أكرم القصاص - علا الشافعي

وزارة الصحة تقترب من إجراء مليون جراحة ضمن مشروع الرئيس لإنهاء قوائم الانتظار.. مدير المشروع: أنفقنا 8 مليارات جنيه لخدمة المواطنين.. كافة الخدمات مجانا للمنتفعين.. ويؤكد: نجرى 1800 جراحة يوميا للمرضى

الأحد، 21 نوفمبر 2021 01:00 م
وزارة الصحة تقترب من إجراء مليون جراحة ضمن مشروع الرئيس لإنهاء قوائم الانتظار.. مدير المشروع: أنفقنا 8 مليارات جنيه لخدمة المواطنين.. كافة الخدمات مجانا للمنتفعين.. ويؤكد: نجرى 1800 جراحة يوميا للمرضى وزارة الصحة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور كريم سلام مدير مشروع قوائم الانتظار الخاص بالجراحات الحرجة والعاجلة بوزارة الصحة والسكان أنه تم الانتهاء من 911 ألف إجراء طبى ضمن المشروع منذ يناير 2019 وحتى تاريخه،  مبينا أن التخصصات الطبية التى تشملها مبادرة الرئيس لأنهاء قوائم الانتظار 11 تخصصا طبيا تم إجرائها فى 391 مستشفى.

وقال إنه سيتم إضافة 3 تخصصات جديدة، هى الصدر، العيوب الخلقية للأطفال، وزرع النخاع بعد الموافقة المبدئية للدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والقائم بعمل وزير الصحة.

 

وأضاف الدكتور كريم سلام مدير مشروع قوائم الانتظار بوزارة الصحة والسكان فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أنه تم إعداد رسم الخريطة الصحية بمحافظات الجمهورية من منظور قوائم الانتظار، وذلك بناء على تحديد ورسم خريطة الواقع والاحتياجات من خلال عدد القرارات الصادرة وما يتم من إنجاز داخل المحافظة وحالات التحويلات لمحافظات أخرى لتكتفى كل محافظة بذاتها من الخدمات المطلوبة لمواطنيها

 

وأوضح سلام، أنه تم زيادة نسبه الإنجاز اليومى إلى ما يتراوح بين 1600 الى 1800 حاله يوميا، مشيرا إلى أنه تم التركيز على بعض الإجراءات الجراحية ذات الطبيعة الخاصة ورفع معدلات الأداء مثل القلب المفتوح للأطفال 

 

وتابع سلام: تم إعاده تشغيل بعض الوحدات بكافة القطاعات واضافه خدمات جديده بمستشفيات اخرى طبقا لاحتياجات المشروع وبالتنسيق مع جميع القطاعات منها على سبيل المثال القلب المفتوح فى بنها للتامين الصحى والقلب المفتوح للزقازيق العام 

 

واستكمل: تم التنسيق مع مستشفيات جراحه قلب الأطفال بالهيئة العامة للتامين الصحى لرفع السعات الاستيعابية بتلك الوحدات، كما تم وضع خطه مستقبليه بالتنسيق مع المعاهد التعليمية وامانه المراكز الطبية المتخصصة والمستشفيات الجامعية لرسم خريطة لتنفيذ جراحات الأورام المتخصصة لضمان جوده الإجراءات، مع مراعاة التوزيع الجغرافى ومراعاة بروتوكولات العلاج من كيماوى أو إشعاعى والتى منها على سبيل المثال اورام الثدي.

وقال: من خلال المتابعة المستمرة للنظام المميكن تم التشديد على وجود اعداد انتظار صحيحه على النظام المميكن مع تسديد الحالات بشكل دقيق، وأضاف: انفقنا أكثر من 8 مليارات جنية حتى الآن بدعم القيادة السياسية لأنهاء قوائم الانتظار للجراحات الحرجة والعاجلة، وأوضح أن غرفة عمليات قوائم الانتظار تعمل ليل نهار كخلية نحل بمساعدة الدكتورة ندا جمال والدكتور كريم كرم مساعدى مدير الغرفة.

وأشار الى أن المبادرة تشمل جراحات (زراعة الكلى، زراعة الكبد، زراعة القوقعة، القلب، العظام، الرمد، الأورام، القساطر القلبية، القساطر المخية، قساطر القلب، المخ والأعصاب).

وأضاف أنه سيتم ضم مستشفيات التأمين الصحى الشامل الجديد للعمل ضمن المبادرة الرئاسية لإنهاء قوائم الانتظار، وذلك لتوسيع قاعدة العمل بالمبادرة وتقديم الخدمات الطبية والتدخلات الجراحية لعدد أكبر من المواطنين.

 

وأوضح الدكتور كريم سلام أنه يتم تكثيف عمل فرق المرور الدورى على المستشفيات خاصةً فى محافظات الصعيد للوقوف على التحديات التى تواجه المستشفيات ومقدمى الخدمة الطبية، لرفع معدلات الإنجاز والتأكد من توافر كافة اللوجستيات والمستلزمات الطبية والجراحية.

 

وأشار مدير مشروع قوائم الانتظار بوزارة الصحة والسكان، إلى توزيع المرضى مركزياً على المستشفيات التابعة للمبادرة، وذلك لضمان حصولهم على الخدمة الطبية بأقصى سرعة ممكنة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة