أكرم القصاص - علا الشافعي

اليمين المتطرف يفوز..الحزب الحاكم فى الأرجنتين يفقد السيطرة على البرلمان

الإثنين، 15 نوفمبر 2021 12:47 م
اليمين المتطرف يفوز..الحزب الحاكم فى الأرجنتين يفقد السيطرة على البرلمان البرتو فيرنانديز
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت نتائج فرز غالبية الأصوات في الانتخابات التشريعية النصفية التي شهدتها الأرجنتين، أمس الأحد، عن خسارة تحالف يسار الوسط بزعامة الرئيس ألبرتو فرنانديز وفقدان السيطرة على مجلس البرلمان، فى الوقت الذى تمكن فيه حزب اليمين المتطرف "لا ليبرتاد" الذى يتقدم بزعامة خافيير ميلى من الفوز ودخول الكونجرس والحصول على 5 مقاعد ويصبح القوة الثالثة فى بوينيس آيريس.

وقال مصدر مقرب من الحكومة " إنه حال تأكدت الأرقام بعد فرز نحو 98% من الأصوات "تكون الأغلبية في مجلس الشيوخ قد فُقِدت".

وأشارت صحيفة "الباييس" الإسبانية إلى أن اليمين المتطرف  تمكن من دخول الكونجرس الارجنتينى، وحصل الحزب الذى يرأسه الخبير الاقتصادى خافيير ميلي ، على خمسة مقاعد في مجلس النواب اعتبارًا من 10 ديسمبر بفضل الأصوات التي تم الحصول عليها في العاصمة الأرجنتينية ، وصرخ أنصار التشكيل الليبرالي المتطرف بفرح في ملعب لونا بارك الأسطوري ، الذي تم تحويله يوم الأحد إلى ملجأ انتخابي لهم: "عاشت الحرية ، اللعنة عليك".

وشكر مايلي 17٪ من الناخبين الذين دعموه في بوينس آيرس ، حيث أصبح ثالث أكبر قوة انتخابية ، "أرواح حرة ، أيها الأسود البطولي ، شكرًا لك على هذا الزئير". مع وجود مجلس نواب بدون أغلبية مطلقة ، يمكن أن يكون نواب ميلي الخمسة مفتاحًا للتفاوض بشأن قوانين جديدة ، لكن الاقتصادي وعد أتباعه برفض عرض الحوار الذي قدمه الرئيس الأرجنتيني ألبرتو فرنانديز ، كما انتقد بشدة عمدة بوينس آيرس ، هوراسيو رودريجيز لاريتا، وقال "إنهم خائفون ، والطائفة خائفة" هي واحدة من أكثر الصيحات التي تُسمع في مسيراتهم. يتلقى كل من فرنانديز ولاريتا إهانات قاسية من الليبرتاريين الأرجنتينيين ، ومعظمهم من الرجال الذين تقل أعمارهم عن 30 عامًا.

وأوضحت ميلي أن هدفها هو السباق الرئاسي في عام 2023. واليوم ، فإن الحزب الذي تقوده لا يتمتع إلا بالقوة في بوينس آيرس ومنطقة العاصمة ، لكنه يطمح إلى جعله قوة وطنية في العامين المقبلين. وقال الخبير الاقتصادي وسط هتافات وتصفيق من مؤيديه: "بدءًا من الغد ، سنبدأ في التجول في كل ركن من أركان الأرجنتين حتى يكون هناك اقتراع ليبرالي في كل ركن من أركان البلاد في عام 2023".

كان تحالف "جبهة الجميع" الذي يقوده فرنانديز قد مني بخسارة كبيرة في الانتخابات التمهيدية في سبتمبر، بعد أن حل ثانيا بحصوله على 33% من الأصوات، فيما تصدر حزب "معا من أجل التغيير" بقيادة الرئيس السابق ماوريزيو ماكري (2015 –2019) على 37% من الأصوات.

والاقتراع الذي جرى الأحد، يحدد ثلث أعضاء مجلس الشيوخ ونصف النواب، وسيكون فرنانديز، في حال تأكدت خسارته، مضطرا إلى تبني سياسات توافقية أو اللجوء إلى التشريع بمراسيم، مع تضييق هامش تحركه حتى الانتخابات الرئاسية المقررة في 2023.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة