أكرم القصاص - علا الشافعي

مركز إبداع بيت السحيمى يستضيف فرقة قصر الغورى للموسيقى العربية

الثلاثاء، 05 أكتوبر 2021 04:00 م
مركز إبداع بيت السحيمى يستضيف فرقة قصر الغورى للموسيقى العربية بيت السحيمى
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يستضيف مركز إبداع بيت السحيمى التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، اليوم الثلاثاء، حفل فرقة قصر الغورى للموسيقى العربية، فى تمام الساعة السابعة مساء، وسيكون الدخول مجانا للجمهور مع الالتزام بكل الإجراءات الاحترازية والالتزام بارتداء الكمامات وفقا للتوجيهات المقررة للحد من انتشار فيروس كورونا.

وبيت السحيمى فى الأساس كان بيتا يخص الشيخ عبد الوهاب الطبلاوي وهو بيت عربي ذو معمار شرقي متميز يقع في حارة الدرب الأصفر المتفرعة من شارع المعز لدين الله الفاطمي بحي الجمالية في قلب مدينة القاهرة، يتكون البيت من قسمين أحدهما قبلي والآخر بحري.

وأنشئ القسم القبلى سنة 1058هـ / 1648م، وقد دون هذا التاريخ على طراز خشبى على أحد جدران البيت، أما القسم البحرى فقد أنشأ عام 1211هـ/1797م ودمج مع القسم الأول وجعل منهما بيتاً واحداً.

وعرف المنزل باسم بيت السحيمى نسبة إلى آخر من سكنه، وهو الشيخ محمد أمين السحيمى، وقد كان الطابق الأرضى منه مخصصا للرجال ويسمى السلاملك والطابق العلوى للنساء ويسمى الحرملك، تم ترميم البيت بمنحة من الصندوق العربى للإنماء الاقتصادى واستمرت أعمال الترميم لمدة خمس سنوات.

ويستضيف بيت السحيمى الكثير من العروض الفنية خصوصا تلك العروض المهتمة بالتراث ومن ذلك عروض فرق الغناء الشعبى والتراثى وكل ما يخص الفولكلور المصرى الأصيل، كما يستضيف عروض الإنشاد، وفرق الآلات الشعبية وعروض متنوعة تهدف إلى إحياء التراث المصرى القديم عبر التذكير به من خلال فعاليات نشطة بصريا تعمق أثر الفن التراثى الشعبى فى نفوس وعقول المتلقين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة