"القومى للبحوث": زواج الأقارب السبب الرئيسى فى وجود الأمراض الوراثية.. فيديو

الإثنين، 15 نوفمبر 2021 11:37 ص
"القومى للبحوث": زواج الأقارب السبب الرئيسى فى وجود الأمراض الوراثية.. فيديو مداخلة الدكتورة إكرام فطين
كتب محمد عبد العظيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت الدكتورة إكرام فطين أستاذ الوراثة بالمركز القومي للبحوث، إن المركز يكافح منذ 40 عاما لعلاج الأمراض الوراثية، مشددة على أن الدولة المصرية في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي مهتمة بعلاج هذه الأمراض والمسح الوراثي للمواليد: "هذا أمر نقدره جدًا، لأن الأمراض الوراثية منتشرة بشكل كبير جدا في مصر نتيجة زواج الأقارب".

وأضافت إكرام فطين خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، الذى يعرض على القناة الأولى، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين أحمد عبدالصمد وجومانا ماهر: "زواج الأقارب هو السبب الرئيسي لوجود الأمراض الوراثية وانتشارها في مصر، أما المسح الوراثي للمواليد فهو اكتشاف المرض قبل ظهور أي أعراض، لأن المضاعفات خطيرة، واحيانا كثيرة تؤدي إلى الوفاة".

وتابعت أستاذ الوراثة بالمركز القومي للبحوث، أن المسح الوراثي يقلل تكلفة الرعاية الصحية، لأن تكلفة علاج هذا النوع من الأمراض باهظة، وكلما كان الكشف مبكرا كلما كان العلاج أسهل وأكثر فعالية وقابلية لمنع حدوث المضاعفات.

وأوضحت، أن 80% من الأمراض الوراثية لا يمكن الكشف عليها في المقبلين على الزواج، بسبب كثرة عددها، ومن ثم فإن طرق اكتشافها مختلفة ومتعددة، وبالتالي لا يمكن الكشف عنها بالكامل من خلال كشف او مسح واحد، أما إجراء اختبارات ما قبل الزواج أمر طيب لكنه لا يعني أنه تم الكشف عن كل الأمراض الوراثية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة