العراق يتأهب للانتخابات البرلمانية.. حل مجلس النواب استعدادا للاستحقاق الدستورى.. الكاظمى يدعو لمشاركة واسعة.. ويؤكد: إجراءات أمنية مكثفة لمنع التدخل بالعملية الانتخابية.. والجامعة العربية توفد بعثة مراقبة

الخميس، 07 أكتوبر 2021 09:30 ص
العراق يتأهب للانتخابات البرلمانية.. حل مجلس النواب استعدادا للاستحقاق الدستورى.. الكاظمى يدعو لمشاركة واسعة.. ويؤكد: إجراءات أمنية مكثفة لمنع التدخل بالعملية الانتخابية.. والجامعة العربية توفد بعثة مراقبة رئيس وزراء العراق
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع بداية العد التنازلى للانتخابات البرلمانية المبكرة فى العراق والمقررة يوم الـ 10 من شهر أكتوبر الجارى، أعلن بشير الحداد النائب الثاني لرئيس مجلس النواب العراقي، أمس الأربعاء، أن قرار حل المجلس سيدخل حيز التنفيذ، اليوم، الخميس.

 

وصوت مجلس النواب، في وقت سابق، على حل نفسه استعدادا لإجراء الانتخابات، ونقلت وكالة الأنباء العراقية عن بشير قوله، إن المجلس صوت في الـ31 من مارس الماضي على حل نفسه وبالتالي لا حاجة لعقد جلسة لحل المجلس.

بدوره أكد رئيس مجلس الوزراء العراقى مصطفى الكاظمى، اتخاذ الحكومة إجراءات أمنية مكثفة؛ لمنع محاولات التدخل بالعملية الانتخابية.

 

 

وقال الكاظمى - فى بيان أوردته قناة (السومرية) الإخبارية، إنه تم توفير جميع المتطلبات للمفوضية وقيادة العمليات المشتركة من أجل القيام بمهامهم فى إجراء انتخابات سليمة ونزيهة.

 

ودعا جميع المواطنين للمشاركة الواسعة بالانتخابات، مشيدًا بموقف المرجعية العليا وجميع الجهات الوطنية والدولية التى دعت الناخبين إلى المشاركة، كما دعا جميع الجهات السياسية إلى الالتزام بمنافسة مهنية وفق القوانين، مؤكدًا الوقوف بقوة أمام أية محاولة تأثير على أصوات الناخبين.

 

وأكد الكاظمى أنه لا خيار لبناء عراق مستقر ومزدهر إلا عن طريق صناديق الاقتراع، موجهًا الوزراء بالاستمرار فى العمل بالوتيرة نفسها وللحظة الأخيرة لتقديم الخدمة للمواطنين.

 

من جانبه قال الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، السفير سعيد أبو على إن اهتمام الأمين العام أحمد أبو الغيط، بالمسار الديمقراطى في العراق، دفعه إلى إيفاد بعثة مراقبة لمتابعة الانتخابات، موضحا أن البعثة بدأت عملها منذ أيام، ومن بينها توقيع مذكرة تفاهم مع المفوضية العليا للانتخابات، وذلك لتوفير كل مقومات النجاح أمام البعثة للقيام بدورها على أكمل وجه.

 

وأضاف أبو على، والذى يترأس بعثة الجامعة العربية لمتابعة الانتخابات العراقية، أن مذكرة التفاهم تقوم على تقديم المفوضية لكافة الإمكانات التي من شأنها تذليل العقبات أمام البعثة، بينما تقوم البعثة بمتابعة مدى ملاءمة العملية الانتخابية للقوانين العراقية، موضحا ان عملية المتابعة تشمل كل أبعاد العملية الانتخابية، منذ تسجيل الناخبين، وحتى عمليات الفرز وإعلان النتائج، بما فيها من أمور فنية وقانونية.

 

واستطرد الأمين العام المساعد، فى تصريحات تلفزيونية، أن الجامعة العربية لديها فريق فنى من الخبراء، لمتابعة الانتخابات.

 

وأوضح أن العراق يطبق قانونا انتخابيا متطورا، وفق أحدث المعايير الدولية، لضمان عملية انتخابية شفافة، موضحا أن البعثة سوف ترصد أي مخالفات إن وجدت، وفقا للقوانين والنظم المعتمدة سواء في القانون العراقى او القوانين الدولية، حيث ستقدم الجامعة أية ملاحظة تتعلق بالعملية الانتخابية.

 

ويحق لنحو 14 مليون عراقى، التصويت يوم الـ 10من اكتوبر، لاختيار 329 نائبًا من بين 3243 مرشحًا، ضمن 83 دائرة انتخابية، أقرت بتصويت برلمانى فى أكتوبر الماضي.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة