أكرم القصاص - علا الشافعي

"صباح الخير يا مصر" يعرض تقريرا عن ذكرى عميد الأدب العربى طه حسين

الإثنين، 15 نوفمبر 2021 11:41 ص
"صباح الخير يا مصر" يعرض تقريرا عن ذكرى عميد الأدب العربى طه حسين طه حسين
كتب محمد عبد العظيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عرض برنامج "صباح الخير يا مصر"، المُذاع على القناة الأولى، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين أحمد عبد الصمد وجومانا ماهر، تقريرا تلفزيونيا بعنوان "طه حسين.. عميد الأدب العربي ورائد حركة التنوير"، حيث تمر اليوم ذكرى ميلاد عميد الأدب العربي الأديب طه حسين، حيث ولد في يوم الجمعة 15 نوفمبر عام 1889م وكان السابع بين 13 أخا في إحدى قرى مغاغة بمحافظة المنيا.

 

وجاء في التقرير أنه أصيب بالرمد وتسبب العلاج الخاطئ والإهمال في فقد بصره وأدخله والده كتاب القرية للشيخ محمد جاد الرب وحفظ القرآن الكريم في مدة قصيرة أذهلت أستاذه وأقاربه ووالده الذي كان يصحبه أحيانا لحضور حلقات الذكر.

دخل طه حسين جامع الأزهر للدراسة الدينية وللاستزادة من العلوم العربية في عام 1902 فحصل فيه على ما تيسر من الثقافة ونال شهادته التي تخوله التخصص في الجامعة، وعندما فتحت الجامعة المصرية أبوابها عام 1908 كان طه حسين أول المنتسبين إليها.

وأوفدته الجامعة المصرية إلى مونبيلييه بفرنسا لمتابعة التخصص فدرس في جامعتها الفرنسية، الآداب وعلم النفس والتاريخ الحديث، وفي عام 1950 صدر مرسوم تعيينه وزيرا للمعارف وبقي في هذا المنصب حتى عام 1952م، وحصل على لقب الباشوية عام 1951.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة