أكبر زلزال ناتج عن البركان.. 186 هزة أرضية بجزيرة لابالما في 6 أسابيع

الأحد، 31 أكتوبر 2021 06:32 م
أكبر زلزال ناتج عن البركان.. 186 هزة أرضية بجزيرة لابالما في 6 أسابيع لابالما
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعرضت جزيرة لا بالما الكناري لأقوى زلزال منذ الانفجار البركاني، الذي بدأ قبل ستة أسابيع تقريبًا، والذي شعر به السكان فى جزر الكنارى الثلاثة، وخاصة لابالما، على الرغم من عدم الإبلاغ عن أضرار كبيرة، حسبما قالت قناة "ار تى فى" الإسبانية.

وقالت القناة الإسبانية الحكومية نقلاً عن المعهد الجغرافي الوطني (IGN) أن الاهتزاز كان محسوسًا في جميع أنحاء لا بالما، كما شوهد أيضًا في بعض أجزاء جزر تينيريفي ولا جوميرا وإل هييرو، وسبق زلزال آخر بقوة 3.3 على عمق 10 كيلومترات وبعد فترة وجيزة تم تسجيل زلزال آخر بقوة 3.1 على عمق 9 كيلومترات.

وأشارت صحيفة "الدياريو" الإسبانية إلى أن الجزيرة شهدت حوالى 186 هزة أرضية نتيجة لبركان لابالما، وذلك وفقا لأجهزة قياس الزلازل.

وقالت محطة تلفزيون كناريا 7 المحلية "التوتر يتزايد بين أشجار النخيل بسبب الحركات التي لا تتوقف"، مشيرة إلى أن الحمم البركانية أصبحت تقترب من عدة منازل في جزيرة لا بالما ، حيث تم تدمير أكثر من 2500 مبنى بسبب تدفقات الحمم البركانية.

منذ الانفجار البركاني ، كانت هناك عشرات الهزات في لا بالما كل يوم ، لكن جميعها كانت عميقة بما يكفي (أكثر من 30 كيلومترًا) ولا تشكل خطرًا كبيرًا على السكان في الوقت الحالي ، وفقًا للخبراء.

منذ 19 سبتمبر ، عندما بدأ النشاط البركاني ، وهو أول ثوران بركاني منذ 50 عامًا على الجزيرة ، دمرت الحمم البركانية بالكامل أكثر من 2500 مبنى ، وفقًا للبيانات التي تم تحديثها هذا السبت من قبل نظام مراقبة الأرض الأوروبي كوبرنيكوس، وتتحرك الحمم البركانية ببطء شديد متجه  نحو الساحل والتي يتجاوز ارتفاع بعض المناطق فيها 17 مترًا ، غطت ما مجموعه 946.5 هكتارًا ، ، وهي مساحة تعادل حوالي 1300 ملعب كرة قدم.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة