أكرم القصاص - علا الشافعي

هابل يلتقط صورة لسديم الجمبرى المكون من النجوم المذهل.. اعرف التفاصيل

الإثنين، 22 نوفمبر 2021 10:37 ص
هابل يلتقط صورة لسديم الجمبرى المكون من النجوم المذهل.. اعرف التفاصيل الفضاء ارشيفية
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عندما تنظر إلى النجوم، قد تتوقع أن ترى كوكبًا أو نجمًا أو حتى محطة الفضاء الدولية، لكن صورة هابل هذا الأسبوع تُظهر شيئًا غير متوقع إلى حد ما وتُظهر الصورة سديم الجمبري الجميل، الذي يقع على بعد حوالي 6000 سنة ضوئية في الجزء الخلفي من كوكبة العقرب، وفقا لتقرير digital trend التقنى.

وعلى الرغم من الحجم الكبير للسديم، والذي يمتد لأكثر من 250 سنة ضوئية، إلا أنه نادرًا ما يتم تصويره لأنه خافت جدًا، ولا ينبعث منه سوى كمية صغيرة من الضوء كما تبدو النجوم التي يمكن رؤيتها باللون الأزرق والأبيض.

ولكن بالإضافة إلى ذلك، فإن معظم النجوم الموجودة داخل السديم تبعث ضوءًا في أجزاء أخرى من الطيف غير مرئية للعين البشرية. صور هابل في كل من الطول الموجي للضوء المرئي والأشعة تحت الحمراء، مما يسمح له برؤية المزيد من التفاصيل لدوامات الغبار والغاز الجميلة.

ويوضح علماء هابل: " سديم الجمبري، المعروف أيضًا باسم IC 4628، هو سديم انبعاثي،  مما يعني أن غازه قد تم تنشيطه أو تأينه بواسطة إشعاع النجوم القريبة" ويزيل الإشعاع الصادر عن هذه النجوم الضخمة الإلكترونات من ذرات الهيدروجين في السديم، وعندما تعود الإلكترونات المنشطة من حالة الطاقة الأعلى إلى حالة الطاقة المنخفضة عن طريق إعادة الاتحاد مع نوى الهيدروجين، فإنها تبعث طاقة في شكل ضوء، مما يتسبب في توهج غاز السديم، في هذه الصورة ، يشير اللون الأحمر إلى وجود انبعاث الحديد المتأين.

والسديم هو منطقة تشكل نجوم مزدحمة، مكونة كلاً من النجوم الفردية ومجموعات النجوم. بين نقاط الضوء هذه توجد فراغات أو تجاويف، والتي تنشأ عندما تطلق النجوم الساخنة رياح نجمية تهب مواد مثل الغبار والغاز .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة