طوارئ لمواجهة الطقس السيئ.. "التعليم": سوء الأحوال لن يؤثر على بدء الدراسة بمدرسة الضبعة

السبت، 20 نوفمبر 2021 11:00 م
طوارئ لمواجهة الطقس السيئ.. "التعليم": سوء الأحوال لن يؤثر على بدء الدراسة بمدرسة الضبعة الامطار
كتب أيمن رمضان - ماجد تمراز - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

 

تعانى البلاد من سوء أحوال جوية، في الوقت الذى بدأت فيه الوزارات والمحافظات اتخاذ احتياطاتها لمواجهة هذا الطقس السيئ، حيث قالت الدكتورة إيمان شاكر، وكيل مركز التنبؤات بهيئة الأرصاد الجوية، إن الإسكندرية ومطروح وكفر الشيخ والبحيرة ودمياط وبورسعيد مازالت الأمطار مستمرة بها حتى الآن ومتفاوتة الشدة ما بين متوسطة وغزيرة وتكون رعدية في بعض الأحيان، بينما المحافظات البحرية متوسطة الشدة مصحوبة بالرعد والبرق، وتابعت: "أما محافظات القاهرة الكبرى وهى الجيزة والقليوبية والقاهرة توقفت الأمطار بها خلال الساعات الحالية ولكنها ستتجدد خلال الساعات القادمة ".

وأضافت "إيمان شاكر"، خلال اتصال هاتفى ببرنامج "صالة التحرير"، الذى تقدمه الإعلامية عزة مصطفى، عبر قناة "صدى البلد"، أنه خلال الساعتين المقبلين ستتجدد الأمطار على القاهرة الكبرى وستكون متفاوتة الشدة على مناطق مختلفة، وتابعت:"الأمطار من متوسطة إلى خفيفة ولا يوجد منها أي خطر".

ولفتت وكيل مركز التنبؤات بهيئة الأرصاد الجوية، إلى أن موجة الرمال والاتربة لن تستمر خلال الساعات المقبلة ولكن الأمطار هي التي ستهطل، وتابعت:"بعض المناطق في سيناء ستتأثر بالأمطار وسنتج عنها سيول خفيفة نتيجة الطبيعة الجغرافية للمنطقة "، مناشدة المواطنين عدم الخروج للشوارع إلا للضرورة.

وأكدت "إيمان شاكر"، أن أكثر المحافظات التى تعرضت للأمطار هم "مطروح الإسكندرية وكفر الشيخ والبحيرة"، وتابعت:"  لكن الأوضاع مستقرة ولا يوجد انباء عن أية مشاكل حدثت حتى الآن".

من جانبه قال هشام آمنة، محافظ البحيرة، إن كميات المطر التي هطلت على المحافظات، هي كميات غير مسبوقة، مؤكداً أن الأمور حتى الآن تحت السيطرة، مشيراً إلى أن أجهزة المحافظة تعمل منذ أمس، وبالتحديد في جنوب المحافظة، وتم السيطرة على الموقع.

وأضاف خلال مداخلة مع الإعلامية سارة حازم ببرنامج "اليوم" الذي يذاع على قناة "dmc": "بدأت الأمطار الرعدية في الهطول بداية من الساعة 12 بمنتصف الليل، واستمرت حتى الساعة التاسعة صباحاً، وتم السيطرة على الموقف، ونجحنا حتى الآن في التحكم في الأمور على الرغم من كميات الأمطار".

وقال: "الحماية المدنية وشركة المياه ووزارة الراي والمحافظة يؤدون على الأرض أداءاً مُشرفاً، والأمور حتى الآن تحت السيطرة ولا يوجد خسائر، إلا أن الساعات القادمة ستشهد هبوط أمطار من جديد".

فيما قال اللواء جمال نور الدين محافظ كفر الشيخ، إن كفر الشيخ محافظة ساحلية، تطل على 120 كيلومتر على البخر الأبيض، لذلك فإن هناك أجواء ساحلية قاسية، مشيراً إلى أن هناك أمطار غزيرة على المراكز الساحلية التابعة للمحافظة، حيث تتدرج درجات سقوط الأمطار من متوسطة إلى غزيرة.

وأضاف خلال مداخلة مع الإعلامية سارة حازم ببرنامج "اليوم" الذي يذاع على قناة "dmc": "أغلب المراكز تتعرض لموجة من استمرار الأمطار، وعقب كل موجة أمطار يتم سحب مياه الأمطار بالتنسيق بين المحافظة وشركة المياه والحماية المدنية، بالإضافة إلى التنسيق مع الكهرباء من أجل الإنارة العامة في ظل التقلبات المناخية، وحتى مؤسسات المجتمع المدني، والوضع تحت السيطرة".

وقال: "تم تعطيل الدراسة أمس، وتعليق الدراسة غدا أيضاً حتى لا تؤثر الموجة على الطلاب أثناء توجههم إلى مدارسهم، ومن المقرر أن تكون الموجة يومي السبت والأحد ثم تعود الأوضاع للاستقرار من جديد".

بدوره قال الدكتور محمد مجاهد، نائب وزير التربية التعليم والتعليم الفني، إن سوء الأحوال الجوية لن يؤثر على عملية بدأ الدراسة بمدرسة الضبعة النووية، كون الطلاب متواجدين في المدرسة كونها داخلية وبها فندق، مشيراً إلى أن طلاب المدرسة هم أهم شيء فى دخول البلاد للمجال النووي، وتابع:"العنصر البشرى أهم شيء"، مضيفاً:"المهندسين الروس الذين يعملون على بناء المفاعل الأول بالمحطة طلبوا منا عمل مدرسة باللغة الروسية من أجل أبنائهم".

وأضاف "مجاهد"، خلال اتصال هاتفى ببرنامج "صالة التحرير"، الذى تقدمه الإعلامية عزة مصطفى، عبر قناة "صدى البلد"، أن الفنيين من أهم عناصر العمل في المحطة النووية، لافتاً إلى أن الدول التى تقبل على بناء محطات نووية تعمل على تأهيل فنيين قبل عمل المحطة بعشر سنوات، وتابع:"ونحن بدأنا التعليم في المدرسة في عام 2017 وأول مفاعل سيعمل بالمحطة سيكون في عام 2026".

ولفت "مجاهد"، إلى أن المحطة بها أربع مفاعلات نووية، المفاعل الواحد سينتج  1200 ميجا وات للمفاعل الوحد وهو ما يشكل ثلثى الطاقة التى ينتجها السد العالى، وتابع:" المحطة بعد اكتمالها سيكون بها 25 ألف مواطن يعملون بها".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة