أكرم القصاص - علا الشافعي

"الجيل الذى سيفقد ذاكرته" و"تغيير بلا بدائل" يرصدان مستقبل الذات العربية

الأربعاء، 17 نوفمبر 2021 04:00 ص
"الجيل الذى سيفقد ذاكرته" و"تغيير بلا بدائل" يرصدان مستقبل الذات العربية الجيل الذى سيفقد ذاكرته
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدر حديثا عن دار الآن ناشرون وموزعون كتابا "الجيل الذى سيفقد ذاكرته" و"تغيير بلا بدائل.. أزمة التحول فى الوطن العربى" للدكتورة انتصار البناء، وتضمن الكتاب الأول "الجيل الذى سيفقد ذاكرته" 66 مقالا ومقدمة، عالجت جميعها قضايا مرتبطة بالواقع الاجتماعى المعاصر فى الوطن العربى، وبرزت خلالها عناوين تمثل قضايا ملحة، من مثل: "المستقبل ومصادر الثقافة الخليجية"، "وخراب المدن العربية"، و"المثقف العربى وأزمة التصالح مع الواقع"، وسوى ذلك مما يشير إلى كثير من مواطن الخلل، أو يقدم رؤى تقدم الواقع على حقيقته.

الجيل الذى سيفقد ذاكرته1
الجيل الذى سيفقد ذاكرته

وبينت انتصار البناء فى مقدمتها التى وسمتها بـ"انكسارات الذات الجمعية العربية" ما للذاكرة من موقع مهم فى الثقافة العربية؛ "فالذاكرة إحدى إشكالات الفكر العربى المؤثرة فى مساراته السياسية والثقافية تأثيرا بارزا"، وطرحت خلال ذلك مجموعة من الأسئلة التى تقول: "ما هى مكونات الذاكرة الجمعية عند العرب؟ ما هى أبرز محطات الذاكرة العربية؟ ما هى تحولات الذاكرة العربية؟ كيف شكلت الذاكرة الجمعية صورة العرب عن أنفسهم، وصورة الآخر؟ كيف أثرت الذاكرة فى الحاضر؟ وأى مستقبل يمكن أن تؤسِّس له؟".

أما الكتاب الثانى "تغيير بلا بدائل"، تناول مجموعة من القضايا المتصلة بالواقع السياسى فى البلدان العربية، وما نجم عن الثورات من مآسٍ وتغيرات فى غير بلد عربى، وحفلت مقالاته الـ77 بالإضافة إلى مقدمته بمواضيع من مثل: "ما بعد الدولة المركزية ومسألة المواطنة فى الوطن العربى"، و"تغير الوعى فى الوطن العربى"، و"خطاب الكراهية وبرقع الوطنية الزائف"، وسوى ذلك من موضوعات تصف الواقع بتفاصيله، وتحاول فى الوقت نفسه أن تقدم بدائل تعين على الولوج إلى مستقبل آمن.

تغيير بلا بدائل
تغيير بلا بدائل

جدير بالذكر أن انتصار البناء كاتبة وناقدة بحرينية، لها عدد كبير من الدراسات والمقالات المنشورة فى صحف ودوريات عربية. حصلت على شهادتى البكالوريوس فى اللغة العربية وآدابها، والماجستير فى البلاغة والنقد، من جامعة البحرين، ودرجة الدكتوراه فى النقد الأدبى الحديث من الجامعة الأردنية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة