"النظافة فى القاهرة بقت شكل تانى".. "اليوم السابع" يرصد المنظومة الجديدة شرق العاصمة.. والجمع السكنى أساس العمل.. والسكان: أول مرة نشوف الشوارع بتتغسل.. والهيئة: لا يحق الحصول على راتب من الشقق.. صور وفيديو

السبت، 27 نوفمبر 2021 10:00 م
"النظافة فى القاهرة بقت شكل تانى".. "اليوم السابع" يرصد المنظومة الجديدة شرق العاصمة.. والجمع السكنى أساس العمل.. والسكان: أول مرة نشوف الشوارع بتتغسل.. والهيئة: لا يحق الحصول على راتب من الشقق.. صور وفيديو غسيل الشوارع بالقاهرة
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تطبق الدولة منظومة جديدة للنظافة تستهدف القضاء على أزمة تراكم المخلفات بالشوارع وتنعكس على الخدمات المقدمة للمواطنين، ويتم الآن تطبيق هذه المنظومة فى محافظة القاهرة، وتعتمد على الجمع السكنى بحيث يمر عامل جمع القمامة يوميا على الوحدات السكنية لجمع المخلفات، حتى لا يلجأ المواطن إلى القاؤها فى الشوارع ما يؤدى إلى ظهور أكوام القمامة.

و العاصمة مقسمة إلى أربع مناطق، "الشرقية - الغربية - الجنوبية والشمالية" تم اسناد اعمال النظافة فى المنطقتين الشرقية والغربية لشركات مصرية، أما المنطقتين الشمالية والجنوبية تتولى مسئولية النظافة بها هيئة النظافة والتجميل بالقاهرة، بالإضافة لأعمال الإنارة والتجميل بالمحافظة بالكامل.

 

ورصد اليوم السابع أحد حملات النظافة بشوارع شرق القاهرة، بحى النزهة، والتى تم تنفيذها بعد تطبيق منظومة النظافة الجديدة بالقاهرة والتى تعتمد بشكل اساسى على الجمع السكنى، وشملت الحملة أعمال غسيل الرصيف والكنس الألى للشوارع وغسيل لافتات المرور المعلقة على الطرق والكبارى، وكذلك إلى أعمال النظافة التى يقوم بها العمال.

 

وشملت حملة النظافة وجود حملات توعية للمواطنين بالشارع، للتعرف على المنظومة الجديدة وكيفية الشكوى حال تقصير المتعهد أو عامل الجمع السكنى أو تخلفه عن جمع المخلفات يوميا من الوحدات السكنية، وذلك من خلال الاتصال بخطوط الشركة المسئولة عن نظافة المنطقة أو الاتصال على الخط الساخن لمحافظة القاهرة أو الخط الساخن لهيئة نظافة القاهرة، أو بوابة الشكاوى الحكومية.

 

كما شملت حملات التوعية بالمنظومة أحياء السلام وعين شمس والمطرية، وتم استخدام مكبرات الصوت لتوعية السكان بعدم إلقاء القمامة فى الشوارع وانتظار عامل الجمع السكنى أو سيارات الشركة يوميا لتسليم أكياس القمامة.

 

 

وفى السياق أعلنت محافظة القاهرة، بدء تطبيق منظومة النظافة الجديدة بعدد من أحياء العاصمة كما تسلمت شركات النظافة، شوارع احياء القاهرة، لبدء تفعيل منظومة الجمع السكنى، وتم تطبيقها فى أحياء شرق القاهرة " مصر الجديدة والنزهة وعين شمس، وحى السلام أول، والسلام 2، والمطرية ومدينة نصر"، بالإضافة لأحياء المنطقة الغربية، وبدأت العمل برفع المخلفات وتنظيف الشوارع والجمع السكنى، تحت إشراف الهيئة العامة لنظافة وتجميل القاهرة.

 

وسلمت محافظة القاهرة، أحياء المنطقتين الغربية والشرقية بشكل تدريج، لشركتى نظافة لتولى مسئولية أعمال النظافة بهم، على أن تتولى هيئة النظافة والتجميل بالقاهرة، أعمال النظافة بأحياء المنطقتين الشمالية والجنوبية، مع متابعة أعمال الشركتين، بالتعاون مع الأحياء، وبدأت هيئة النظافة تسليم الأحياء تباعا للشركتين، ليتم البدء بحى مصر الجديدة ثم مدينة نصر، ثم المطرية وباقى الأحياء تباعا بالمنطقة الشرقية.

 

وفى السياق شدد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، على ضرورة إعلان هيئة النظافة حالة الطوارئ خلال الفترة القادمة بصفة مستمرة لإنجاح المنظومة الجديدة ووجود خطة محددة ومحكمة للتعامل معها لتجنب إهدار الجهد والوقت، ويتم فيها توزيع الأدوار والمسئوليات ويتبعها المراقبة الصارمة لتتم المحاسبة، مع تحديد مهام كل عامل ودوره بدقة، بالإضافة إلى تفعيل دور وحدة الرصد البيئى وتواجد أفرادها على مدار الـ 24 ساعة لرصد أى مخالفات.

 

 

من جانبه أكد اللواء إيهاب الشرشابى، رئيس هيئة النظافة والتجميل بالقاهرة، أنه يوجد مناطق كان بها تراكمات تاريخية تخلصنا من التراكمات الموجودة بمحيط سور مجرى العيون، وتجمعات بـ26 منطقة فى حى السيدة زينب، مشيرا إلى أنه تم استخدام محطات مناولة متحركة للسيطرة على مخلفات الهدم ومنع التجمعات.

 

وأضاف رئيس هيئة نظافة القاهرة، أن عامل الجمع السكنى لا يحق له الحصول على أى مقابل مادى من الساكن أو راتب شهرى، ويمكن الشكوى على الخط الساخن رقم 15264، مشيرا إلى أن هناك موازنة من الدولة تصرف لشركات النظافة، مناشدا سكان القاهرة بضرورة الإبلاغ عن تحصيل أى مبالغ نقدية من المتعهدين.

 

وأوضح الشرشابى أن ألهيئة تسعى لتعميم الجمع السكنى بنسبة 100% مما ينعكس على ظاهرة الفرز فى الشوارع، أو القاء المخلفات بالشوارع، لافتا إلى أن هناك شركات تعمل على تدوير مخلفات الهدم وتحويلها لبلدورات وانتر لوك.

 

 

ولفت رئيس الهيئة، إلى أن الهيئة تسعى لنشر سلات تعلق على أعمدة الإنارة كل سلة على بعد 3 أعمدة، وهى مخصصة للمخلفات البسيطة مثل الورق والمناديل بدلا من القاءها فى الشوارع.

 

 

 

 
معدات النظافة شرق القاهرة
معدات النظافة شرق القاهرة

حملات لتوعية المواطنين بالمنظومة الجديدة
حملات لتوعية المواطنين بالمنظومة الجديدة

استخدام المعدات فى الكنس
استخدام المعدات فى الكنس

المكنسة الألى
المكنسة الألى

المنظومة الجديدة
المنظومة الجديدة

غسيل الرصيف
غسيل الرصيف

غسيل الشوارع والارصفة
غسيل الشوارع والارصفة

كنس الشوارع
كنس الشوارع
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة