تطوير الأقصر والانتهاء من مرسى الآثار خلال أعمال طريق الكباش.. اعرف التفاصيل

الخميس، 25 نوفمبر 2021 09:14 م
تطوير الأقصر والانتهاء من مرسى الآثار خلال أعمال طريق الكباش.. اعرف التفاصيل احتفالية طريق الكباش
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يشهد العالم فى الوقت الحالى احتفالية الانتهاء من الكشف عن طريق الكباش، الذى يربط بين معابد الكرنك ومعبد القصر، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، وخلال أعمال الكشف عن طريق الكباش تم العمل على تطوير مدينة الأقصر، كما تم الانتهاء من أعمال تطوير وإعادة تهيئة مرسى وزارة السياحة والآثار، للفنادق العائمة بالأقصر.

وينقسم المرسى إلى قسمين الأول بطول ٤٥٠ مترا ليسع عدد ٥ أرصفة لرسو الفنادق العائمة، والثاني بطول ٧٣٠ مترا ليسع عدد ٦ أرصفة لرسو الفنادق العائمة به، كما يشمل المرسى عدد ٦٩ محلا.

مشروع التطوير تضمن عمل شبكة خاصة بالصرف للمراكب النيلية بطول المرسى، بالإضافة إلى عمل شبكة خاصة بالحريق، وتم تبليط الأرضيات باستخدام الرخام والجرانيت والبازلت الأسود وعمل أحواض زراعات تحتوى على أشكال متنوعة من الزرع، بالإضافة إلى تزويد المرسى بعدد ١٧ برجولة خشبية و٦ أكشاك لخدمة المواطنين مزينة بنقوش تحمل طابع الهوية البصرية المميز لمدينة الأقصر.

وتم تجميل المرسى بعمل جداريات من الفنون الجميلة تعتمد فكرتها على الدمج بين الخط العربي وصور الرجل والمرأة المصرية من مصر القديمة ومن صعيد مصر مع توظيف المناظر الطبيعية الخلابة ورموزها الجميلة كالنخيل والمراكب الشراعية.

هذا بالإضافة إلى عمل جداريات البوليستر والتي تصور بشكل أساسي مشاهد من حياة المصري القديم في الحضارة الفرعونية وهي مزودة بإضاءة لإبراز جمالها ليلاً.

أما عن تطوير مدينة الأقصر فتم تم رفع كفاءة البنية التحتية من طرق وأرصفة، وكذا أعمال الزراعات والأشجار والنخيل وأحواض الزرع الموجودة على طول طريق الكورنيش والميادين ورفع كفاءة وتطوير السوق السياحي.

وتم دهان الأسوار وأعمدة الإضاءة وواجهات البازارات السياحية الواقعة على الطريق وتجميل اللوحات الإرشادية بالشوارع، لتحقيق مظهر حضاري للمنطقة بأسرها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة