أكرم القصاص - علا الشافعي

"حرب أكتوبر والجمهورية الجديدة" على طاولة المشهد.. أكرم القصاص: المدن تقاوم الغزاة والأعداء وسيناء تشهد تنمية حقيقية الآن.. وفريدة الشوباشى: الحرب كشفت قدرة المصريين على قهر الصعاب

الإثنين، 04 أكتوبر 2021 02:15 ص
"حرب أكتوبر والجمهورية الجديدة" على طاولة المشهد.. أكرم القصاص: المدن تقاوم الغزاة والأعداء وسيناء تشهد تنمية حقيقية الآن.. وفريدة الشوباشى: الحرب كشفت قدرة المصريين على قهر الصعاب المشهد
كتب أيمن رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الكاتب الصحفى، أكرم القصاص، رئيس مجلس إدارة وتحرير "اليوم السابع"، إنه على مدى العقود الماضية كان الحديث قائما على تعمير سيناء من أجل تأمينها من أى عدوان أو تخريب، موضحاً أن المدن تقاوم الغزاة والأعداء، وهذا ما نراه الآن بعد المشروعات الكبرى والضخمة التى تشهدها أرض الفيروز، من حيث شبكة الأنفاق الضخمة التى تربط سيناء بالدولة المصرية، بالإضافة إلى استصلاح 500 ألف فدان زراعى، وإنشاء محطات التحلية الكبرى، وغيرها من مشروعات التنمية فى كافة القطاعات.

وأضاف "القصاص"، خلال حواره ببرنامج "المشهد"، الذى يقدمه كل من الإعلامى عمرو عبد الحميد، ونشأت الديهى عبر قناة "ten"، أنه مع إحياء ذكرى انتصارات أكتوبر، والتضحيات الضخمة التى بذلها المصريون من أجل الحفاظ على تراب الوطن واسترداد كل شبر من يد الأعداء، تشهد سيناء وكافة ربوع الدولة المصرية تنمية حقيقية فى كافة القطاعات غير مسبوقة قائمة على العلم والتخطيط، وتكتنفها الشجاعة فى اقتحام كافة الملفات.

 

أكرم القصاص: الفلاح المصرى كان منسيا لولا الرئيس السيسي

قال الكاتب الصحفى أكرم القصاص، إن هناك ثمارا حقيقية تجنيها الدولة المصرية فى الوقت الحالى، منها مشروع الدلتا الجديدة وتطوير قطاع السياحة، وغيرهما.

وأضاف الكاتب أكرم القصاص، أنه لابد من التعلم من دروس الماضى، خاصة أنه تسبب فى اختلال الاقتصاد المصرى، موضحا أن تطوير الخطاب الدينى لابد أن نضيف له تجديد الخطاب الدنيوى، بالإضافة إلى إعادة صياغة الريف المصرى الذى يتم من خلال مبادرة حياة كريمة.

ولفت إلى أن الفلاح المصرى كان منسيًا، ولا يجد أى خدمات داخل قريته، ولكن ما قام به الرئيس عبد الفتاح السيسى لخدمة الفلاح المصرى سوف يقوم بإدارته الأجيال الجديدة، التى تستطيع كسر البيروقراطية والقضاء على الفساد.

وأوضح أن هناك شجاعة حقيقية فى معالجة الفساد، منوها بأنه لابد من الاستثمار فى البشر بشكل رئيسى، مؤكدا أن العاصمة الإدارية الجديدة هى عقل لتطوير المحليات وغيرها.

وتابع القصاص، مشروع التأمين الصحى الشامل من القرارات الشجاعة جدا، خاصة القضاء على فيروس سى، وأيضاً القضاء على العشوائيات.

 

فريدة الشوباشي: حرب أكتوبر كشفت قدرة المصريين على قهر أى صعاب

قالت الكاتبة فريدة الشوباشى، عضو مجلس النواب، إنه لا يوجد دولة فى العالم لم تتعرض لهزيمة، منذ 9 يونيو مساءً نزلنا بالملايين هزمنا الهزيمة بعد النكسة بأيام، ولولا ذلك لما تمكننا من القيام بحرب الاستنزاف وتحقيق النصر والعبور. 

وأضافت "الشوباشي"، خلال حوارها مع برنامج "المشهد" تقديم الإعلامى نشأت الديهى والإعلامى عمرو عبد الحميد المذاع عبر فضائية"TEN"، اليوم الأحد، أنه كان هناك انبهار عالمى بالقدرة والإرادة المصرية فى حرب أكتوبر 1973، موضحة أن فكرة أن لواء مصرى قبطى هو صاحب فكرة هدم خط بارليف بالمياه، والرائع فى حرب أكتوبر أنها كشفت عن قدرة المصريين على قهر أى صعاب.

وتابعت عضو مجلس النواب، أن الرئيس السيسى، يعيد مصر لمكانها ومكانتها، ودائمًا ما يؤكد أن الإرادة المصرية لن تعلو عليه إرادة أخرى، واستنهض هذه الإرادة لاسترجاع قدرة المصريين على البناء، مؤكدة أن الرئيس السيسى يراهن على عقول الشباب والإرادة المصرية.

 

سليمان جودة: حررنا سيناء من الاحتلال بحرب 1973 ونحررها الآن من الإهمال

قال سليمان جودة، الكاتب الصحفى، إنه حتى نستلهم إرادة أكتوبر لا بد أن نعلم ماذا حدث فى حرب أكتوبر، وفى نكسة 1967، مؤكدًا أن حرب أكتوبر تعبير حقيقى لقوة وإرادة المصريين.

وأضاف "جودة"، خلال حواره، أن سيناء التى نفذت عليها 92 غارة تم افتتاح محطة مياه بحر البقر بها لمعالجة مياه الصرف عام 2021، وتحوليها لمياه صالحة للاستخدام، وهذا ملمح ام من ملامح العبور وإذا كنا حررنا سيناء من الاحتلال عام 1973، فنحن نحررها الآن من الإهمال.

وتابع الكاتب الصحفى، أنه بعد تحرير سيناء نسعى الآن لتحرير فقراء الدولة من الفقر، موضحًا أن مبادرة "حياة كريمة" التى أطلقها الرئيس السيسى، تستهدف مصر من الإسكندرية لأسوان وليس الريف المصرى فقط.

 

خالد عكاشة: مصر هزمت الإرهاب هزيمة نكراء فى زمن قياسي

قال الدكتور خالد عكاشة، مدير المركز المصرى للفكر والدراسات الاستراتيجية، أن الإدارة السياسية فى العقود الماضية لم يكن لها نظرة حقيقية للتهديدات التى تواجه مصر، والآن ننظر للمهددات الاستراتيجية التى تتعرض لها مصر بنظرة واقعية وأكثر عمقًا.

وأضاف "عكاشة"، خلال حواره، أن لم تكن توجد رؤية استراتيجية واضحة وناصحة تؤكد أن هذا الفراغ من السكان والمشروعات فى سيناء كان الإرهاب يستغله، وكان بمصر فراغ استغله متآمرون فى التسعينيات، ولكن مصر خلال سنواتها الأخيرة امتلكت رؤية واضحة ومحددة لتنمية سيناء، وهزمت الإرهاب هزيمة نكراء فى زمن قياسى.

 

عبد المنعم سعيد: لم يعد نهر النيل المركز الاستراتيجى الوحيد لمصر

قال الدكتور عبد المنعم سعيد، الكاتب والمفكر وعضو مجلس الشيوخ، إنه شارك فى حرب أكتوبر 1973، ورؤية الحدث تختلف عن رصده، موضحًا أن عبقرية حرب أكتوبر كانت فى وضع استراتيجية تناسب الظروف الجيوسياسية والجيواستراتيجية التى علينا أن نتعامل معها.

وأضاف "سعيد"، خلال حواره، أنه لم يكن للتنمية أن تتحقق إلا بعد رفع عار الهزيمة والاحتلال عن المصريين، موضحًا أننا الآن نفعل ما كان يجب علينا أن نقوم به منذ عقود سابقة من خلال نظره استراتيجية من النهر للبحر، فلم يعد نهر النيل وحد هو المكانة المركزية لمصر، فمصر تنتشر لخليج العقبة وخليج السويس بمدن وأنفاق ومطارات، بما ساهم فى تغيير نسبة المعمور فى مصر من 6% إلى ما يقرب من 15%، وأصبحنا ننظر لمصر على أنها مكان للثروة.

وأوضح، أن المحصلة الشاملة لقوة الدولة يكون لها مردود على شعبها، فعندما تكون الدولة قوية لم يحدث استباحة مثلما حدث لنا فى 1967، فكلما زادت عناصر القوة تقوى القدرات العسكرية والدبلوماسية، موضحًا أن الدول الوحيدة التى جرت فيها الانتقال من الفقر للثورة هى النمور الأسيوية.

أكد عضو مجلس الشيوخ، أن قدرتنا على التعامل مع أزمة كورونا فى مصر كانت ناجحة للغاية، مؤكداً أنه رغم كل الانتقادات والعيوب للنظام الصحى فى مصر، ولكن النظام الصحى والعاملين به بدءً من التمريض وحتى الأطباء والعاملين ووزيرة الصحة قاموا بعمل يشاد به لكونه يمثل انتصار لا يقل أهمية عن جميع الانتصارات.

وأضاف "سعيد"، أننا لا نستطيع أن نحصل على أرقام دقيقة حول الإصابات فى العالم أجمع، ولكن الحقيقة الوحيدة فى الحياة هى الموت وأرقام الوفيات لا يمكن إخفاؤها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة