أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحة العالمية تصنف المتحور الجديد أوميكرون B.1.1.529 بأنه شديد العدوى.. المتحور الجديد يصيب 100 شخص بجنوب أفريقيا وهونج كونج.. والخبراء: يحتوى على30 طفرة في بروتين سبايك ما يسهل انتشاره

السبت، 27 نوفمبر 2021 12:18 م
الصحة العالمية تصنف المتحور الجديد أوميكرون B.1.1.529 بأنه شديد العدوى.. المتحور الجديد يصيب 100 شخص بجنوب أفريقيا وهونج كونج.. والخبراء: يحتوى على30 طفرة في بروتين سبايك ما يسهل انتشاره المنظمة تشعر بالقلق ازاء المتحور الجديد
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد انتشار متحور أوميكرون B.1.1.529 الجديد فى عدد من الدول الأفريقية وهونج كونج، أعلنت منظمة الصحة العالمية، فى بيان جديد لها، أنه تم تصنيف متغير فيروس كورونا B.1.1.529 الأفريقى، بأنه متحور شديد العدوى، وأنه مثير للقلق وهو أكثر انتشارًا، موضحة، أن المجموعة الاستشارية الفنية المعنية بتطور فيروس كورونا (TAG-VE)  وهي مجموعة مستقلة من الخبراء الذين يراقبون ويقيمون بشكل دوري تطور الفيروس SARS-CoV-2  ويقيمون ما إذا كانت الطفرات ومجموعات الطفرات المحددة تغير سلوك الفيروس قامت بعقد اجتماع طارئ مساء أمس الجمعة الموافق 26 نوفمبر، لتقييم متغير "B.1.1.529" الأفريقى الجديد.

ينتشر فى جنوب افريقيا
ينتشر فى جنوب افريقيا

وأضافت المنظمة في بيان لها، أنه تم الإبلاغ عن المتغير أوميكرون B.1.1.529 لأول مرة إلى منظمة الصحة العالمية من جنوب إفريقيا في 24 نوفمبر 2021، وتميز الوضع الوبائي في جنوب أفريقيا بثلاث قمم مميزة في الحالات المبلغ عنها، كان آخرها في الغالب متغير دلتا، في الأسابيع الأخيرة، زادت الإصابات بشكل حاد، متزامنة مع اكتشاف متغير" B.1.1.529 " كانت أول إصابة مؤكدة معروفة بفيروس B.1.1.529 من عينة تم جمعها في 9 نوفمبر 2021.

وقالت المنظمة، يحتوي هذا المتغير على عدد كبير من الطفرات، بعضها مثير للقلق، تشير الأدلة الأولية إلى زيادة خطر الإصابة مرة أخرى بهذا المتغير، مضيفة: يبدو أن عدد حالات هذا البديل آخذ في الازدياد في جميع مقاطعات جنوب أفريقيا تقريبًا، تستمر تشخيص فيروس كورونا الحالية في اكتشاف هذا المتغير.

أشارت العديد من المعامل إلى أنه بالنسبة لاختبار  الــPCR المستخدم على نطاق واسع، وتم اكتشاف هذا المتغير بمعدلات أسرع من الزيادات السابقة في الإصابة، ما يشير إلى أن هذا المتغير قد يكون له ميزة نمو.

وقالت، إن هناك عددًا من الدراسات جارية وسيواصل مستشارى فيروس كورونا  TAG-VE تقييم هذا المتغير، حيث ستقوم منظمة الصحة العالمية بإبلاغ النتائج الجديدة إلى الدول الأعضاء والجمهور حسب الحاجة.

بناءً على الأدلة المقدمة التي تشير إلى حدوث تغيير ضار في علم الأوبئة لفيروس كورونا، نصح مستشارو فيروس كورونا بمنظمة الصحة العالمية بضرورة تصنيف هذا المتغير على أنه VOC أى متغير شديد العدوى وخطير، وقد حددت منظمة الصحة العالمية متغير B.1.1.529  باعتباره سلالة متغيرة مثيرة للقلق.

المتحور الجديد

المتحور الجديد

على هذا النحو يُطلب من الدول القيام بما يلي:

1.تعزيز جهود المراقبة والتسلسل لفهم متغيرات فيروس كورونا المنتشرة بشكل أفضل.

2.إرسال تسلسلات الجينوم الكاملة والبيانات الوصفية المرتبطة بها إلى قاعدة بيانات متاحة للجمهور.

3.الإبلاغ عن الحالات والمجموعات الأولية المرتبطة بعدوى المركبات المتطايرة إلى منظمة الصحة العالمية من خلال آلية اللوائح الصحية الدولية.

4.حيثما توجد القدرات وبالتنسيق مع المجتمع الدولي، إجراء تحقيقات ميدانية وتقييمات معملية لتحسين فهم الآثار المحتملة لوبائيات كورونا، وشدة وفعالية الصحة العامة والتدابير الاجتماعية، وطرق التشخيص، والاستجابات المناعية، تحييد الجسم المضاد، أو الخصائص الأخرى ذات الصلة.

5.يتم تذكير الأفراد باتخاذ تدابير الحد من مخاطر الإصابة بـفيروس كورونا، بما في ذلك التدابير الصحية والاجتماعية المؤكدة مثل ارتداء أقنعة مناسبة، ونظافة اليدين، والمسافة الجسدية، وتحسين تهوية الأماكن الداخلية، وتجنب الأماكن المزدحمة، والحصول على التطعيم.

6.كمرجع، لدى منظمة الصحة العالمية فان تعريفات متغيرات كورونا إما مثيرة للاهتمام أو مثيرة للقلق.

7.مع التغيرات الجينية التي من المتوقع أو المعروف أنها تؤثر على خصائص الفيروس مثل القابلية للانتقال، وشدة المرض، والهروب المناعي، والهروب التشخيصي أو العلاجي، تم تحديدها على أنها تسبب انتقالًا كبيرًا للمجتمع أو فى مجموعات متعددة.

ووفقا لما ذكرته صحيفة نيويورك بوست، فقد حذر العلماء من أن المتغير B.1.1.529 المزعوم يحتوي على عدد كبير من الطفرات حوالي 30 طفرة في بروتين سبايك، مما قد يؤثر على مدى سهولة انتشاره إلى الناس.

وقالت صحيفة NewYorkPost لانعرف الكثير عن هذا المتحور حتى الآن، ما نعرفه هو أن هذا البديل به عدد كبير من الطفرات.

وقالت الدكتورة ماريا فان كيركوف، الرئيسة الفنية لمنظمة الصحة العالمية بشأن كورونا، إن مصدر القلق هو أنه عندما يكون لديك الكثير من الطفرات، يمكن أن يكون لها تأثير على سلوك الفيروس، هذا ما نعرفه عن B.1.1.529 حتى الآن.

وقالت الصحيفة، يبدو أن النوع المتغير B.1.1.529 يحتوي على عدد كبير من الطفرات  حوالي 30 طفرة في بروتين سبايك الخاص به، مما قد يؤثر على مدى سهولة انتشاره إلى الناس.

أين تم الكشف عن B.1.1.529

؟

ليس من الواضح من أين نشأ المتغير الجديد بالفعل، لكن علماء جنوب إفريقيا اكتشفوا لأول مرة يوم الثلاثاء عددًا صغيرًا من المتغير B.1.1.529 في عينات من 14 إلى 16 نوفمبر.

وأبلغ العلماء بجنوب أفريقيا الحكومة يوم الأربعاء بأنهم قلقون وطلبوا من منظمة الصحة العالمية عقد اجتماع لمجموعة العمل الفنية، وقد اكتشفت افريقيا حوالي 100 حالة من هذا النوع.

حددت هونج كونج حالة من المتحور الجديد في مسافر من جنوب أفريقيا، بينما اكتشفت بوتسوانا 4 حالات في أجانب غادروا البلاد منذ ذلك الحين.

يوم الجمعة، أعلنت إسرائيل، والتى تعتبر من أكثر الدول تطعيمًا في العالم أنها اكتشفت أيضًا أول حالة في البلاد من B.1.1.529 في مسافر عاد من ملاوي.

تم وضع المسافر وحالتين مشتبه بهما في العزل، قال مسئولون إسرائيليون إن الثلاثة تم تطعيمهم جميعًا، لكنهم يدرسون حاليًا حالة التطعيم الدقيقة الخاصة بهم

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، في بيان أصدره مكتبه:نحن الآن على وشك إعلان حالة الطوارئ "مبدأنا الأساسي هو التحرك بسرعة وقوة والآن".

هل يعتبر B.1.1.529

أكثر عدوى؟

لا يزال الكثير عن السلالة غير معروف، ومع ذلك، يقول العلماء إن العدد الكبير من الطفرات فيها قد يعني أنها أكثر قابلية للانتقال.

قال شارون بيكوك،  أستاذ الصحة العامة وعلم الأحياء الدقيقة في جامعة كامبريدج، الذي قاد التسلسل الجيني لفيروس كورونا في بريطانيا بجامعة كامبريدج، لوكالة أسوشيتيد برس أن البيانات حتى الآن تشير إلى أن طفرات الفيروس "تتماشى مع قابليتها للانتقال بسرعة، لكنها قالت إن "أهمية العديد من الطفرات لا تزال غير معروفة ".

وقالت إن الأمر سيستغرق عدة أسابيع لإجراء الاختبارات المعملية اللازمة لتحديد الإجابات، يحتوي B.1.1.529 على بروتين سبايك يختلف تمامًا عن البروتين الموجود في البروتين سبايك الأصلي التي تعتمد عليها اللقاحات.

قال فرانسوا بالوكس، مدير معهد علم الوراثة في يونيفرسيتي كوليدج لندن، إن الارتفاع المفاجئ في إصابات كورونا في جنوب إفريقيا لاسيما في جوتنج، المقاطعة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في البلاد  كان مقلقًا.

وقال في بيان: "الخطر الأكبر هو أن (هذا البديل) أفضل في إعادة إصابة الناس بالإضافة إلى كونه أكثر قابلية للانتقال وضراوة".

هل يمكن أن يتهرب B.1.1.529

من اللقاحات؟

يحتوي B.1.1.529 على بروتين سبايك يختلف اختلافًا جذريًا عن البروتين الموجود في بروتين سبايك الأصلي التي تعتمد عليها اللقاحات، وفقًا لوكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة، مما يثير بعض القلق بشأن كيفية أداء اللقاحات الحالية ضده.

وقالت وزارة الصحة في جنوب إفريقيا أيضًا خلال إيجاز يوم الخميس، أن البديل يحتوي على العديد من الطفرات المرتبطة بزيادة مقاومة الأجسام المضادة، والتي قد تقلل من فعالية اللقاحات الحالية.

أضافت بيني مور، عالمة الفيروسات بجامعة ويتواترسراند في جوهانسبرج، إن العلماء يدرسون دور اللقاحات في وقف انتشار المتحور الجديد B.1.1.529.

قال مور لمجلة نيتشر: "نحن نعمل بسرعة فائقة"، ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن هناك 100 تسلسل للجينوم متاح حتى الآن، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

ليس من الواضح من أين نشأ المتغير الجديد بالفعل، ولكن تم اكتشافه لأول مرة من قبل العلماء في جنوب إفريقيا وشوهد أيضًا في المسافرين إلى هونغ كونغ وبوتسوانا.

قال فان كيركوف: "سوف يستغرق الأمر بضعة أسابيع حتى نفهم تأثير هذا البديل على أي لقاحات محتملة".

أضاف فان كيركوف: "في الوقت الحالي، يجتمع الباحثون معًا لفهم مكان وجود هذه الطفرات في بروتين سبايك ، وما قد يعنيه ذلك لتشخيصاتنا أو علاجاتنا ولقاحاتنا".

ما هي الدول التي فرضت بالفعل قيودًا على السفر بسبب المتحور الجديد B.1.1.529؟

كان الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة من بين أولئك الذين تحركوا لفرض قيود السفر على دول جنوب إفريقيا وسط الزيادة فى تحور B.1.1.529.

وضعت بريطانيا 6 دول أفريقية، بما في ذلك جنوب إفريقيا، وناميبيا ،وليسوتو، وبوتسوانا ،وإسواتيني، وزيمبابوي، على قائمتها الحمراء، مما يعني أنه يتعين على المسافرين القادمين الحجر الصحي لمدة 10 أيام في منشأة حكومية.

قال الاتحاد الأوروبي يوم الجمعة إنه سيتحرك لحظر الرحلات الجوية من دول جنوب إفريقيا، كما قامت ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وهولندا والنمسا وبلجيكا ومالطا وجمهورية التشيك بتقييد الرحلات الجوية من نفس البلدان مثل المملكة المتحدة.

كما منعت إسرائيل وسنغافورة مواطنيها من السفر إلى جنوب إفريقيا ومنعت دخول الأجانب من المنطقة.

في غضون ذلك ، قال الدكتور أنتوني فاوتشى، مسئول الأمراض المعدية في الولايات المتحدة، إن هناك حاجة إلى مزيد من البيانات قبل أن تتخذ الولايات المتحدة قرارًا بحظر السفر.

وقال فاوتشى في مقابلة مع شبكة سي إن إن يوم الجمعة: "هناك دائمًا احتمال أن تفعل ما فعلته المملكة المتحدة، أي منع السفر من جنوب إفريقيا والدول ذات الصلة"مؤكدا ، إن "هذا بالتأكيد شيء نفكر فيه ونستعد للقيام به، أنت على استعداد لفعل كل ما تحتاجه لحماية الجمهور الأمريكي، مضيفا ، "من الواضح أنه بمجرد اكتشاف المزيد من المعلومات، سنتخذ قرارًا بأسرع ما يمكن."

وقال فاوتشي، إن العلماء الأمريكيين تحدثوا مع نظرائهم في جنوب إفريقيا لفهم الوضع هناك.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة