أكرم القصاص - علا الشافعي

كيف كان يرى الأمريكى آلفين توفلر المجتمع والأمية عبر كتبه؟

الإثنين، 04 أكتوبر 2021 09:00 م
كيف كان يرى الأمريكى آلفين توفلر المجتمع والأمية عبر كتبه؟ آلفين توفلر
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمر اليوم ذكرى ميلاد الكاتب والمفكر الأمريكى وعالم فى مجال المستقبليات آلفين توفلر، الذى ولد فى مثل هذا اليوم 4 أكتوبر من عام 1928م، وتمت ترجمته إلى العديد من اللغات العالمية، كما كانت لها أفكار كثيرة منها نظريته فى المجتمع والأمية، وذكر ذلك فى كتابة "الموجة الثالثة" و"إعادة تفكير فى المستقبل"، فماذا قال ؟.

آلفين توفلر
آلفين توفلر

يوضح توفلر أفكاره عن طبيعة المجتمع فى كتابه قائلا: يحتاج المجتمع إلى افراد يهتمون ويعتنون بالمسنين وكبار السن وإلى افراد يكونون رحماء فيما بينهم وصادقين مع بعضهم. يحتاج المجتمع إلى افراد يعملون فى المستشفيات. يحتاج المجتمع إلى كل أنواع المهارات والمعارف التى لا تكتفى بكونها مهارات فنية لا غير، بل ان يكون حاملوا هذه المهارات والفنيات يتمتعون بعواطف ووجدان، لا تستطيع إعمال المجتمع بالأوراق والكمبيوتر وحدهما".

كما يقول توفلر: مجتمع الموجة الثانية مجتمع صناعى قام أساسات عديدة، قام على الإنتاج الضخم، والتوزيع الواسع المجال، وعلى الاستهلاك الكبير، التعليم الإلزامى، ووسائل الإعلام ذات الجمهور العريض، وانتشار وسائل التسلية والترفيه، حتى نصل إلى انتشار أسلحة الدمار الشامل، ثم تجتمع هذه الأساسات مع مفاهيم مثل توحيد المقاييس أو التوحيد المعيارى، ومفهوم المركزية، ونظام التواصل والتزامن السريع، ثم نخرج بنموذج تنظيمى إدارى ندعوه البيروقراطية".

 

أما عن الأمية فى القرن الواحد والعشرين، فرى توفلر عبر كتابه "إعادة تفكير فى المستقبل": الأميون فى القرن الواحد والعشرين ليسوا من لا يقرؤون ولا يكتبون، لكن أميى القرن الجديد هم الذين ليست عندهم قابلية تعلم الشيء ثم مسح ما تعلموه ثم تعلمه مرة أخرى".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة