أطفال لكن عظماء.. جريتا ثونبرج مراهقة تسعى لإنقاذ الأرض من تغير المناخ.. برازيلية عمرها 8 سنوات تكتشف 18 كويكبا.. بريطانية تحصل على 142 درجة بمعدل ذكاء يقترب من أينشتاين.. وطفل أردنى يصبح أصغر معلم للغة الإشارة

الإثنين، 04 أكتوبر 2021 08:30 م
أطفال لكن عظماء.. جريتا ثونبرج مراهقة تسعى لإنقاذ الأرض من تغير المناخ.. برازيلية عمرها 8 سنوات تكتشف 18 كويكبا.. بريطانية تحصل على 142 درجة بمعدل ذكاء يقترب من أينشتاين.. وطفل أردنى يصبح أصغر معلم للغة الإشارة أطفال لكن عظماء
كتب إيهاب محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا يقتصر تحقيق الإنجازات العظيمة التى تفيد البشرية على الكبار فقط، بل أصبح للأطفال الصغار أيضا دور هام فى تحقيق ذلك، كلا في مجاله، وهو ما أثبتته نماذج متعددة ناجحة، أبرزها، المراهقة السويدية جريتا ثونبرج، التى تحمل على عاتقها السعى وراء إنقاذ الأرض من سلبيات تغير المناخ، وأخرى برازيلية ذات 8 سنوات، تقترب من لقب أصغر فلكية في العالم بعد اكتشافها 18 كويكبًا رغم حداثة عمرها، وغيرهم كثيرين.

 

فتاة برازيلية تبلغ من العمر 8 سنوات يطلق عليها لقب أصغر فلكية فى العالم

فى البداية، برز اسم الفتاة البرازيلية، نيكول أوليفيرا، البالغة من العمر 8 سنوات فقط، بعد اعتبارها أصغر فلكية فى العالم تبحث عن الكويكبات، والتى تعمل على هذا الإنجاز كجزء من برنامج تابع لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا، إضافة إلى حضورها ندوات دولية، وفقا لوكالة الأنباء الفرنسية.

جارباس أوليفيرا
جارباس أوليفيرا

تمتلئ غرفة أوليفيرا بملصقات النظام الشمسي والصواريخ المصغرة وشخصيات حرب النجوم، وتعمل على جهاز الكمبيوتر الخاص بها لدراسة صور السماء على شاشتين كبيرتين.

 

ويهدف المشروع، المسمى Asteroid Hunters، إلى تعريف الشباب بالعلوم من خلال منحهم فرصة للقيام باكتشافات فضائية خاصة بهم، ويدار من قبل Astronomical Search Collaboration الدولية، وهو برنامج علمي للمواطنين تابع لناسا، بالشراكة مع وزارة العلوم البرازيلية.

 

وقالت نيكول لـ"فرانس برس"، بفخر إنها عثرت بالفعل على 18 كويكبا، ويشير تقرير الوكالة إلى أنه إذا تم اعتماد النتائج التي توصلت إليها، والتي قد تستغرق عدة سنوات، فستصبح أوليفيرا أصغر شخص في العالم يكتشف رسميًا كويكبًا، محطمة الرقم القياسي للإيطالي لويجي سانينو البالغ من العمر 18 عامًا.

 

جريتا ثونبرج.. مراهقة سويدية تسعى لإنقاذ الأرض من تغير المناخ

وبالانتقال إلى نموذج مبهر آخر، يجب أن نقف عن تلك الكلمات التى قالتها الناشطة السويدية جريتا ثونبرج، فى قمة الأمم المتحدة في 2019 للعمل من أجل المناخ، حيث خاطبت العالم - آنذاك - بكلمات مدوية قالت فيها: "لا ينبغي أن أكون هنا، كان يجب أن أكون فى المدرسة على الجانب الآخر من المحيط..  لقد سرقتم أحلامى وطفولتى بكلماتكم الفارغة"، ومنذ ذلك الوقت وهى مستمرة فى جهودها الحثيثة التى أدت إلى نزول ملايين الأشخاص فى شوارع مدن وعواصم حول العالم، من أجل التصدى لتغير المناخ.

جريتا ثونبرج
جريتا ثونبرج

وانتقدت الناشطة السويدية جريتا ثونبرج، زعماء العالم بشأن وعودهم "الفارغة" بمعالجة حالة الطوارئ المناخية، واصفة إياهم بأنهم يتحدثون فقط ولا يفعلون شيئا.

 

فيما قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن انبعاثات الكربون في طريقها للارتفاع بنسبة 16% بحلول عام 2030 وفقًا للأمم المتحدة، بدلاً من أن تنخفض بمقدار النصف، وهو الخفض المطلوب للحفاظ على التدفئة العالمية تحت الحد المتفق عليه دوليًا وهو 1.5 درجة مئوية.

 

بعمر 3 أعوام.. طفلة بريطانية تحصل على 142 درجة بمعدل الذكاء وتقترب من أينشتاين

وفيما يتعلق بمعدلات الذكاء العالية، أصبحت الطفلة البريطانية دايال كور، التى تبلغ من العمر 3 أعوام فقط، أصغر عضو فى جمعية "منسا" البريطانية، التى تعرف بأنها المجمع الدولى لذوى معدلات الذكاء المرتفعة، والتى تنتشر فروعها فى أكثر من 80 دولة حول العالم، وتضم عضويتها أكثر من 100 ألف شخص، وذلك بعد أن كانت درجاتها فى اختبار القبول أقل بقليل من درجة ألبرت أينشتاين.

الطفلة البريطانية دايال كور
الطفلة البريطانية دايال كور

وحصدت دايال على لقب "عبقرية منسا"، بعد حصولها على معدل ذكاء 142 مقابل 160 للعالم الكبير أينشتاين الذى كان أكبر منها بكثير، وتمكنت كور من تسمية جميع الكواكب فى النظام الشمسى عندما كانت فى الثانية من عمرها فقط، كما أنها تمتلك مهارات فى الرياضيات والقراءة والكتابة تتجاوز عمرها بكثير، وفقا لصحيفة "ميرور" البريطانية.

 

ويقول الأب الفخور بابنته ساربجيت سينج إنه كان يعلم أن طفلته ستكون عبقرية عندما بدأت فى الدردشة قبل أن تنفد حفاضاتها، كما أن مديرة الحضانة قالت له إنها لم تصادف طفلة مثلها خلال 15 عاماً، وعندما أخذها والداها لإجراء اختبار منسا لفحصها، أبهرت ديال الصغيرة مقيِّمها بتسجيلها 142 فى الاختبار.

 

طفل يصبح أصغر معلم للغة الإشارة فى سن الخامسة بالأردن

ولم تغب الدول العربية عن هذا الماراثون لإنجازات الأطفال حول العالم، حيث أصبح طفل يدعى أوس عودة، أصغر معلم للغة الإشارة فى عمر الخامسة، فى الأردن، على الرغم من عدم إصابته فى إعاقة متعلقة بالسمع أو الكلام، إلا أن تعلم لغة الإشارة للتواصل مع جده وجدته.

أصغر معلم للغة الإشارة فى الأردن
أصغر معلم للغة الإشارة فى الأردن

ويستخدم الطفل أوس مواقع التواصل الاجتماعى، لنشر أساسيات لغة الإشارة بين الشبان الأردنيين بطريقته الخاصة، وفقا لموقع العين الإماراتى.

 

وتعلم أوس لغة الإشارة من والده، ثم قرر إنتاج تسجيلات فيديو إرشادية لعرضها على قناة خاصة به على موقع يوتيوب، ومن جهته قال أشرف عودة، والد أوس، :"أوس متحمس، وهو بيحب إنه يتعلم لغة الإشارة، ونشر حلقات على قناته على اليوتيوب".

 

وتابع عودة، والد أوس، وهو واحد من المترجمين البارزين في الأردن للغة الإشارة "أوس فعلا بيذكرنى بطفولتي لكن هي بالنسبة له اللغة الأم هي اللغة المنطوقة وبيكتسب لغة الإشارة، عكسي لما أنا كنت طفل بتعلم اللغة المنطوقة وكانت لغتي الأم هي لغة الإشارة".

 

أمريكى عمره 12 عاما يصبح أصغر أستاذ شطرنج فى العالم

فيما دخل الطفل أبهيمانيو ميشرا، معجزة الشطرنج، البالغ من العمر 12 عامًا، التاريخ، محطما بذلك رقمًا قياسيًا يمتد لما يقرب من عقدين من الزمن بعدما أصبح أصغر أستاذ كبير فى العالم على الإطلاق بلعبة الشطرنج، حيث أكمل الطفل أبهيمانيو ميشرا، إنجازه فى لعبة الشطرنج، في المجر.

 

واللاعب الأمريكى الصغير، من إنجليشتاون، فى نيوجيرسى، واجه لاعبا هنديًا كبيرًا في بودابست، محققًا نتيجة تاريخية، بفوزه في الجولة، وذلك وفقا لما نشرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية.

الطفل أبهيمانيو ميشر
الطفل أبهيمانيو ميشر

ولكي يصبح اللاعب محترفًا، يجب أن يصل إلى تصنيف Elo محدد - يُمنح لحساب مهاراته - ويفوز بثلاث بطولات GM العادية، والتي يشارك فيها المنافسون رفيعو المستوى، ومع وجود معيارين متتاليين تحت حزامه، كان الوقت ينفد ليحطم الرقم القياسي لسيرجي كارجاكين، الذي يبلغ 19 عامًا، ليصبح بهذا أصغر مدرب في سن 12 وسبعة أشهر.

 

وفي عمر 12 عامًا وأربعة أشهر و 25 يومًا، اتخذت عائلة الطفل العبقرى، خطوة الانتقال إلى المجر لعدة أشهر على أمل العثور على مباريات مع خصوم ذوي مرتبة عالية بما فيه الكفاية، وقالت والدته لصحيفة نيويورك بوست، إنهم سعداء بإنجازه، وأضافت "لقد تجاوزنا القمر لأن ابننا هو أصغر قائد كبير على الإطلاق، ونحن سعداء وفخورون به للغاية ان كل عمله الشاق اتى بنتيجة".

 

معدل ذكائها 146.. طفلة تبلغ عامين أصغر عضو فى أكبر مؤسسة للأذكياء بالعالم

وفى ذات الصدد، أصبحت فتاة تبلغ من العمر عامين في لوس أنجلوس أصغر عضوة في فريق "منسا" الأمريكية على الإطلاق بعد أن سجلت 146 في اختبار الذكاء، ففى حين أن معظم الأطفال في سنها لا يزالون يرتدون الحفاضات، يمكن للطفلة كاش كويست، تسمية وتحديد جميع الولايات الأمريكية الخمسين وفقًا للشكل والموقع، بالإضافة إلى الجدول الدوري بأكمله، وفقا لصحيفة ديلى ميل البريطانية.

 

وقال والداها إن طفلتهما تتعلم بالفعل الإسبانية والبنجابية وتفسر الأنماط، وقال ديفون أثوال، والد كاش، "لقد أظهرت لنا دائمًا، أكثر من أي شيء آخر، الميل لاستكشاف محيطها وعادة ما تطرح سؤال" لماذا، إذا لم تكن تعرف شيئًا، فإنها تريد أن تعرف ما هو وكيف يعمل، وبمجرد أن تتعلمه، تقوم بتطبيقه".

 

وتم تشكيل مجتمع معدل الذكاء المرتفع "منسا" في عام 1946 في أكسفورد بإنجلترا بواسطة رولاند بيريل ولانسيلوت ليونيل وير، وفقًا لموقع المنظمة على الإنترنت.

الطفلة كاش
الطفلة كاش

ويمكن لأعضاء "منسا" حضور الاجتماعات محليًا، حيث توجد أفضل وألمع العقول، ويتم عقد محاضرات حصرية، وأصغر عضو في منسا كان محمد حريز نادزيم البالغ من العمر 28 شهرًا، والذي يعيش في المملكة المتحدة ويبلغ معدل ذكاء 142.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة