أكرم القصاص - علا الشافعي

العالم هذا الصباح.. مصرع 20 شخصا فى زلزال بقوة 5.7 درجة ضرب جنوب باكستان.. مقتل 18 شخصا على يد عصابات مسلحة بولاية زمفارا فى نيجيريا.. شركة أدوية أمريكية تتفق مع سنغافورة على توريد أقراص تجريبية لعلاج كورونا

الخميس، 07 أكتوبر 2021 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. مصرع 20 شخصا فى زلزال بقوة 5.7 درجة ضرب جنوب باكستان.. مقتل 18 شخصا على يد عصابات مسلحة بولاية زمفارا فى نيجيريا.. شركة أدوية أمريكية تتفق مع سنغافورة على توريد أقراص تجريبية لعلاج كورونا أهم الأخبار العالمية والعربية
كتب وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد العالم هذا الصباح، العديد من الأحداث المهمة، وهو ما أبرزته وكالات الأنباء، ويقدم "اليوم السابع"، تقريرا بأهم أحداث العالم التى تم رصدها خلال الساعات القليلة الماضية.

مصرع 20 شخصا فى زلزال بقوة 5.7 درجة ضرب جنوب باكستان
 

لقى 20 شخصا على الأقل حتفهم،  جراء زلزال ضرب جنوبى باكستان، وقال رئيس هيئة إدارة الكوارث فى بلوشستان إنّ 20 شخصاً لقوا مصرعهم حتى الآن، وحصيلة القتلى قد ترتفع أكثر"، بحسب "العين الإخبارية".


 

 

بدوره، أوضح مركز رصد الزلازل الأوروبى المتوسطى إن شدة الزلزال بلغت 5.7 درجة.

 

وهذه المرة الثانية التى يضرب زلزال باكستان فى أقل من شهرين؛ حيث سبق وتعرضت البلاد لهزة أرضية فى 20 أغسطس آب الماضي.

 

حينها أوضحت دائرة الأرصاد الجوية والمسح الجيولوجى الباكستانية أن مركز الزلزال كان على عُمق 118 كيلومتراً فى سلسلة جبال هندوكوش.

 

وعادة ما يسارع سكان المناطق التى ضربها الزلزال على الخروج من منازلهم تحسباً لوقوع هزة ارتدادية مدمرة.

 

مقتل 18 شخصا على يد عصابات مسلحة بولاية زمفارا فى نيجيريا
 

شن مسلحون هجوما أسفر على مقتل 18 شخصا على الأقل بولاية زمفارا النيجيرية، حيث قطعت الحكومة الاتصالات فى إطار عملية أمنية ضد جماعات تقوم بأعمال الخطف، بحسب "روسيا اليوم" .


 

 

وأوضح المصدران، أن الهجوم على قرية كوريان مادارو فى زمفارا عندما اقتحم عشرات المسلحين القرية على متن دراجات نارية.

 

وقال أبو بكر يعقوبو، وهو أحد سكان القرية الذى كان مسافرا إلى ولاية كيبى المجاورة، إن المسلحين كانوا يطلقون النار بصورة عشوائية، ما أجبر القرويين على الفرار.

 

وأكد أبو بكر عبد الله الحسن، وهو محاضر بكلية الفنون التطبيقية بولاية كيبى وله أقارب فى زمفارا وقوع الهجوم.

 

ويعانى شمال غرب نيجيريا من أزمة منذ أواخر عام 2020 عندما بدأت مجموعات من المسلحين سلسلة من عمليات خطف التلاميذ من المدارس وغير ذلك من الهجمات على القرى وعلى السكان المسافرين على الطرق.

 

شركة أدوية أمريكية تتفق مع سنغافورة على توريد أقراص تجريبية لعلاج كورونا
 

توصلت شركة الأدوية الأمريكية  "ميرك" ، إلى اتفاق لتزويد سنغافورة بعلاجها التجريبى لفيروس كورونا "مولنوبيرافير" الذى يؤخذ عن طريق الفم .


 

 

وذكرت صحيفة "ذا هيل" الأمريكية أنه بذلك تنضم سنغافورة إلى دول مثل كوريا الجنوبية وتايلاند وأستراليا فى شراء علاج مولنوبيرافير من ميرك، والذى لم تتم الموافقة عليه من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

 

وأعلنت إدارة الرئيس الأمريكى جو بايدن، فى وقت سابق من هذا العام، عن خطط لشراء مليونى قرص من "مولنوبيرافير" بانتظار ترخيص أو موافقة إدارة الغذاء والدواء.

 

ويعمل العلاج عن طريق إدخال أخطاء جينية فى الفيروس ومنعه من القدرة على تكرار نفسه، نظرًا لأنه لا يعمل من خلال استهداف بروتينات سبايك معينة، ويجب أن يكون الدواء نظريًا فعالًا ضد متغيرات كوفيد-19.

 

وتسعى شركة ميرك حاليًا للحصول على ترخيص للاستخدام فى حالات الطوارئ من إدارة الغذاء والدواء.

 

وقال متحدث باسم شركة ميرك لصحيفة "ذا هيل" الأسبوع الماضي: "تشير هذه البيانات المختبرية إلى أن "مولنوبيرافير" فعال ضد متغيرات فيروس كورونا، لا سيما عندما بدأ فى وقت مبكر من مسار المرض".

 

وأضاف "نأمل أن يلعب "مولنوبيرافير" دورًا رئيسيًا فى مساعدة المرضى وتقليل العبء على أنظمة الرعاية الصحية".

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة