أكرم القصاص - علا الشافعي

روايات البوكر.. ديمة ونوس تستدعى "الخائفون" عبر سيرة امرأة في مقتبل العمر

الثلاثاء، 26 أكتوبر 2021 09:00 ص
روايات البوكر.. ديمة ونوس تستدعى "الخائفون" عبر سيرة امرأة في مقتبل العمر رواية الخائفون
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدرت رواية الخائفون للقاصة والروائية السورية ديمة ونوس عام 2017 عن دار الآداب للنشر والتوزيع في بيروت، ودخلت في القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2018، المعروفة باسم "جائزة بوكر العربية".

وتبدأ الرواية التى يتقاطع فيها الهم السياسى مع الاجتماعى بمقاطع من حياة سليمى المرتبكة أمام تلك الأوراق التي أرسلها إليها نسيم، الرجل الوسيم صاحب العظام البارزة، وتكتشف، وهي تلتهمها كلمة كلمة، وتلهث وراءها حرفا حرفا،  في رواية أقرب إلى سيرة امرأة مصنوعة من الخوف، لكن ماذا أراد نسيم؟ أن تكتب سُليمى النهاية بعد أن استغرقه الخوف ولم يقوَ على إنجازها؟ هل افترض أنّ اكتمالَ روايته سيكون كاكتمال القمر في قلب سليمى يوم حلمت بنفسها تتدلى عن سطح عمارة دمشقية واطئة؟

وتحكي الرواية عن تسلط الخوف والقلق على الإنسان السوري في حقبة ما بعد الثورة في ظل تغير كبير طرأ على الحياة في سوريا، هذا الخوف الذي جسدته ديمة ونوس ببراعة من خلال شخصيات كثيرة وأوراق متشابكة وحكايات متداخلة تشكل حالة الخوف والبحث عن الذات في عالم الحرب والتشرد والضياع.

وعلى الرغم من تعدد الأصوات والأحداث وحتى الأماكن في الرواية نجد أن السمة المشتركة بين جميع الأبطال هي الخوف.

وديمة ونوس روائية وقاصة سورية درست الأدب الفرنسي في جامعة دمشق، كتبت في الصحافة العربية مقالات عدة في المجالين الثقافي والسياسي، عملت لعدة سنوات في مجال الترجمة الإخبارية، صدرت لها مجموعة قصصية بعنوان "تفاصيل" عام 2007 عن دار المدى. شاركت بكتابة تعليق في الطبعة الجديدة لكتاب "النقد الذاتي بعد الهزيمة" للمفكر صادق جلال العظم الذي أصدرته دار ممدوح عدوان للنشر والتوزيع في العام 2007، كما صدرت روايتها الأولى الكرسى عام 2008.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة