تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين مصر وأفريقيا.. البنك الأفريقى للتصدير: الرئيس السيسى المحرك لزيادة التعاون بين بلدان القارة.. تنمية الصادرات:معرض التجارة الأفريقية أهم آليات تفعيل المبادلات التجارية

الثلاثاء، 05 أكتوبر 2021 08:15 م
تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين مصر وأفريقيا.. البنك الأفريقى للتصدير: الرئيس السيسى المحرك لزيادة التعاون بين بلدان القارة.. تنمية الصادرات:معرض التجارة الأفريقية أهم آليات تفعيل المبادلات التجارية جانب من المؤتمر
كتب محمد أسعد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقد البنك الافريقى للتصدير والاستيراد مؤتمرا بالقاهرة اليوم تحت عنوان "تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين مصر وأفريقيا فى إطار تنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية الافريقية" ويعد هذا المؤتمر أحد الفعاليات التى يعقدها البنك الافريقى للتصدير والاستيراد ضمن الاستعدادات الخاصة باطلاق معرض التجارة الأفريقية البينية (IATF2021) والذى يعد أكبر تجمع افريقى للشركات واصحاب الاعمال والشركات الناشئة.
 
وقال البروفيسور بنديكت أوراما، رئيس مجلس إدارة البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد إن المعرض الأفريقي للتجارة البينية 2021 سيكون فرصة لإظهار القارة الأفريقية في قوتها المعتادة، والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي كان المحرك الأساسي في زيادة التعاون بين بلدان القارة الأفريقية، والداعم بشكل رئيسي من أجل التكامل بين الدول الأفريقية، ومصر من أول الدول التي استضافت المعرض الأفريقي للتجارة البينية في 2019.
 
واستكمل: نشكر الحكومة المصرية لتقديمها كل دوافع النجاح لهذا المؤتمر، وحث الجهات والهيئات المختلفة وممثلي القطاع الخاص للمشاركة فيه، مشيرًا إلى أن مصر قد حصلت على عقود بحوالى 2 مليار دولار، من البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد.
 
أضاف خلال كلمته، أن مصر لديها أفضل الفنادق ولديها عناصر جذب سياحي، كما أن مصر لديها عناصر جغرافية متنوعة للسياحة، وهي مقصد مفضل للسياحة، وتقدم مصر بوابة للدعم الخاص بالتصدير للمنتجات الأفريقية لدول العالم.
 
وعقدت جلسة نقاشية أدارها الإعلامي أسامة كمال؛ وشارك فيها كلا من ممدوح سلمان، رئيس مجلس ادارة هيئة تنمية الصادرات، وكانايو أواني، مدير مبادرة التجارة بين البلدان الأفريقية ببنك Afreximbank ؛ ومحمد علي ، مدير التجارة السلعيه والمنافسة ، بأمانة منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية ويسري الشرقاوي ، رئيس مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة (EABA) وأحمد فكري عبد الوهاب نائب رئيس الاتحاد الأفريقي لمصنعي السيارات (AAAM)، وذلك تحت عنوان تعزيز علاقات التجارة والاستثمار بين مصر وأفريقيا في سياق تنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية.
 
 
وقالت كانايو أواني، المديرة العامة لمبادرة التجارة الأفريقية البينية – البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد
إن المعرض منصة لكي نجتمع معًا، ونلقي الضوء على قطاعات مختلفة مثل قطاع السيارات، ونستغل ميزة الإبداع والابتكار الموجودة في القارة، ومصر في قمة مجال الإبداع والابتكار. 
 
وأضافت، نعمل على دعم الشباب ورواد الأعمال، ولدينا برامج لاحتضان المشاريع الصغيرة، ولدنيا شركاء كثيرين من قطاع رجال الأعمال والمنظمات الأفريقية بجانب الحكومات من دول القارة المختلفة.
 
وقال ممدوح سلمان، رئيس هيئة تنمية الصادرات المصرية إن المعرض من أهم الآليات لتفعيل المبادلات التجارية بين مصر والدول الأفريقية، والصادرات هي الهدف الأساسي لتعزيز الاقتصاد المصري، ونعمل في وزارة التجارة والصناعة على تعزيز التنمية الصناعية وتعزيز الصناعات المغذية التي تخدم الصناعات المتكاملة، ونعمل على تلبية احتياجات السوق المحلي والتصدير وتوفير فرص عمل وتوفير العملة الصعبة.
 
أضاف، وقعنا اتفاقية مع مؤسسة التمويل الإسلامية والبنك الإسلامي لتدريب وتعزيز قدرات المصدرين المصريين، ونعمل على إتاحة الفرصة لجميع المصدرين للتواصل عبر المنصة التي أطلقتها الوزارة.
 
 
من جانبه الدكتور أحمد فكري عبد الوهاب، نائب رئيس الاتحاد الأفريقي لمصنعي السيارات، نسعى لتحديد مراكز تصنيع السيارات في أفريقيا، وتعتبر مصر والمغرب وجنوب أفريقيا من المراكز الكبرى، وتشهد هذه المراكز صناعة السيارات،ونعمل على التعاون والتكامل بين دول القارة في هذا المجال.وفي مصر ندرس النموذج الذي انتهجته جنوب أفريقيا في تنمية تلك الصناعة.
 
أما الدكتور يسري الشرقاوي، رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين والأفريقيين، قال: لقد عملنا خلال العامين الماضيين على دراسة التحديات التقليدية والتحديات غير التقليدية لتعزيز التعاون الأفريقي المشترك، وأجرينا أكثر من ٣٦ جلسة وورشة عمل جمعت ممثلي الدول الأفريقية المختلفة، ونسقنا زيارات مختلفة في المصانع والشركات، و السنوات الأخيرة تشهد تصارع دول الخارج للاستفادة من الخامات والثروات بالقارة الأفريقية،  والإرادة السياسية المصرية تعمل على زيادة التعاون والتكامل بين دول القارة الأفريقية، 
 
 
وقال محمد علي، مدير التجارة في السلع والمنافسة، أمانة منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية إن الاتفاقية تشمل جزء الخاص بآليات فض المنازعات، وهو ما يعمل على توفير عنصر الأمان للقطاع الخاص، لوجود آلية تضمن للمستثمر فض المنازعات في حالة وقوع خلاف، ونعمل بشكل متوازي مع مجتمع رجال الأعمال، ونعمل على زيارة الاطمئنان لمجتمع رجال الأعمال الأفريقي.
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة