اتمخترى واتمايلى يا خيل.. أصالة وشموخ وقوة.. أسرار عالم الخيول من أكبر مزرعة بالدقهلية.. للخيل العربى 5 عائلات.. خصائصه الشكلية والتكوينية ودمائه الحارة تجعله أكثر السلالات تميزا حول العالم وأسعاره بالملايين

الجمعة، 12 نوفمبر 2021 12:09 م
اتمخترى واتمايلى يا خيل.. أصالة وشموخ وقوة.. أسرار عالم الخيول من أكبر مزرعة بالدقهلية.. للخيل العربى 5 عائلات.. خصائصه الشكلية والتكوينية ودمائه الحارة تجعله أكثر السلالات تميزا حول العالم وأسعاره بالملايين الخيل العربي الأصيل
الدقهلية - مرام محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعد الخيل العربى الأصيل أقدم سلالات الخيول فى العالم التى نشأت فى ظروف مناخية صحراوية قاسية أكسبتها خصائص فريدة أكسبته الحق فى الشعور بالشموخ والعزة والكبرياء، أهمها أصالته وشخصيته وقوة بنيانه وصلابته ودمائه الحارة وقدرته على التحمل والبقاء، حتى باتت تستخدم للمنافسة فى رياضات الفروسية، وتحسين سلالات الخيول الأخرى بعائلاتها وفصائلها المختلفة كالكحيلان، والصقلاوي، والعبيان، والحمداني، والهدبان.

قام "اليوم السابع" بجولة داخل أكبر مزرعة لتربية الخيول العربية الأصيلة بمدينة جمصة بمحافظة الدقهلية عرض خلالها أجود أنواع الخيول العربية الأصيلة وأندرها فى مصر، والتى سطرت تاريخا عريقا يحكى الكثير عن الشجاعة والمروءة والقوة حتى اكتسبت أهمية كبيرة لجميع محبى تربية الخيول حول العالم.

وقال الدكتور حازم الدياسطي، استشارى أمراض وجراحة الخيول العربية، إن الخيل العربى الأصيل أكثر سلالات الخيل تميزا حول مستوى العالم؛ لنقائها والحرص الشديد على مدار سنوات طويلة للانتخاب الوراثى فيها، وامتلاكه لخصائص فريدة ميزته عن غيره من السلالات الأخرى أهمها أصالته ودماؤه الحارة النقية وقوته وسرعته وقدرته على تحمل المسافات الطويلة وتناسق قوامه وعيونه الجميلة المستديرة الواسعة واللامعة وعرض الجبهة وصغر المخطم ووسع فتحات الأنف ورسمتها المقعرة والرقبة الكبيرة المقوصة واستقامة الأرجل، وصفاء لون جلده وامتلاكه لشعر براق وأملس، مؤكدا أن الخيل العربى لا يقدر بثمن.



وأضاف أن الخيول العربية تنقسم لخمس عائلات رئيسية وهى، الكحيلان، والعبيان، الصقلاوي، والدهمان، والهدبان، مشيرا إلى أنها تتقارب فى الصفات الشكلية، وتختلف فى بعضها، حيث إن الكحيلان هو الشكل الذكورى للحصان والذى يكثر فيه الألوان الغامقة ويتميز بامتلاكه لجسم ذا تكوين أقوى وأضخم نظرا للمنطقة التى نشأ فيها، وتكتسب اسمه من شكل عينيه المكحلة، أما الصقلاوى هو الشكل الأنثوى للحصان العربى وكان يتميز بألوانه الفاتحة وجمال شكل الرأس وصغر الحجم إلى حد ما، والهدبان يتميز بطول رموش العين، والهدبان يتميز بسواد لونه، مؤكدا أن أندر السلالات وأقواها عائلة العبيان التى اكتسبت مسماها من شكل ذيلها المرفوع والثابت والقوي، وتعد من أغلى عائلات الخيول لندرتها وجمالها حيث يتخطى سعرها ملايين الجنيهات.

واستطرد أن الاختلافات الشكلية كانت أكثر وضوحا بين عائلات الخيل العربى قديما، أما الآن فلا تظهر الكثير من الاختلافات بينهم نظرا للتطور والانتشار وسهولة الحركة والتزاوج الذى تم بين العائلات فيما بينها والذى أخفى الاختلافات التى كانت تميز كل عائلة عن الأخرى، مضيفا أن العرب قديما كانوا ينسبون الخيل إلى الأم، حيث كانت الأمهات أصل المزرعة، وكان الأهم بالنسبة لهم قديما شكل الأم وما ستنتجه من خيل يحمل سمات شكلية محددة بمواصفات جيدة.

وأشار إلى أن الخيل المصرى يعد أجود أنواع الخيول فى العالم؛ نظرا لتميزه وامتلاكه لخصائص جمالية وشكلية وبدنية تميزه كالقوة والسرعة والقدرة على تحمل المسافات الطويلة وتناسق القوام، فضلا عن قدرته على إنتاج سلالات جديدة ذات جودة عالية، مؤكدا أن الخيل المصرى هو أصل الخيول العربية وأكثرها عراقة.

وقال إنه يتميز تشريحيا بأن عدد فقراته الظهرية أقل اثنين من جميع سلالات الخيل الأخرى وهذا يمنحه قصر الضهر فيكسبه قوة وصلابة وقدرة على التحمل، بالإضافة إلى أن عدد الفقرات الذيلية أقل ثلاثة من السلالات الأخرى، وهذا بدوره يعطى الذيل شكلا جماليا أفضل من السلالات الأخرى.

وأضاف أن أكثر ما يميز الخيل العربى هو التركيز العالى لعنصر الكالسيوم فى تكوين عظامه رغم صغر حجم العظام، وهذا ما يكسب الخيل العربى قوة وصلابة وخفة وسلاسة فى الحركة، فضلا عن شخصية وطبيعة الحصان، مشيرا إلى أن الحصان مثله مثل الإنسان، وكل عائلة من الخيول لها طبيعة وطريقة تعامل مثلى، وهذا بدوره ينعكس على العلاقة بين المالك والحصان، حيث أن الخيل يحسن التعامل مع مالكه ويرفض التعامل مع الآخرين أو الغرباء عنه، مؤكدا أن الحصان ليس آلة بل روح تمتلك مشاعر وأحاسيس.

وقال محمود عتمان مالك المزرعة وأحد هواة تربية الخيول العربية، إنه يعشق تربية الخيول العربية الأصيلة حيث اهتم بامتلاك عدد كبير من أندر الخيول العربية من مختلف العائلات والتى لا تقدر بثمن، لتربيتها والاهتمام بها، مضيفا أنه اهتم بالمشاركة فى عدد كبير من مسابقات الخيل المنظمة فى مصر، وكان آخرها بطولة مصر الدولية لأدب الخيل والذى فاز فيها حصانه "مالك السجود" بالمركز الثانى على مستوى الجمهورية، مشيرا إلى أنه يعد من أجمل وأقوى الخيول العربية الأصيلة.

وأضاف أن الحصان الفائز اسمه مالك السجود وهو من أجمل وأقوى الخيول فى مصر وأبوه يدعى "المرتجب النقيب" ويعد من أقوى الخيول فى مصر ومن المعروف أن أبناء الحصان المرتجب النقيب، يمتلكوا قوة ومهارة كبيرة فى أدب الخيل.

واستطرد أنه يمتلك خيل من أجمل الخيول فى العالم، ويدعى "المهلهل الوعب" ويعد أكثر أرسان الخيل جمالا وإنتاجا وقوة، وهو خيل مصرى مستورد من إحدى المزارع بدولة قطر يصل سعره لـ 200000 دولار، أى يتخطى سعره 3 ملايين جنيها مصريا، مضيفا أن والد ذلك الخيل يسمى "السنان الريان" بطل العالم فى الجمال ويتخطى سعره 10 ملايين دولار.

وأشار إلى أن مصر تنظم عدد كبير من مسابقات الخيل ومنها مسابقات للجمال ومسابقات للأدب، كمهرجان الحدث المصرى Egyptian  Event  والذى يعد من أقوى المهرجانات فى مصر ومسابقة المراسم رباب للجمال والأدب.

وقال محمد عبد الحليم، أحد عشاق تربية الخيول بالدقهلية، إن الخيل المصرى يعد أجود أنواع الخيول فى العالم؛ نظرا لتميزه وامتلاكه لخصائص جمالية وشكلية وبدنية تميزه كالقوة والسرعة والقدرة على تحمل المسافات الطويلة وتناسق القوام، فضلا عن قدرته على إنتاج سلالات جديدة ذات جودة عالية.

وأضاف أن الخيول العربية منها مسجل ومنها غير مسجل، مشيرا إلى أن كلاهما يعتبر خيل عربي، فى حين يكمن الاختلاف بينهما فى أن الخيول المسجلة لها دفاتر إثبات نسب وتحاليل تثبت أصالتها ودمائها الخالصة والنقية، بينما الخيول الغير مسجلة فهى الخيول التى اختلط مع دمائها دم غريب ولا يكون لها أوراق مسجلة ولا تستخدم فى الإنتاج بشكل كبير مثل الخيول المسجلة، مشيرا إلى أن الخيل العربى الأصيل يكون له سيرة ذاتية ويتم فحصه بالـ"DNA"، لمعرفة نسبه وإلى أى أب وأم ينتمى مثله مثل البشر، حتى يعترف به كمهر مسجل، فتحتوى شهادة ميلاده على اسم الحصان وتاريخ ميلاده ومواصفاته ونسبه لوالديه، ثم أجداده حتى سابع جد؛ لضمان عدم اختلاط الأنساب والحفاظ على السلالة العربية الأصيلة، مضيفا أنه يتم ختمه برقم يكوى على عنقه مع وجود شهادة نسب لإثبات أصالته.

وأشار إلى أن لون الحصان أحد العوامل التى يتم بناء أسعار الخيول عليها، حيث أن الحصان الأشقر، والأحمر أسعارها مرتفعة، أما "الأدهم" شديد السواد، فهو الأعلى سعرا، كما أن إنتاجية الحصان عامل رئيسى فى تحديد سعر الخيل.

وقال إن الخيل مثله مثل البشر فمنه ما يتصف بالذكاء والشجاعة والقوة ومنه ما يتصف بالغباء والكسل، كما أنها تحتاج لمعاملة طيبة لتحسن لصاحبها، حيث أن معاملتها بشكل سيء وقاسى ومسيء يسبب هياجها وتحتد طباعها، مضيفا أن تكلفة رعاية الخيول ازدادت فى الآونة الأخيرة ووصلت لـ5000 جنيه شهريا، مؤكدا أن أنثى الخيل أعلى سعرا من الذكر لكونها المسؤولة عن الإنتاج، وهناك أنواع معينة من الخيول الذكور تكون هى الأغلى فى حالة إثباتها لجدارتها وكفاءتها فى السباقات والفروسية الشعبية وتميزه بخصائص جمالية وبدنية نادرة ومختلفة.

أجمل-الخيول-العربية
أجمل-الخيول-العربية

 

أجمل-الخيول-العربية-2
أجمل-الخيول-العربية-2

 

أجمل-الخيول-العربية-4
أجمل-الخيول-العربية-4

 

أجمل-الخيول-العربية-الأصيلة
أجمل-الخيول-العربية-الأصيلة

 

أجمل-الخيول-العربية-الأصيلة-2
أجمل-الخيول-العربية-الأصيلة-2

 

أجمل-عائلات-الخيول-العربية
أجمل-عائلات-الخيول-العربية

 

أجمل-عائلات-الخيول-العربية-2
أجمل-عائلات-الخيول-العربية-2

 

أكبر-مزرعة-لتربية-الخيول-العربية
أكبر-مزرعة-لتربية-الخيول-العربية

 

أكبر-مزرعة-لتربية-الخيول-العربية-بالدقهلية
أكبر-مزرعة-لتربية-الخيول-العربية-بالدقهلية

 

الخيل-العربي-3
الخيل-العربي-3

 

الخيل-العربي-الأصيل
الخيل-العربي-الأصيل

 

الخيول-العربية-2
الخيول-العربية-2

 

الخيول-العربية3
الخيول-العربية3

 

الخيول-العربية-الأصيلة
الخيول-العربية-الأصيلة

 

الخيول-العربية-بالدقهلية
الخيول-العربية-بالدقهلية

 

تدريب-الخيول-2
تدريب-الخيول-2

 

تدريب-الخيول-3_1
تدريب-الخيول-3_1

 

تدريب-الخيول4
تدريب-الخيول4

 

تدريب-الخيول-العربية
تدريب-الخيول-العربية

 

تربية-الخيول-العربية-الأصيلة-بالدقهلية
تربية-الخيول-العربية-الأصيلة-بالدقهلية

 

خيل-عربي
خيل-عربي

 

خيل-عربي-2
خيل-عربي-2

 

خيل-عربي-أصيل
خيل-عربي-أصيل

 

خيل-عربي-أصيل-2
خيل-عربي-أصيل-2

 

خيول-عربية
خيول-عربية

 

خيول-عربية-2
خيول-عربية-2

 

خيول-عربية-أصيلة
خيول-عربية-أصيلة

 

شموخ-الخيل-العربي
شموخ-الخيل-العربي

 

شموخ-وقوة-الخيل-العربي
شموخ-وقوة-الخيل-العربي

 

مالك-المزرعة
مالك-المزرعة

 

مزرعة-لتربية-الخيول-العربية-الأصيلة
مزرعة-لتربية-الخيول-العربية-الأصيلة

 

هواية-تربية-الخيول-العربية
هواية-تربية-الخيول-العربية

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة