المدير العلمى للمعجم التاريخى: ما تم إنجازه فتح مبين فى تاريخ اللغة العربية

الأربعاء، 17 نوفمبر 2021 06:00 م
المدير العلمى للمعجم التاريخى: ما تم إنجازه فتح مبين فى تاريخ اللغة العربية الدكتور مأمون وجيه وأحمد منصور محرر اليوم السابع
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور مأمون وجيه، عضو مجمع اللغة العربية بالقاهرة والمدير العلمى للمعجم التاريخى، إن مشروع المعجم التاريخى للغة العربية مشروع عملاق، دعمه الشيخ الدكتور سلطان القاسمى حاكم الشارقة، دعمًا كاملا، وما حدث ما هو إلا فتح مبين فى تاريخ العربية وفى خدمة اللغة العربية، ونحن مازالنا على الطريق والعمل يجرى على قدم وساق فى كل المجامع.

الدكتور مأمون وجية وأحمد منصور محرر اليوم السابع
الدكتور مأمون وجيه وأحمد منصور محرر اليوم السابع

وأوضح الدكتور مأمون وجيه، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن العمل على المعجم تم بطريقة علمية دقيقة جدا ومراجعات محكمة، وفى هذا الأيام تم إصدار الطبعة الأولى للمعجم التاريخ للغة العربية فى 17 جزءا فى 5 أحرف فقط.

وأضاف المدير العلمى للمعجم التاريخى أن المعجم التاريخى للغة العربية الذى بين أيدينا الآن اقتصر على اللغة العربية الفصيحة وهى لغة التعليم والإعلام، ويأخذ بالحروف الأبجدية، وكل جذر يخرج منه جميع الكلمات التى تولدت من هذا الجذر "أفعال، أسماء، مشتقات" وتعالج معالجة تاريخية لغوية مثل متى بدأت الكلمة؟ وما معناها؟ وهل المعنى تغير أم لم يتغير؟ وهكذا، وعلى سبيل المثال كلمة قهوة إذا قرأت فى الكتب القديمة فسنجد من يتحدث عن تحريم القهوة، لماذا لأن القهوة فى الجاهلية قبل الإسلام معناها "الخمر"، وكل ما ورد فى الشعر الجاهلى عن القهوة فنجد معناها الخمر، فيما بعد العصر الإسلامى تم تحريم الخمر الذى يحتوى على الحدة، فبدأ تحريم كل المشروبات التى بها حدة وخاصة اللبن الحامض، وبدأ يطلق عليه أنه قهوة، لكن الدلالة تغيرت فأصبحت القهوة تعنى اللبن الحامض، وفيما بعد أصبحت كلمة القهوة يطلق على نبات يزرع فى اليمن وغيرها، ليصنع من هذا النبات مشروب يقدم للناس اسمه القهوة، لنجد أن كلمة القهوة الآن تعنى المشروب، ثم تطورت الدلالة بعد ذلك يطلق على الأماكن التى نجلس عليها المقاهى فأصبحت مكان لتناول المشروبات، ومن هذا المثال نوضح كيف يكون للكلمة عدة دلائل ومعانى، والمعجم التاريخى يرصد كل هذا ويوضحه بالتواريخ والعصور، وهذا لم يكن موجودًا فى أى معجمًا من قبل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة