مزارع التنمية المتكاملة بوسط سيناء تجذب عمالا من كل المحافظات.. يستمتعون بحياتهم وسط الصحراء بين الخضرة والأرض المعمرة.. و"تعمير سيناء": الهدف من المشروع توفير معيشة كريمة وملء الفراغات الجغرافية.. فيديو

الأحد، 31 أكتوبر 2021 06:00 ص
مزارع التنمية المتكاملة بوسط سيناء تجذب عمالا من كل المحافظات.. يستمتعون بحياتهم وسط الصحراء بين الخضرة والأرض المعمرة.. و"تعمير سيناء": الهدف من المشروع توفير معيشة كريمة وملء الفراغات الجغرافية.. فيديو مزارع التنمية المتكاملة بوسط سيناء
وسط سيناء ـ محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جذبت مزارع التنمية المتكاملة التى يقوم عليها تنفيذا وإشرافا جهاز تعمير سيناء، أعدادا كبيرة من العمالة القادمة من كل محافظات مصر للعمل فى تجهيز هذه المزارع وخدمتها.

من بين هؤلاء العاملين 3 من أبناء محافظة قنا بجنوب مصر قادتهم أقدامهم فى البحث عن رزقهم لوسط سيناء بمزرعة النثيلة، إحدى مزارع مشروع التنمية المتكاملة وهى من بين 24 تجمعا زراعيا تنتشر فى وسط وجنوب سيناء بينها 12 تجمع بشمال سيناء فى مناطق الرواق وصدر الحيطان والمليز والهرابة وأبوالمراحيل والكونتلا2 والكونتلا3 والكونتلا4 والكونتلا 5  والنثيلة وأم الخرز  و 12 تجمع بجنوب سيناء.

قال "خالد محمود أحمد " أحد هؤلاء العمال من داخل المزرعة لـ"اليوم السابع"، إنه وزملاءه قدموا من محافظة قنا بصعيد مصر، ودورهم داخل المزرعة، إصلاح شبكات الرى، وزرع الصوبات الزراعية، والعمل فى جمع محصول الزيتون والبلح وغيره من إنتاج المزرعة.

وتابع الحديث الشاب "عبدالله حسن" والقادم بدوره من قنا، بقوله إنه من ضمن شباب كثيرين يصلون لوسط سيناء للعمل فى هذه المزارع، لافتا أنه وهو يدرس يقتنص وقت فراغ لتحسين دخله. 

وتابع الحديث "محمود احمد"، وهو من أبناء محافظة قنا بقوله إنهم يعملون من الساعة 6 صباحا حتى 11 ظهرا، وفترات عمل أخرى، ويقومون بتنظيف المزارع ورى الأشجار وتقديم كل اللازم لخدمة المكان.

وأجمع العمال الثلاثة أنهم من بين أعداد أخرى من العاملين كثر بمزارع التنمية المتكاملة بوسط سيناء، ويستمتعون بحياتهم وسط الصحراء بين الخضرة والأرض المعمرة، ويقضون وقتهم نهارا فى العمل بالمزرعة وليلا فى استراحة مخصصة لهم فى المكان يتسامرون حتى يخلدون للنوم.

وأكدوا أنهم يقضون فترات عمل تختلف بينهم من يقضى 50 يوما متصلة وبعضهم يطبق 3 شهور والعودة سريعا لزيارة اسرهم فى الصعيد ثم استئناف رحلة البحث عن الرزق وسط الصحراء.

وأجمعوا أنهم فخورون بكونهم يعمرون فى أرض سيناء الغالية، مشددين أنهم يعيشون فى استقرار وأمان فى المكان بين سكان المنطقة التى حولهم وتربطهم بالجميع علاقات قوية.

يذكر أن مزارع التنمية المتكاملة يقوم عليها تنفيذا واشرافا جهاز تعمير سيناء وظهر إنتاجها من البلح صنف البرحى ومجدول ورمان والزيتون بعدد 24 تجمع تصل مساحة المزروعات فيها إلى 920 فدان، وبها 225 صوبة زراعية، وعلى أرضها تم زراعة 6000 نخلة، وانشاء 11 مزرعة سمكية و9 حظائر أغنام لتحقق المطلوب للمستفيدين وهم سكان القرى.

وأنشطة المشروع  صوب زراعية لزراعات خضروات مكشوف، و أحواض سمكية، و زراعات أشجار فاكهة بزراعات نخيل عالى الجود ( برحى – مجدول ) رومان - كمثرى - كانتلوب، ومزارع.

والإنجازات التى تمت بالمشروع فى شبه جزيرة سيناء بحسب البيانات الرسمية لمنطقة تعمير شمال سيناء الآن الانتهاء من إقامة 24 تجمع بواقع 12 تجمع بشمال سيناء فى مناطق الرواق وصدر الحيطان والمليز والهرابة وابوالمراحيل وزالميتثمنى و والكونتلا2 والكونتلا3 والكونتلا4 والكونتلا 5  والنثيله وام الخرز  و 12 تجمع بجنوب سيناء على مساحة إجمالية 920 فدان بواقع 460 فدان بشمال سيناء و 460 فدان بجنوب سيناء.

 وقال المهندس ناجى ابراهيم، رئيس منطقة تعمير شمال سيناء، أن التجمعات التنموية السكنية و التنمية المتكاملة لأهالى سيناء بمدينتى نخل والحسنة، تحظى باهتمام الدولة منذ تحرير سيناء لتحقق الغرض بتنمية أرض سيناء.

وأضاف أنه قامت الدولة عام 1986 بتنفيذ مشروع تنمية سيناء وهو عبارة عن اتفاقية موقعة بين وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية المتمثل فى ( جهاز تعمير سيناء )وبرنامج الغذاء العالمى من خلال مشروع تنمية سيناء بغرض توطين البدو الرحل فى تجمعات صغيرة على أن يقوموا بتشييدها بأنفسهم فى نفس بقعة الأرض المتواجدون بها وكذا القيام بتدريبهم على الحرف الحياتية المختلفة ( رجال / نساء )وتحقيق التنمية المستدامة.

وأشار رئيس منطقة تعمير سيناء، أن أهمية المشروع يكمن فى أن المجتمعات البدوية بسيناء من أكثر التجمعات احتياجا ً فى مصر، وقد مارس البدو فيها الزراعة بصورة محدودة لاعتمادهم على الرعى والترحال، ولذا كانت التحديات كبيرة لمواجهة تنمية هذه المجتمعات.

وتابع أن الهدف من المشروع توفير سبل معيشة كريمة لأهالى سيناء بالصحراء والأودية البعيدة عن العمران لزيادة معدل التنمية وملء الفراغات الجغرافية كبعد للأمن القومى بإنشاء مجتمعات عمرانية صغيرة قابلة للتنمية المستدامة بالصحراء والأودية البعيدة عن العمران داخل شبه جزيرة سيناء.

وقال إن أنشطة المشروع تتمثل فى صوب زراعية لزراعات خضروات مكشوف، و أحواض سمكية، ومنافذ بيع منتجات المزارع، و زراعات أشجار فاكهة بزراعات نخيل عالى الجود ( برحى – مجدول ) رومان - كمثرى - كانتلوب، ومزارع تربية ماعز وأغنام، كما يتوفر سكن للعاملين إلى جانب أنشطة تدريبية وخدمية ( تدريب المرأة البدوية على الحرف اليدوية )

وتابع رئيس منطقة تعمير سيناء، أن المستهدف من المشروع زراعة 1700 فدان فى 45 تجمع فى شبه جزيرة سيناء، لافتا أن تمويل المشروع تقوم به الحكومة المصرية بتمويل المشروع بالتنسيق مع وزارة التخطيط والمالية لتوفير الاعتمادات اللازمة من الموازنة العامة للدولة ابتداء ً من عام 2014 والاستعانة بخبرات جهاز تعمير سيناء.

وقال أن الإنجازات التى تمت بالمشروع فى شبه جزيرة سيناء حتى الآن الانتهاء من إقامة 24 تجمع بواقع 12 تجمع بشمال سيناء فى مناطق الرواق وصدر الحيطان والمليز والهرابة وابوالمراحيل وزالميتثمنى و والكونتلا2 والكونتلا3 والكونتلا4 والكونتلا 5  والنثيله وام الخرز  و 12 تجمع بجنوب سيناء على مساحة إجمالية 920 فدان بواقع 460 فدان بشمال سيناء و 460 فدان بجنوب سيناء.

واشار أن من بين هذه المساحات بشمال سيناء 326 فدان فاكهة و 15 فدان خضروات، و 225 صوبة زراعية بمساحة 360 متر مربع  للصوبة الواحدة و 6000 شجرة نخيل برحى و11 مزرعة سمكية و9 مزارع أغنام، وتكلفة المشروع بشمال وجنوب سيناء 74 مليون جنيه تكلفة صيانة، حيث يتم الاستفادة من العائد فى تكلفة الصيانة، ويتم بيع المنتجات المتكاملة فى الاسواق والتجمعات البدوية القريبة ومنافذ البيع التابعة للدولة لتحقيق الاكتفاء الذاتى.

يذكر انه شهدت مناطق وسط سيناء بنطاق مركزى الحسنة ونخل تشييد 65 منزلا جديدا لصالح الأهالى من سكان المناطق المحيطة بمواقع إنشاء البيوت الجديدة.

 
اشجار الزيتون
اشجار الزيتون

الانتاج من هذه المزارع
الانتاج من هذه المزارع

المزراع بوسط سيناء
المزراع بوسط سيناء

خالد محمود
خالد محمود

زيتون بالمزراع_1
زيتون بالمزراع

صوب زراعية
صوب زراعية

محمود احمد
محمود احمد

محمود وعبدالله
محمود وعبدالله

مزارع نخيل_1
مزارع نخيل_1
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة