافعي

من أمريكا إلى أستراليا ومن أوروبا إلى آسيا.. تأهب حول العالم بعد انتشار متحور كورونا الجديد "أوميكرون".. فرض تدابير جديدة وتقييد السفر من وإلى 7 دول أفريقية.. ومخاوف من عدم فاعلية اللقاحات ضد "أوميكرون"

السبت، 27 نوفمبر 2021 12:31 م
من أمريكا إلى أستراليا ومن أوروبا إلى آسيا.. تأهب حول العالم بعد انتشار متحور كورونا الجديد "أوميكرون".. فرض تدابير جديدة وتقييد السفر من وإلى 7 دول أفريقية.. ومخاوف من عدم فاعلية اللقاحات ضد "أوميكرون" التطعيم ضد كورونا
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد أيام قليلة على إعلان اكتشاف متغير جديد لفيروس كورونا يبدو أنه الأخطر حتى الآن، رفعت دول العالم شعار "الحذر الشديد" لاسيما مع اقتراب أعياد الميلاد واستعداد الشعوب للاحتفالات بعد عامين على الوباء وتطعيم أعداد كبيرة من الناس ضد كورونا.

ورغم أن أنتوني فاوتشى، كبير المستشارين الطبيين للبيت الأبيض قال إنه "لا يوجد مؤشر" على أن البديل الجديد لفيروس كورونا "أوميكرون" الذي اكتشف في جنوب أفريقيا قد وصل إلى الولايات المتحدة، ومع ذلك، قالت إدارة بايدن - إلى جانب حكومات المملكة المتحدة وكندا وأستراليا - إنها ستقيد السفر من جنوب أفريقيا وسبع دول أخرى في الجنوب الأفريقى، بدءًا من يوم الإثنين.

في بيان من نانتوكيت، الجزيرة الواقعة قبالة ماساتشوستس التي كان الرئيس يقضي فيها عطلة عيد الشكر، قال بايدن: "هذا الصباح أطلعني كبير المستشارين الطبيين، الدكتور أنتونى فاوتشى، وأعضاء فريق استجابة كورونا حول أوميكرون المتغير الذي ينتشر عبر جنوب أفريقيا".

"كإجراء احترازي إلى أن نحصل على مزيد من المعلومات، أطلب قيودًا إضافية على السفر الجوي من جنوب أفريقيا وسبع دول أخرى، وستدخل هذه القيود الجديدة حيز التنفيذ يوم الاثنين".

ونقلت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية عن مسئول لم تذكر اسمه قوله أن القيود فُرضت "بدافع الحذر الشديد"، وسيتم تطبيقهم على المسافرين من جنوب أفريقيا وبوتسوانا وزيمبابوي وناميبيا وليسوتو وإسواتيني وموزمبيق وملاوي ولكن ليس على مواطني الولايات المتحدة أو المقيمين الدائمين.

وتحركت بلدان أخرى بسرعة لسن قيود السفر بسبب مخاوف مختلفة، وحظرت بريطانيا الرحلات الجوية من جنوب إفريقيا وناميبيا وليسوتو وبوتسوانا وإسواتيني وزيمبابوي، ووافقت دول الاتحاد الأوروبي على فرض قيود على السفر من جنوب أفريقيا وبوتسوانا وإسواتيني وليسوتو وموزمبيق وناميبيا وزيمبابوي. كما قيدت سنغافورة واليابان وتايلاند السفر.

تحظر كندا المسافرين الأجانب إلى البلاد من سبع دول أفريقية، وأعلنت أستراليا إجراءات مماثلة.

وأعطت منظمة الصحة العالمية المتغير B.1.1.529 اسم "أوميكرون"، وقالت إن مجموعة استشارية أوصت بضرورة تصنيفه على أنه "مثيرة للقلق". وقالت منظمة الصحة العالمية أيضًا إن الأدلة الأولية تشير إلى أن البديل يحمل "خطرًا أعلى لإعادة الإصابة بالعدوى من المتغيرات الأخرى المثيرة للقلق".

وأعرب بعض مسئولي الصحة عن قلقهم بشأن ما إذا كانت اللقاحات الحالية يمكن أن تحمي من المتغير الجديد.

ويحتوي المتغير الجديد على أكثر من 30 طفرة على "البروتين الشائك" الخاص بالفيروس ، والذي يقوم الفيروس من خلاله بفتح الخلايا ، أي أكثر من ضعف عدد طفرات البروتين الشائك التي يحملها متغير دلتا شديد القابلية للانتقال. وقد أثار ذلك مخاوف من أن الأجسام المضادة من التطعيم أو العدوى السابقة قد لا تكون متطابقة بشكل جيد ، وبالتالي تصبح أقل حماية.

ومن ناحية أخرى، قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إنه مع انتشار متغير جديد مقلق من فيروس كورونا في أوروبا، حذر العلماء من أنه سيصل حتما إلى بريطانيا ، بينما واجه الوزراء دعوات لتسريع برنامج الجرعات المعززة على وجه السرعة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الآلاف من المسافرين وجدوا أنفسهم عالقين بعد أن واجهوا حالة من الفوضى عقب فرض حظر الطيران على البلدان في جميع أنحاء جنوب إفريقيا ، حيث تم اكتشاف المتغير الجديد. وقال وزير الصحة ، ساجد جاويد، إن الحجر الصحي الفندقي والاختبارات المعززة سيتم تطبيقهم في جميع أنحاء المملكة المتحدة.

وأوضحت الصحيفة أنه تم  تصنيف  B.1.1.529 ، أو "أوميكرون" ، كمتغير مثير للقلق من قبل منظمة الصحة العالمية  ليلة الجمعة بسبب الطفرات "المتعلقة" ولأن "الأدلة الأولية تشير إلى زيادة خطر الإصابة مرة أخرى بهذا المتغير".

ويُخشى أن يكون للمتغير الجديد القدرة على تجنب فاعلية اللقاحات، وقال جاويد إنه "قد يشكل خطرا كبيرا على الصحة العامة".

وأضافت الصحيفة أن مجلس الوزراء البريطانى لا يزال يناقش المزيد من الخطوات لمنع أو تأخير وصوله. لكن حزب العمال دعا الوزراء إلى تقديم لقاحات معززة لمدة شهر لمن هم فوق الخمسين من العمر لخلق فجوة مدتها خمسة أشهر وطالب بتحديث الموعد لضمان حصول من هم دون الأربعين على الموافقة على الجرعة التعزيزية الثالثة.

 

وتجري المناقشات داخل الحكومة حول ما من شأنه أن يؤدي إلى الانتقال إلى "الخطة ب" بما في ذلك إعادة فرض ارتداء الكمامات والعمل من المنزل والعمل بنظام شهادات اللقاح وغيرها من الإجراءات. وقال جاويد يوم الجمعة إنه لا يوجد تغيير بعد ، لكنه أضاف: "إذا كنا بحاجة إلى المضي قدمًا، فسنقوم بذلك".

وقال البروفيسور كريس ويتي ، كبير المسؤولين الطبيين في إنجلترا، إن "قلقه الأكبر" هو أن الناس قد لا يلتزمون بالعودة إلى القيود بعد ما يقرب من عامين من الوباء.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة