سلالات أصيلة ونادرة أهمها العبيان والكحيلان..

أغلى حصان بـ10 ملايين جنيه.. بث مباشر من مزرعة خيول عربية فى الدقهلية

الجمعة، 29 أكتوبر 2021 10:12 م
أغلى حصان بـ10 ملايين جنيه.. بث مباشر من مزرعة خيول عربية فى الدقهلية جانب من مزرعة الخيول
الدقهلية - مرام محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قدم "اليوم السابع"، بثا مباشرا من إحدى مزارع الخيول فى مدينة بلقاس بمحافظة الدقهلية، عرض خلاله أجود أنواع الخيول العربية الأصيلة وأندرها في مصر، والتي يتراوح سعرها من 10 آلاف إلى 10 ملايين جنيه مصري.

وقال محمد عبدالرحمن أحد عشاق تربية الخيول بالدقهلية، إن الخيل المصري يعد أجود أنواع الخيول في العالم؛ نظرا لتميزه وامتلاكه لخصائص جمالية وشكلية وبدنية تميزه كالقوة والسرعة والقدرة على تحمل المسافات الطويلة وتناسق القوام، فضلا عن قدرته على إنتاج سلالات جديدة ذات جودة عالية.
 
وأضاف، أن الحصان العربي يتميز شكليا بجمال العيون ورسمة الأنف وعرض الجبهة وصغر المخطم ووسع فتحات الأنف، فضلا عن تناسق وتوازن قوامه، وهذا ما يجعله الأعلى سعرا بين السلالات الأخرى.
 
وأشار إلى أنه يتميز تشريحيا بأن عدد فقراته الظهرية أقل اثنين من جميع سلالات الخيل الأخرى وهذا يمنحه قصر الضهر فيكسبه قوة وصلابة وقدرة على التحمل، بالإضافة إلى أن عدد الفقرات الذيلية أقل ثلاثة من السلالات الأخرى، وهذا بدوره يعطي الذيل شكلا جماليا أفضل من السلالات الأخرى. 
 
وقال، إن الخيول العربية تنقسم لخمس سلالات رئيسية وهى، الكحيلان، والعبيان، الصقلاوي، والدهمان، والهدبان، مشيرا إلى أنهم يتقاربوا في الصفات الشكلية، ويختلفوا في بعضها، حيث إن الكحيلان هو الشكل الذكوري للحصان والصقلاوي هو الشكل الأنثوي للحصان العربي والهدبان يتميز بطول رموش العين، والهدبان يتميز بسواد لونه.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة