"بورتوريكو الأمريكية" قبلة جديدة لمستثمرى العصر الحديث و"القانون 22" كلمة السر.. نصف عام إعفاء ضريبى جعلها محط أنظار الكثير.. تجار العملات المشفرة الأكثر إقبالاً.. وأهالى الجزيرة يشكون القادمين الجدد

الأحد، 31 أكتوبر 2021 01:00 ص
"بورتوريكو الأمريكية" قبلة جديدة لمستثمرى العصر الحديث و"القانون 22" كلمة السر.. نصف عام إعفاء ضريبى جعلها محط أنظار الكثير.. تجار العملات المشفرة الأكثر إقبالاً.. وأهالى الجزيرة يشكون القادمين الجدد فيس بوك
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 قانون غريب، واستثمارات واعدة جعلت من جزيرة بورتوريكو قبلة للمستثمرين ورجال الأعمال الأمريكيين وغير الأمريكيين، خاصة أولئك الذين يعتمدون بشكل رئيسى على العملات المشفرة ومن بينهم فرانسيس هاوجين، موظفة فيس بوك السابقة، والتى احتلت صدارة اهتمامات الإعلام العالمى خلال الأسابيع الماضية بعد شهاداتها الصادمة عن آليات عمل موقع التواصل أمام الكونجرس الأمريكى والبرلمان البريطاني.

ويعفى القانون المعروف باسم "قانون 22" الأشخاص الذين يعيشون فى بورتوريكو لمدة نصف عام على الأقل من الضرائب على الفوائد وأرباح الأسهم ومكاسب رأس المال، ما يعنى أنه يمكنهم جنى أرباح من العملات المشفرة والاستثمارات الأخرى دون دفع أموال إلى الحكومة.

وتعيش فرانسيس هاوجين من أرباح العملة المشفرة ذات الضرائب القليلة فى منزلها الجديد فى بورتوريكو فى الوقت الذى لا تتنقل فيه حول العالم لتحث المشرعين ضد رئيسها السابق.

وقالت هاوجين فى مقابلة مع نيويورك تايمز عندما سُئلت عن كيفية دعمها لنفسها منذ مغادرة فيس بوك: "بالنسبة للمستقبل المنظور، أنا بخير، لأننى اشتريت عملات مشفرة فى الوقت المناسب"، مشيرة إلى أن انتقالها إلى بورتوريكو فى مارس كان مدفوعًا برغبتها فى الانضمام إلى "أصدقاء العملات المشفرة" على الجزيرة، فضلاً عن وضعها الصحي.

وأصبحت بورتوريكو - وهى منطقة أمريكية معروفة بشواطئها وغاباتها المطيرة والهندسة المعمارية الإسبانية - مركزًا لمستثمرى العملات المشفرة مثل هاوجين فى السنوات الأخيرة بفضل وضعها كملاذ ضريبي.

ففى محاولة للاستفادة من قوانين الضرائب فى بورتوريكو، تخلت كبرى شركات التشفير بما فى ذلك صندوق التحوط Pantera Capital و NFT marketplace SuperRare عن نيويورك ووادى السيليكون لبورتوريكو فى السنوات الأخيرة.

ويحرم على سكان جزيرة بورتوريكو المشاركة فى التصويت فى الانتخابات الأمريكية على الرغم من خضوعها للسيادة الأمريكية منذ عام 1889 أثناء الحرب الأمريكية الإسبانية، والتى نجحت فى تحريرها من الاستعمار الأسباني.

San Juan

وفى عام 1917، وتحديدًا فى الثانى من مارس، منح وودور ويلسون، الرئيس الثامن والعشرين للولايات المتحدة الأمريكية، الجنسية الأمريكية لسكان الجزيرة.

وتقع مدينة بورتوريكو شمال شرق البحر الكاريبى على مساحة 9104 كيلومترات مربعة، وتضم الجزيرة سلسلة من الحزر الصغيرة، يطلق عليها "كومنولث بورتوريكو".

وفى الثالث من يوليو 1950، منح هارى ترومان، الرئيس الثالث والثلاثون للولايات المتحدة الأمريكية، الجزيرة وضع شبيه بالحكم الذاتى "ولاية حرة شريكة"

وبموجب منج "ترومان" صوتت غالبية سكان جزيرة بورتوريكو على دستور خاص بهم، لتنظيم الشئون السياسية والاقتصادية والاجتماعية للجزيرة.

Puerto Rico beach

واستخدم مستثمرو العملات المشفرة الآخرون، الذين استطاعوا جمع الثروات وسط طفرة التشفير، أرباحهم الضريبية الضئيلة لشراء عقارات فى سان خوان مع رؤية لبناء مجتمع جديد يسمى "بويرتوبيا".

ووفقا للصحيفة، انتقل نجم يوتيوب ومستثمر العملات المشفرة لوجان بول أيضًا إلى البلاد فى وقت سابق من هذا العام واستأجر قصرًا بحوالى 55000 دولار شهريًا - وهى خطوة اعترف بول بأنها مدفوعة أساسًا بالسياسات الضريبية للبلاد.

قال بول، وفقًا لمجلة تايم: "فى بورتوريكو، لديك الدافع للقيام بالمزيد وكسب المزيد من المال بسبب الآثار المترتبة على ذلك".

كما لفتت قوانين الضرائب المتساهلة فى الإقليم اهتمام الممولين التقليديين بما فى ذلك الأسطورى جون بولسون، الذى فكر فى الانتقال إلى الجزيرة لأسباب ضريبية فى عام 2013، حسبما أفادت بلومبرج.

بينما يجادل مؤيدو الإعفاءات الضريبية لبورتوريكو بأنهم يجلبون الاستثمار الذى تشتد الحاجة إليه لجزيرة متخلفة عن الولايات المتحدة فى التنمية الاقتصادية، انتقد النقاد الغرباء بسبب رفع أسعار المساكن فيما يسمونه شكل العصر الحديث من الاستعمار.

Puerto Rico

ومن جانب هاوجين، قدمت القليل من التفاصيل عن استثماراتها فى العملات المشفرة وأصدقائها فى مقابلة مع نيويورك تايمز وليس من الواضح ما إذا كانت ستتأهل هذا العام للإعفاءات الضريبية لبورتوريكو بموجب القانون رقم 22، الذى تم تمريره فى عام 2012 باسم "قانون المستثمرين الفرديين".

ينص القانون على أن المستثمرين مثل هاوجين يجب أن يعيشوا فى بورتوريكو لمدة 183 يومًا من العام من أجل التأهل للحصول على الإعفاء، كما يتم تشجيعهم أيضًا على إظهار أدلة أخرى على الإقامة المحلية من خلال الحصول على حسابات بنكية محلية ورخص القيادة وتسجيل الناخبين.

ومنذ أن انتقلت هاوجين إلى بورتوريكو فى مارس، وسافرت منذ ذلك الحين إلى واشنطن العاصمة ولندن للقاء المشرعين والإدلاء بشهادتها حول فيس بوك، فقد لا تقضى أيامًا كافية فى الجزيرة للحصول على الجودة للإعفاء.

وبحسب التقرير، بيل بيرتون السكرتير الصحفى السابق لإدارة أوباما والذى يساعد هاوجين فى العلاقات الإعلامية لم يرد على الفور على المكالمات التى تطلب التعليق.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة