أكرم القصاص - علا الشافعي

ماكرون يقرر اسخدام اللون "الكحلى" بدلا من "الأزرق" فى علم فرنسا.. تعرف على السبب

الثلاثاء، 16 نوفمبر 2021 09:13 ص
ماكرون يقرر اسخدام اللون "الكحلى" بدلا من "الأزرق" فى علم فرنسا.. تعرف على السبب ماكرون وخلفه العلم باللون الجديد
كتبت مريم بدر الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت الرئاسة الفرنسية، أن الإليزيه عدل اللون الأزرق الموجود على العلم الفرنسي الموضوع عند واجهة القصر الرئاسى ليعود إلى اللون الكحلي المستخدم قبل عام 1976.

يأتي اختيار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للون الأزرق الكحلي ليذكر بالبطولات التي تحققت في البلاد منذ الثورة الفرنسية وخلال الحربين العالمية الأولى والثانية، وفقا لموقع فرانس 24.

العلم الفرنسي باللون الازرق
العلم الفرنسي باللون الازرق

وبدأ التغيير عبر اعتماد لون داكن أكثر في بادئ الأمر مع الأعلام التي تُوضع خلف ماكرون خلال خطاباته اعتبارا من نهاية 2018، ثم طال الأعلام الموضوعة عند واجهة قصر الإليزيه والمباني الأخرى التابعة للرئاسة الفرنسية منذ 2020.

ماكرون وخلفه العلم الجديد
ماكرون وخلفه العلم الجديد

وقبل ذلك، كان الأزرق الموجود على العلم الفرنسي فاتحا أكثر ويشبه ذلك الموجود على علم الاتحاد الأوروبي، وهي درجة لونية اختارها الرئيس الفرنسي السابق فاليري جيسكار ديستان سنة 1976 للتماشي مع العلم الأوروبي.

وقد لوحظ هذا التغيير أخيرا بعدما كُشف عنه في كتاب نشره في سبتمبر الفائت الصحفيان إليوت بلونديه وبول لاروتورو بعنوان "إليزيه كونفيدانسيال" (أسرار الإليزيه)، حيث أشارا إلى أن مدير العمليات في الإليزيه أرنو جولنس هو الذي يقف وراء التغيير الذي كلف خمسة آلاف يورو.

وهذا التغيير ليس الأول من نوعه على العلم منذ وصول ماكرون للسلطة، إذ أضاف على الشعار الرئاسي عام 2018، رمز صليب اللورين، في إشارة إلى الرئيس الراحل شارل ديجول، الذي أحيت فرنسا العام الماضي ذكرى مرور خمسين عاما على وفاته وذكرى 80 عاما على خطاب 18 يونيو.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة