أكرم القصاص - علا الشافعي

مفاجأة.. شتاء 2021 سيكون أقل برودة بفعل التغيرات المناخية.. خبير أرصاد لـ"اليوم السابع": فصل الخريف هذا العام شهد ارتفاعا بدرجات الحرارة عن الأعوام السابقة.. أحمد عبد العال: نشعر بطقس الـ4 فصول فى يوم واحد

السبت، 20 نوفمبر 2021 02:00 م
مفاجأة.. شتاء 2021 سيكون أقل برودة بفعل التغيرات المناخية.. خبير أرصاد لـ"اليوم السابع": فصل الخريف هذا العام شهد ارتفاعا بدرجات الحرارة عن الأعوام السابقة.. أحمد عبد العال: نشعر بطقس الـ4 فصول فى يوم واحد حالة الطقس - أرشيفية
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كيف نفسر ما تعرضت له أسوان خلال الفترة الماضية؟ وكيف أثرت التغيرات المناخية على طقس مصر؟ وما هى أكثر البلدان التى تتأثر بالتغيرات المناخية، وما هى توقعاتك لطقس فصل الشتاء 2021، ولماذا نشعر بأجواء حارة وباردة وامطار وشبورة فى نفس اليوم؟ وكيف يتكيف المواطن البسيط مع التغيرات فى الأحوال الجوية الحادة والسريعة، كل هذه التساؤلات أجاب عنها الدكتور أحمد عبد العال رئيس هيئة الأرصاد الجوية السابق، وخبير الأرصاد الجوية.

 

فى البداية أكد الدكتور أحمد عبد العال رئيس هيئة الأرصاد الجوية السابق، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، ردا على ما نشاهده يوميا من تقلبات فى درجات الحرارة والفرق الكبير بين درجات الحرارة العظمى والصغرى، موضحا أن فصل الخريف الذى نعيش أيامه فى هذه الفترة من أهم سماته أنه فصل التقلبات الجوية الحادة والسريعة.

 

وأضاف رئيس هيئة الأرصاد الجوية السابق، أن المواطن يشعر بطقس الـ 4 فصول فى يوم واحد فأحيانا يكون الطقس بارد فى أول النهار بالصباح الباكر ومع الظهيرة تكون الأجواء حارة وكل ذلك من سمات وصفات فصل الخريف التغير الحاد فى الدرجات والظواهر الجوية، لافتا إلى أن خريف هذا العام قد شهد ارتفاع فى درجات الحرارة لو قارناه بالسنوات الماضية وذلك بفعل التغيرات المناخية التى يؤثر على العالم ومنها مصر.

 

وعن كيفية تعامل المواطن البسيط مع هذه الأجواء، أكد عبد العال، ضرورة أن يتوخى المواطنين الحذر فى هذه الأيام بالتحديد حتى لا يتأثر بتقلبات درجات الحرارة ومتابعة النشرات الجوية التى تصر يوميا من هيئة الأرصاد الجوية، وكذللك ضرورة اصطحاب جاكيت خفيف خلال الصباح الباكر ومع الساعات المتأخرة من الليل.

 

وحول توقعاته لحالة الطقس فى شتاء 2021، فتوقع رئيس هيئة الأرصاد الجوية السابق، أن يكون الشتاء هذا العام لن يكون ببرودة السنوات الماضية، قائلا: "أتوقع أن يكون شتاء 2021 أقل برودة من السنوات الماضية بفعل التغيرات المناخية".

 

يذكر أن الهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية، توفر شبكة ضخمة من محطات الرصد التى تغطى جمهورية مصر العربية، تتجاوز الـمائة محطة أرصاد جوية، جميعهم يبادروا بتقديم خدماتهم إلى قطاعات الدولة المختلفة، من خلال نحو 10 مراكز للتنبؤات منتشرة فى أنحاء الجمهورية، فمن خلال تلك المراكز الملحقة بكل من مطارات القاهرة الدولى والنزهة والغردقة والأقصر، والتى تربطها شبكة معلومات عالمية، يتم تقديم خدمات الأرصاد الجوية للطيران المدنى.

 

كما تصدر الهيئة معلوماتها لأعمال الملاحة البحرية، لاختيار المسارات الآمنة للقطع البحرية، والتنبؤ بمسارات العواصف وسوء الأحوال الجوية، وأيضًا وعن طريق نشر البيانات الإحصائية والمناخية، يتم تحديد المناطق والتوقيتات الفضلى للسياحة، وخدمات أخرى عديدة يتم تقديمها للأغراض الزراعية والإنشاءات والتخطيط العمرانى ودراسات تلوث البيئة والرى والموارد المائية، واستخدام النماذج العددية لمحاكاة انتشار الملوثات النووية. كل هذا كان من شأنه منح الهيئة العامة للأرصاد الجوية، شهادات إدارة الجودة، وإدارة جودة البيئة، وإدارة السلامة والصحة المهنية، وإدارة التدريب غير الرسمى، تقديرًا لتطبيق معايير الجودة الدولية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة