أكرم القصاص - علا الشافعي

صلاح فضل: اللغة العربية هى لغة القرآن وستظل صانعة العقول

الجمعة، 29 أكتوبر 2021 12:00 م
صلاح فضل: اللغة العربية هى لغة القرآن وستظل صانعة العقول صلاح فضل
كتب - عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رئيس مجمع اللغة العربية لـ"اليوم السابع": يتوجب على مؤسسات الدولة التقاط إشارات الرئيس حول أهمية اللغة العربية

تعد اللغة العربية من أهم مقومات الهوية العربية، فقد عملت على نقل تاريخ وثقافة الحضارات العربية عبر الزمن، وهى من أهم العوامل التى حافظت على توحيد الأمة العربية من المحيط إلى الخليج، كما أسهمت فى حفظ تاريخ العرب منذ العصر الجاهلى، وأضفى نزول القرآن الكريم بهذه اللغة نوعا من القدسية والعناية الإلهية، وتمتاز اللغة العربية بقدرتها على الإبداع والتكيف فى العديد من المجالات، كما تتميز بالبيان والبلاغة وهى مقوم أساسى من مقومات أمتنا العربية والإسلامية.

وتأتى إشارة الرئيس السيسى إلى أهمية اللغة العربية، خلال المداخلة الإعلامية، مع الطفل المعجزة، أمس الأول الأربعاء، بمثابة تأكيد وتوجيه للاهتمام باللغة العربية وضرورة الحفاظ على هويتنا الثقافية، فى هذا الصدد قال الدكتور صلاح فضل، الكاتب والناقد ورئيس مجمع اللغة العربية، إنه يتوجب على كل مؤسسات الدولة التقاط إشارات الرئيس السيسى حول ضرورة الاهتمام باللغة العربية، مضيفا «مرحبا بهذه النوعية من الإشارات التى تذكرنا بأهمية اللغة العربية وبضرورة تعزيز سبل الاهتمام بها فى كل مستويات التعليم».
 
وتابع أن الجهات المسؤولة ينبغى عليها التركيز على النشء والشباب وأن تعطى اللغة العربية حقها من السيادة والتأصيل، مضيفا: باعتبارى مشتغلا بالأدب ورئيسا لمجمع اللغة العربية فإن النصوص كافة وعلى رأسها النص القرآنى المعجز هى السبيل الوحيد لصناعة العقول وتعزيز الخيال وزيادة الوعى. وأضاف أن هذه النوعية من الإشارات تكرس لدى الناشئة عشق اللغة وملكاتها والتمكن منها، وهو أمر ينبغى التأكيد عليه من وقت لآخر لما لذلك من أهمية قصوى.
 
وأوضح أن الرئيس السيسى كما يهتم بالمشروعات فى الجمهورية الجديدة، باعتبارها الجانب المادى يهتم أيضًا ببناء الإنسان المصرى كما يركز بقدر كبير على تنمية المواهب، ويعتنى بقدر لافت بالقرآن الكريم باعتباره النص المقدس، وهو أمر من شأنه تنشئة المواطنين على حب اللغة والتمكن منها.
 
وأضاف أن اللغة العربية هى لغة القرآن، مشددا على أن اللغة على مر العصور كانت وستظل صانعة العقول، لافتا إلى أن اللغة هى المعين الذى حمله الأقدمون كل خبراتهم وما توصلوا إليه فى حضارات عاشت منذ عقود قديمة.
 
وتابع قائلا إن إشارات الرئيس حول أهمية اللغة العربية تتضمن رسالة لجميع المواطنين بمختلف انتماءاتهم حول ضرورة إحياء اللغة العربية، مضيفا: الرئيس بذلك حريص على تنفيذ مواد الدستور التى تنص على كون اللغة العربية هى اللغة الرسمة لجمهورية مصر العربية، بما يوجبه ذلك من تبنى كل المؤسسات لسبل رعاية اللغة العربية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة