من هم المرشحون الأكثر حظا للفوز بجائزة نوبل للأدب عام 2021؟

الثلاثاء، 05 أكتوبر 2021 11:00 ص
من هم المرشحون الأكثر حظا للفوز بجائزة نوبل للأدب عام 2021؟ هاروكي مواركامي
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع تركيز معظم المهتمين فى جميع أنحاء العالم على تنبؤات جائزة نوبل للأدب لعام 2021 ، المقرر إعلانها الخميس المقبل، تبدو المنافسة شديدة حيث تظهر وجوه جديدة بالسباق بينما تظل كلا من مارجريت أتوود وآن كارسون، من أبرز المرشحين للفوز بجائزة نوبل للآداب لعام 2021 وهما معروفتان جيدًا من قبل مسؤولي الأكاديمية السويدية، لكن الشيء الأكيد أن المنافسة تجرى وسط فروق بسيطة للغاية بين المتنافسين مقارنة بالسنوات السابقة كما يتضح من الاحتمالات.

لكن أكثر الاحتمالات شيوعًا هذا العام هو أن تمنح الجائزة لكاتب غير أوروبى، حيث منحت جائزة نوبل على مدار السنوات الثمانى الماضية لأربعة كتاب يكتبون باللغة الإنجليزية وخمسة أوروبيين.

فى 2019 تم اعتبار إعلان بيتر هاندكه فائزا على حساب جامايكا كينكيد وهاري كونزرو ونجوجي واثيونجو وسلمان رشدي مستعجلًا وترك الكثيرين يشككون في مصداقية الأكاديمية السويدية، لكن سيتم التعامل مع هذه القضية بشكل احترافي هذا العام.

واليوم يتم اختيار الحائزين على جائزة نوبل بمساعدة خبراء من جهات مختلفة حيث يساعد الخبراء في إضفاء المصداقية  للحصول على "الشخص الذي أنتج في مجال الأدب العمل الأكثر تميزًا في الاتجاه المثالي"

وقد قيلت الكثير من التنبؤات حول جائزة نوبل في الأدب 2021 وجرت المناقشات على منصات التواصل الاجتماعي واستمرت الجدالات حول من سيحمل التاج وقد جعل هذا تحليل احتمالات عام 2021 على جائزة نوبل في الأدب أمرًا متوقعًا.

وعلى عكس جائزة نوبل للسلام ، يتم ترشيح الحائزين على جائزة نوبل في الأدب من قبل أعضاء الأكاديمية السويدية وأساتذة الأدب الجامعيين واللغويين والحائزين السابقين على جائزة نوبل في الأدب ورؤساء يمثلون الإنتاج الأدبي للمؤلفين.

وهنا نذكر المرشحين الأكثر احتمالية للفوز عام 2021:

هاروكي موراكامي

عند قراءة روايات الروائى اليابانى هاروكي موراكامى مثل "مقتل الكومنداتور" ستتركك مفتونًا بأسلوبه في الكتابة والطبيعة المثيرة لرواياته، بعد حصوله في عام 2016 على جائزة هانز كريستيان أندرسن للأدب باللغة الدنماركية ، وجائزة جي كي رولينج وجائزة القدس ، فإن موراماكي هو من أبرز المرشحين المحتملين.

وعلى الرغم من أنه لا يوافق على الجوائز كمعيار لتقييم الكاتب فإن عدد الجوائز في الأدب التي حصل عليها يمكن أن يجعله الفائز بجائزة نوبل في الأدب 2021.

مارجريت أتوود

من خلال أعمال الكاتبة الكندية مارجريت أتوود مثل The Testament و "prequel" و The Handmaid's Tale المركزة على الأدب النسوي حاولت أتوود في إظهار الاتجاه المثالي المتميز للبشرية فى أعمالها.

وإذا حصلت مارغريت إليانور أتوود التى تعد من أهم كتاب الرواية والقصة القصيرة فى العصر الحديث على جائزة نوبل للآداب لعام 2021 فسيكون ذلك استمرارًا لمسيرتها المتميزة بسبب أعمالها الرائعة، وقد حصلت على جائزة بوكر مرتين وجائزة الحاكم العام ومركز PEN بالولايات المتحدة الأمريكية وجائزة نقاد الكتاب الوطنيين وجائزة آرثر سي كلارك.

آن كارسون

لم تفز الشاعرة الكندية كارسون بجائزة نوبل لعام 2020 فقط لمنحها للشاعرة العظيمة جليك لويز بينما تحظى آن كارسون بفرصة جيدة هذا العام، وإذا كانت قد تمكنت من الفوز بجائزةLannanالأدبية وجوائز Guggenheim ، و MacArthur Fellowships ، و Princess of Asturias ، فلماذا لا تحصل على نوبل؟

وقد أثرت كتاباتها من أفكار وموضوعات من العديد من المجالات المختلفة، وحظيت تراكيبها الشعرية بتقدير بالغ لفنيتها الشديدة، كما تظهر آن كارسون في شعرها النقدي "رجال في ساعات التوقف" ككاتبة تنظر مباشرة إلى ما تريد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة